كلية الحقوق أيت ملول تحتفي بالمرأة في عيدها الأممي..وتطرح موضوع”تأنيث القانون مدخلا إلى العدالة و المساواة ” للمناقشة..

متابعة لوبنة بازي

استمرارا في تفعيل برنامج الدورة الأولى من الايام الجامعية لحقوق الانسان و تخليدا لليوم العالمي للمرأة نظمت كلية العلوم القانونية والاقتصادية و الاجتماعية -ايت ملول يوم 08 مارس 2022 نشاطا علميا تحت عنوان “تأنيث القانون مدخلا إلى العدالة و المساواة “، حضره عميد الكلية السيد رحيم الطور و اشرف على تسييره الاستاذ محمد همام المنسق البيداغوجي لماستر الصياغة القانونية و آليات التشريع بالمغرب-ايت ملول و لبى الدعوة عدد كبير من الطلبة و الاساتذة والاداريون .

أطرت الندوة الأستاذة الجامعية مباركة بوحويلي التي تطرقت في مداخلتها باللغة الفرنسية إلى أهمية عمل المرأة بالنسبة لها و بالنسبة لاسرتها و للمجتمع و اهابت بمحيط عملها الذي يوفر للمرأة أرضية مريحة للاشتغال الى جانب نظيرها الرجل .

الأستاذة الموثقة خديجة امين التي عرفت بمهنة التوثيق و عرضت الصعوبات التي تكتنفها خصوصا بالنسبة للمرأة.

الاستاذة الجامعية و المسؤولة الإدارية بالكلية صفية العزيز التي أكدت على الدور الاجتماعي المهم للمرأة و قالت انها امتداد للأسرة ولمجموعة من العواطف النبيلة و خصصت حديثها عن المجتمع الصحراوي الذي تنحدر منه حيث لايزال حبيس الثقافة التقليدية التي تنظر الى المرأة على انها كائن ضعيف و غير جدير بتحمل المسؤولية .

الاستاذة المحامية بهيئة أكادير نفيسة رشيد  تحدثت من وقعها على مهنة المحاماة التي ينظمها القانون 28.08 ، و أكدت على انه لا يفرق بين المرأة و الرجل و انه الى حد بعيد تم التخلص من النظرة المجتمعية التقليدية للمرأة المحامية و تم التخلي من قبل الرجل المحامي عن التنافسية و تبنى المشاركة المهنية مع النساء ، وعززت كلامها بان اول نقيب لهيئة المحامين باكادير التي تأسست سنة 1966 كانت الأستاذة مجدولين لوكاس .

و بعدها تقدم السيد المسير بالشكر الجزيل للاستاذات على حضورهن و تلبية الدعوة واشاد بالدور الهام للمرأة داخل المجتمع ايا كانت صفتها استاذة او محامية او ربة بيت او مهندسة نظافة و اختتم النشاط بتوزيع هدايا رمزية على النساء الحاضرات و اخذ صور تذكارية وتوجه الجميع لحضور حفل مقام على شرف المرأة.

الصور من الاحتفاء بالمرأة بكلية الحقوق أيت ملول :

كلية الحقوق أيت ملول
كلية الحقوق أيت ملول
كلية الحقوق أيت ملول
كلية الحقوق أيت ملول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد