قـــــــــــبيلة آيــــــــت سغـــــــــــروشـن أو آيــــــــت صغـــــــــــروشـن الجنوبية والشمالية في الوقت الراهن

عبارة (ص) سغروشن ذكرت لها المصادر التاريخية عدة تفسيرات أكثرها تداولا هي أنها مركبة من كلمتين أمازيغيتين: “صغر” بمعنى يبس و “أوشن” بمعنى الذئب استنادا إلى الرواية التي تقول بأن الجد الأكبر للقبيلة كان يرعى غنمه يوما في مكان خال و بالنظر ليقظته فإن الذئب اغتنم فرصة أدائه للصلاة للانقضاض على الغنم ولدى تأهبه لذلك نظر إليه نظرة جعلته يتحول إلى هيكل يابس فأطلق عليه بالأمازيغية إسم سغروشن أي الذي يبس الذئب و منذ ذلك الحين أخذت عائلته هذا الإسم أي آيت سغروشن أو أهل الذي يبس الذئب.

في الوقت الراهن فإن مواقع ايت سغروشن توجد بين نواحي تافيلالت والنجود الشرقية إلى نواحي مضيق تازة و سهول السايس. وتنقسم قبيلة آيت سغروشن الى قسمين كبيرين ايت سغروشن الجنوبيين وآيت سغروشن الشماليين، فآيت سغروشن الجنوبيون تمتد مواقعهم من نواحي الراشيدية و النجود العليا إلى الضفة اليمنى لنهر ملوية، يتنقلون في المصبات الجنوبية والشمالية للأ طلس الأعلى من تيزي نتلغمت الى بلاد الظهرة وتعتبر زاوية غزوان المركز الروحي لقبائلهم حيث يوجد ضريح مولاي علي بن عمرو الأب الرمزي للقبيلة.

ومن أهم قبائلهم وكلهم رحل آيت بوشاون و آيت سعيد أولحسن وآيت حدو بن لحسن وآيت حمو بن لحسن ويعيشون في بلاد الظهرة وآيت سعيد وآيت حسن وآيت خليفة ويعيشون على التوالي فيما بين بني تيجيت وتالسينت ونواحي كير و الراشيدية ثم آيت ومريم وآيت علي بومريم وآيت بوادفل ويعيشون على التوالي باسداد و نواحيه وبني بسري و نواحيها وقصر تاورا وما يليه.كما توجد عناصر منهم بقصور ملوية و النزالة والريش وبودنيب وفكيك وغيرها. اما آيت سغروشن الشماليون فتمتد مواقعهم من الضفة اليسرى لنهر ملوية الى نواحي صفرو وهم اكثر استقرارا ومن اهم فرقهم:

_آيت سغروشن حريرة ويوجدون الى جوار بني وراين و مركزهم هو تاهلة ويقولون بان اصلهم من جبل تيشوكت.
_آيت سغروشن إيموزار كندر الذين يعيشون على ضفتي وادي تاركا تاوراغت احد روافد نهر سبو وتنحدر اصول الكثيرين منهم من جبل تيشوكت مثل ايت صالح وايت بلقاسم و غيرهم.

_آيت سغروشن أهل جبل تيشوكت الذين يوجدون على الضفة اليمنى لوادي كيكوحيث تزجد زاوية مولاي سعيد وزاوية سيدي عقا المهدالاول لاتحادية ايت سغروشن حسب اعتقاداتهم. وتوجد بعض عناصرهم في ايت يوسي وبني مكيلد وزايان وغيرهم.وكانت فرقة امهواش بايت سخمان التي تزعم بانها منحدرة من ايت سغروشن تعد انشط هذه الفرق.

و هناك من يقسم قبائل آيت سغروشن الى أربع فصائل:

-آيت سغروشن باقليم فيكيك

-وآيت سغروشن تيشوكت باقليم بولمان

-وآيت سغروشن ناحية حريرة تاهلة –باقليم تازة.

-وآيت سغروشن نتارجة تاوراغت الترجمة (الساقية الصفراء) وهم سكان جماعتي أيت السبع و إيموزار كندر بإقليم صفرو بالإضافة إلى سكان جماعة ضاية عوا بإقليم إفرن .

كما توجد بعض عناصرهم في جماعات أخرى تابعة لإقليم صفرو مثل جماعات تازوطة و أغبالو أقورار و عيون الصنام .

ونظرا لكون إيموزار كندر هم أوثق صلة بموضوع البحث فإنني سأحاول أن أعطي المزيد من المعلومات عنهم إعتمادا على البحث المنشور في سنة 1918 .فهذه الفئة المعروفة بآيت سغروشن نتاركا توراغت تنزل في معظمها بين الهراهر و ضاية حشلاف، و تنحدر من جبل تيشوكتمنذ حوالي 200سنة عند نشر البحث-أي حوالي ثلاثة قرون الان- وقد عوضواقبيلة غمارة احدى فرق بني حسن.ومه في الواقع عبارة عن تجمعلافخاذ ذات اصول مختلفة(نحو 600 خيمة من اصل اجنبي عن ايت سغروشن) يتخذون من القصبات مساكن لهما لان عددا مهما منهم يقضون عادة مع قطعانهم الكبيرة فصل الشتاء في الجزء الشمالي الشرقي من مجالهم وفصل الصيف في الجزء الجنوبي.

وكان ايت سغروشن ايموزار يتكونون من1100خيمة موزعين كما يلي:

-آيت عبد الله(500خيمة)
-آيت اخلف(400خيمة)
-آيت داود وموسى(120خيمة)
-آيت السبع(80خيمة).

فآيت عبد الله يضمون الحجاج-ايت حمو-ايت امحمد-ايت محمد وحدو- ايت حدو وعلي-ايت يوسف-ايت بلقاسم- ايت رحو وحدو- ايت صالح- ايت عبد الله ايموزار –ايت لحسن ويوسف-ايت فركا-ايت عبو ومحمد-ايت يوسف وحمو-ايت الحاج علي- ايت واتفل-ايت ايدير.

وباستثناء ايت بلقاسم الموجودين بين ايموزار و الهراهر فان ايت احلف ذوي الاصول الاجنبية عن ايت سغروشن يتكونون من ايت بلقاسم-ايت لحسن وحسين غرب ايموزار-ايت لحسن ويخلف- ايت صالح بين ايموزار وزاوية كندر-ايت بوعزة شرق ايموزار- ايت مزيان جنوب ايت بلقاسم-ايت بوزيان جنوب ايموزار-ايت حيمو-ايموزار.

اما ايت داود وموسى فيتشكلون من بو ايغايدن على مشارف ضاية عوا وكذا من ايغدلان بالقرب من ضاية يفرح.في حين ان ايت السبع توجد مواطنهم شمال ايموزار.

*مقتطفات من بحث لانجز سنة  2008 لإبن الأطلس تحت عنوان “التعريف بمنطقتي: ايت سغروشن “.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد