كلاسكو قلب بريطانيا

بقلم محمد حنداين

لا يمكن للمرأ ان يزور سكوتلاندا دون ان يزور جامعة كلاسكو احدى اقدم الجامعات العتيقة في اوربا.

ان المتتبع لتاريخ الفكر الاوربي قد يلاحظ ان هنالك ما يشبه تخصص البلدان فاذا كانت المانيا قد تخصصت في الفلسفة والموسيقى مع كل من شوبنهاور ونتيش وهيكل وماركس وفي الموسيقى بيوتهفن….فان فرنسا تخصصت في الفكر السياسي مع كل من رواد الثورة الفرنسية فولتير ومونتسكيو وجان جاك روسي، في حين نجد ان بريطانيا تخصصت في الاختراع والبحث العلمي وشكلت بؤرة الثورة الصناعية و كانت جامعة كلاسكو مستنبث التجارب العلمية مع كل من جيمس واط مخترع الالة البخارية التي ستقلب الحركة التجارية. كما مر منها البر اينشطاين وكانت سكوتلاندا هي بالفعل قلب بريطانيا. لقد اصبحت الان جامعة كلاسكو مفخرة بريطانيا بمتحفها المميز الذي يعرض لاول الة بخارية لابن بلدة كلاسكو جيمس واط. وانت تدخل الى ساحة Queen street بقلب كلاسكو ستجد كيف ان بلدية المدينة خلدت أبنائها بثماتيل تحيط بالساحة واصبحت بذالك كتاب لمن يزور المدينة.
اكنب هذه التدوينة فقط لامل يوما يوما ما ان نرى رؤساء بلديتنا ينبشون في تاريخ مدنهم وينشؤون ثماتيل لعلمائنا كابن رشد بمراكش والقاضي عياض في سبتة وابن داود والمختار السوسي وغيرهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد