كلمة رئيس ملتقى ايزوان نوكادير في افتتاح النقاش العمومي

رئيس ملتقى ايزوران نوكادير عند القاءه الكلمة التوجيهية

تخليدا للذكرى 57 لأعادة اعمار أكادير وتحت شعار: “رد الاعتبار للذاكرة الجماعية لاكادير مسؤولية الجميع “نظمت جمعية ملتقى ايزوران نوكادير يوم السبت 1 ابريل 2017 بالقاعة الكبرى التابعة لغرفة التجارة والصناعة والخدمات باكادير نقاش جماعي بعنوان منطقة اكادير، اكراهات الموقع الزلزالي وتحدي التنمية المستدامة حضره وسائل الاعلام وأساتذة وباحثين وخبراء في المجال ومهتمين وفيما يلي الكلمة التوجيهية التي ألقاها السيد رئيس الجمعية محمد باجلات أمام الحاضرين:

” في اطار فعاليات الذكرى 57 لاعادة اعمار مدينة اكادير ، مدينة الانبعاث بعد الدمار الشامل الذي تعرضت له ليلة 2 رمضان 1370 الموافق 1 اذار العبري 5720 و 29 فبراير 1960 ينظم ملتقى ايزوران نوكادير بمعية شركاء ه من المجلس الترابي لاكادير المجلس الجهوي لسوس ماسة وبدعم من غرفة التجارة والصناعة والخدمات باكادير نقاشا عموميا تحت عنوان:”منطقة اكادير،اكراهات الموقع الزلزالي وتحدي التنمية المستدامة”

والغاية من هذا اللقاء هو تنوير وتحسيس ذوي القرار المستثمرين وعامة المواطنين باكادير الكبير حول الخصائص المميزة لهذا التجمع المجني الممتد من تغازوت شمالا حتى بيوكرى جنوبا،منطقة يجمع الخبراءانها جد نشيطة من حيث الهزات الأرضية اقواها تلك الهزة المدمرة لمدينة اكادير في 1960.

ان ملتقى ايزوران يطمح من خلال هذا اللقاء العلمي والبيداغوجي الى تسليط الضوء على إشكالية معقدة التي جيشت محليا مشاعر و ردود أفعال مفرطة خلال الأيام الأخيرة

لهذا بعد اخذ المسافة الزمنية والانفعالية امام مختلف الردود يرنو الملتقى وهو متشبع بالحرص على الشفافية على الواجب المواطناتي ومتشبت بالحق في المعلومة الى وضع حد لسيل من المعلومات الزائفة والى نبذ المزايدات العقيمة .

أملنا أن مداخلات الخبراء المدعوين الى هذا النقاش ستقدم أجوبة شافية ودقيقة حول الخصوصيات الزلزالية للمنطقة.

وستنصب هذه المساهمات العلمية على إجابات مركزة عن الأسئلة التالية:

  • اليوم،ماهي راهنية التشخيص الجيومورفولوجي والجيولوجي والجيوفزيائي للمنطقة؟
  • ماهي التدابير التي خصصت لهذه المنطقة من خلال جرد مختلف تقارير الخبراء ومعطيات وثائق التعمير المتتالية منذ ما بعد 1960 الى اليوم؟
  • امام التوسع العمراني للمجال الحضري لاكادير مابعد إعادة البناء1972-1961وضرورة انجاز تجهيزات هذا القطب الجهوي من طرق بنايات مستودعات وحدات انتاج فضاءات الترفيه…في منطقة شديدة الحساسية من حيث المخاطر الزلزالية ماهي الحلول الواقعية والناجعة الممكن اتخاذها؟
  • كيف للفاعلين العموميين ومن القطاع الخاص ان يبلوروا حلولا لتجاوز هذه المعادلة-المعضلة؟
  • أي التوفيق بين صيانة أرواح الاكاديريين وممتلكاتهم من جهة وبالموازاة تجاوز هذا الاكراه الزلزالي بواسطة حلول واقعية ومنسجمة مع القدرات الاجتماعية-الاقتصادية والمالية للمدينة؟

مؤكد ان دولا شبيهة بحالة اكادير من حيث الوضعية المركبة هذه قد اهتدت الى مقاربات تقترن أساسا بمنطق الاستباقية اذ بلورت ترسانة قانونية صارمة في ميدان البناء بمعنى اخر انها شرعت لتدابير جد رادعة من حيث دقة الإنجاز والتنزيل فهي تدابير شمولية تجمع بين معايير للبناء المضاد للزلزال للدراسات الجيوتقنية محينة باستمرار وأساليب ثورية من الناحية التكنولوجية.

ان ملتقى ايزوران نوكادير مقتنع بمعية شركاءه ان هذا اللقاء المناسب من حيث الظرفية سيثمر أجوبة توجيهية التي ستمكن هذه الحاضرة الفريدة على خريطة الوطن من تجاوز المطبات التي يمكنها ان ترهن مستقبلها الواعد.

اذن كانت هذه كلمة السيد الرئيس امام الخبراء والمتضلعين في هذا الباب ولنا عودة للحديث عن التوصيات التي خرج بها اللقاء.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading