كلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير ستضيف الدورة الثالثة من “أسبوع الأنثروبولوجيا”

 

      في إطار أنشطتها العلمية  تستضيف كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة ابن زهر بأكادير الدورة الثالثة من “أسبوع الأنثروبولوجيا” حول تيمة ” المقدس بشمال افريقيا؛ رؤى متقاطعة ” وذلك من يوم الاثنين 10 أبريل  2017 إلى غاية يوم السبت 15 منه.

ومن المعلوم أن هذا الملتقى العلمي الدولي ينظم مند 3 سنوات من طرف مختبر الدراسات والبحث في الثقافة واللغة الأمازيغيتين (ليركلا)، ومن المنتظر أن يشارك في دورته الثالثة، على مدى أسبوع كامل، أساتذة وباحثين متخصصين في مختلف العلوم الاجتماعية وخاصة في مجالات الأنثروبولوجيا والسيسيولوجيا وعلم الأديان، من جامعات مغربية وأجنبية، لمناقشة مختلف الجوانب المتعلقة بالمقدس وتمثلاته وأيضا تجلياته لدى مختلف شعوب شمال إفريقيا وفق مقاربة مقارنة.

والى جانب المحاضرات العلمية ستخصص صبيحة كل يوم للورشات التأطيرية، الموجهة أساسا، للطلبة المسجلين في مختلف وحدات التكوين في الدكتوراه من مختلف تخصصات العلوم الاجتماعية، يؤطرها أساتذة باحثون من المغرب ومن الخارج.

كما سيعرف الملتقى ذاته حضور طلبة الدراسات الأنثروبولوجيا من جامعات مغربية ومن خارج المغرب، بالإضافة إلى تنظيم معرض للصور الفوتوغرافية حول تيمة “الأركان المقدس” للباحث خالد ألعيوض، إلى جانب تنظيم رحلة علمية لمنطقة تازروالت وسيدي أحمد أوموسى وأليغ وأنشطة موازية أخرى.

يشار كذلك إلى أن تنظيم هذه الدورة جاء بعد نجاح الدورتين السابقتين الأولى حول موضوع “أنثروبولوجيا البحر الأبيض المتوسط” والثانية تناولت موضوع “تصوير المجتمع”.

ويذكر أن أسبوع الأنثروبولوجيا ينظم بدعم من رئاسة جامعة ابن زهر وعمادة كلية الآداب و العلوم الإنسانية وبشراكة مع كل من المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ومدرسة الدراسات العليا في العلوم الاجتماعية بباريس ومركز جاك بيرك للعلوم الاجتماعية بالرباط.    

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد