قنيطرة: الفيدرالية المغربية لناشري الصحف الجهوية تطالب بضرورة وضع مخطط وطني يهدف الى الاهتمام بالاعلام الجهوي والمحلي

 

c3910a51-3993-4103-b4a7-fae9ebf382b9نظمت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف الجهوية،بشراكة مع وزارة الاتصال أشغال الملتقى  الوطني الأول للصحافة الجهوية،والمنعقد تحت شعار“”جهوية متقدمة رهينة بإعلام جهوي قوي “ بحضور وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة،وعدد من الفعاليات الاعلامية والجامعية والحقوقية وباحثين.

وذلك طيلة  يوم الأربعاء 20أبريل2016 بقاعة مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة،بمدينة القنيطرة.

وتتجلى  محورية هاته المبادرة بالنظر لأهمية الاعلام الجهوي باعتباره رافعة للتنمية وللمشاركة والقرب ،والراصد للديناميات الاجتماعية والثقافية والمحلية.

وقد وضع المنظمون لهذا الملتقى عدد من الأهداف:

1-تفعيل مضامين دستور 1 يوليوز،المكرسة للجهوية المتقدمة المبنية على ممارسة اختصاصات ذاتية في مجال التنمية المحلية و الجهوية ويأتي في صلبها الاهتمام بأدوار ومهام الاعلام .

2- بلورة تعاون مثمر مع كافة المتدخلين ،يسهم في تقوية الاعلام الجهوي  في أفق اعلام جهوي قوي ومزدهر يواكب كل التحولات الديمقراطية ببلادنا وينخرط فيها  بحرية ومهنية  ومسؤولية.

3-أهمية التكوين والتواصل  والنهوض بالمقاولات الصحفية  الجهوية على مستوى المضمون والجودة

وتناول في الجلسة الافتتاحية  بالتحليل والشرح، مصطفى الخلفي ،وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة ،عدد من الضمانات والمكتسبات على المستويات المهنية والقانونية والمؤسساتية،كما استعرض  عدد من الاشكاليات والتحديات المرتبطة  بالجوانب القانونية والاشكالية الاقتصادية  والتحدي الرقمي والتكنولوجي  وأخلاقيات المهنة  والمقاربة التشاركية،أعقبها نقاش هادئ ومثمر،مؤطر بمقترحات  تنشد تموقع هام للصحافة الجهوية في ظل الجهوية المتقدمة.

أما الجلسة الأولى فكانت تحت عنوان”أي إعلام جهوي نريد؟ وتميزت بمداخلتين الأولى لعزيز الزياني والثانية لجواد الخني ،عضوي الفدرالية المغربية لناشري الصحف الجهوية ،قاربتا عدد من الأسئلة والانشغالات والمطالب  الملحة  المرتبطة بالاعلام الجهوي،شكلتا أرضية خصبة لتبادل الأفكار وانتاج المقترحات.

أما الجلسة  الثانية ،من مساء نفس اليوم، فتوزعت لثلاث ورشات همت:

الورشة الأولى:الاعلام الجهوي والنموذج الاقتصادي:من تأطير مدير المعهد العالي للاعلام، الدكتور عبد المجيد فاضل.

الورشة الثانية: الاعلام الجهوي والديمقراطية المحلية أية علاقة وأية أدوار؟من تأطير الجامعي والمحامي والبرلماني وعضو مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة ،محمد حنين.

الورشة الثالثة:الاعلام الجهوي وأخلاقيات المهنة من تأطير الصحفية نجاة البوعبدلاوي،عضوة المجلس الوطني للنقابة الوطنية للصحافة المغربية.

وقد خلص الملتقى الى بلورة عدد من الخلاصات والقرارات والتوصيات:

1-التأكيد على جعل الملتقى كموعد سنوي  قار يتجدد للتفكير ولمناقشة واقع وآفاق الاعلام الجهوي وأشكال تطويره وتعزيزموقعه

2-ضرورة  وضع مخطط وطني يهدف الى الاهتمام بالاعلام الجهوي والمحلي

3-تأهيل وتحديث المقاولات الصحفية الحاملة لرقم اللجنة الثنائية للصحافة المكتوبة

4-دعم برامج التكوين والتكوين المستمر

5-الانفتاح على  التجارب الصحفية الجهوية الدولية خاصة بأوربا.

6-برمجة زيارات مهنية لمؤسسات دولية لضمان انفتاح الجسم الصحفي الجهوي على العالم ومؤسساته

7-تقوية مقاربة النوع الاجتماعي في الصحافة الجهوية

8-تقوية المقاربة التشاركية مابين الاعلام ومجالس الجهات  وبعدد من المؤسسات والادارات العمومية ،في اطار تعاون وشراكات

9-خلق بيت ودور للصحافة بعدد من الجهات والمدن

10- بحث فرص  وآليات واضحة تمكن الاعلام الجهوي من الاشهاروالاعلانات

11-الانفتاح على الجامعة ومعاهد الاعلام العمومية والخاصة في اطار شراكات وفق برامج وأهداف واضحة

12-تقوية أدوار المديريات الجهوية للاتصال

13-خلق نقاش وتعميقه  مع وزارة الاتصال في أفق  صياغة اتفاقية –عقد برنامج خاص يوقع مابين الناشرين الجهويين ووزارة الاتصال للجواب على خصوصيات واشكالات وحاجيات الاعلام الجهوي.

14-حل اشكالية  التوزيع من طرف بعض المطابع وضرورة تدخل وزارة الاتصال لممارسة الرقابة على  شركات التوزيع، التي تهدد بإخضاع الصحافة الجهوية لمعايير مالية مجحفة بمنطق تجاري لا يراعي خصوصيات الصحافة الجهوية.

15-ضمان الحق في الولوج الى الخبر

16-من أجل دعم تكميلي مستعجل للمؤسسات الصحفية الجهوية الحاملة لرقم اللجنة الثنائية للصحافة المكتوبة،”خاصة وأنها تعرضت لخنق مالي غير مسبوق ،في ظل مداخيل اشهارية ضعيفة إن لم نقل منعدمة

17-تنبه الفدرالية  المغربية لناشري الصحف الجهوية،من التداعيات الاجتماعية الخطيرة التي ستطال الصحفيين المهنيين الجهويين والمستخدمين والعاملين بالمؤسسات الصحفية الجهوية بعد تسريحهم جراء إفلاس أو قرب إفلاس باقي  المؤسسات الصحفية  الجهوية الحاملة لرقم اللجنة الثنائية للصحافة المكتوبة.

18- ضمان تفعيل قريب للدعم التكميلي الخاص بأجور الصحفيين مع مراعاة وضعية الصحفي الجهوي في معايير الاحتساب

19-التفكير في خلق مطابع جهوية

20-مراجعة المراسيم والقوانين المؤطرة للاعلانات في اتجاه ضمان شرط النشر بالاعلام الجهوي.

21-بحث شراكات مع مؤسسات البرلمان ومجلس المستشارين

22-اعتماد المقاربة التشاركية وذلك بتمثيلية  ناشري الصحفة الجهوية في أشغال اللجنة الثنائية للصحافة المكتوبة.

23-اعتبار الصحافة الجهوية كصنف ضمن  الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة

24-المساهمة ودعم تجربة احداث مواقع الكترونية جهوية موازية للصدور الورقي

25-  تفعيل  خلاصات  اللقاء  الذي جمع الناشرين الجهويين مع وزير الاتصال وفي مقدمته،تواصل الوزارة مع المجالس الجهوية المنتخبة، قصد تحفيز ودعم الصحافة الجهوية وتيسير ولوجها للإعلانات القانونية والإدارية.

26-دعم تجهيز المقرات للصحف الجهوية

27-النهوض بالأوضاع الاجتماعية للصحفي الجهوي

28-تعزيز وتقوية مقاربة النوع الاجتماعي في الاعلام الجهوي

29-انفتاح الاعلام العمومي على الاعلام الجهوي

30-دعم برامج التكوين والتكوين المستمر للصحفي الجهوي

31-من أجل  مدونة للصحافة والنشر عصرية وديمقراطية  وعدم محاكمة الصحفيين بالقانون الجنائي  ومحو كل العقوبات السالبة للحرية .

 32-  من أجل  قضاء متخصص في قضايا الصحافة والنشر

33-وقف متابعة الزميل عبد الله البقالي رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية ،والمطالبة بجعل محاكمة جلسة 24 ماي2016 كآخر جلسة في هذا الملف وذلك بإعلان بطلان المتابعة انتصارا لحرية الصحافة وحرية التعبير وانتصارا لكافة التراكمات الحقوقية والديمقراطية التي تحققت ببلادنا.

وقد ثمن ناشري الصحف الجهوية ، مضامين هذا اللقاء الموضوعاتي الهام،كما ثمنوا  عاليا،حضور وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة ،وحضور أطر الوزارة ومؤطري الورشات الثلاث،وما عبر عنه الملتقى من أفكار ورؤى واضحة للرقي وتطوير الاعلام الجهوي في كافة الأبعاد والمستويات ، كما سجلوا الانفتاح الإيجابي للوزارة على الحوار والتشارك المنتج مع الهيئات العاملة بقطاع الصحافة والإعلام ببلادنا،في أفق أعلام جهوي قوي ومزدهر  ضمن مسار إرساء صحافة جهوية حقيقية وفعلية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد