قراءة في  عناوين الصحف المغربية ليوم الثلاثاء 08 دجنبر 2020

أزول بريس – قراءة في  عناوين الصحف المغربية ليوم الثلاثاء 08 دجنبر 2020
  • الأحداث المغربية

تحت عنوان “مديرة الأدوية والصيدلة: تقييم اللقاح يخضع للصرامة العلمية.”.. كتبت جريدة “الأحداث المغربية”.. أكدت بشرى مداح، مديرة الأدوية والصيدلة، أن الأدوية بصفة عامة، وكذلك اللقاحات تخضع إلى مساطر قانونية تعرف مسار التسجيل بالنسبة لهاته المنتجات، وتتم هاته العملية بناء على خلاصات لجان علمية وتقنية تشرف على تقييم جودة وفاعلية وسلامة هاته المواد، إضافة إلى إبراز أهمية الإفادة العلاجية لها بالمغرب، مراعاة في ذلك المعايير الدولية في هذا الإطار، وكذلك توصيات منظمة الصحة العالمية. وأوضحت مداح، في حديث للصحيفة، أن شروط قبول اللقاح والترخيص له بالعرض في السوق المغربية تتوقف على ثلاث ركائز أساسية: جودته، وفاعليته، وسلامة استعماله. وبالنسبة للقاح الصيني، الذي سيعتمده المغرب، فقد أكدت مداح أن هذا اللقاح كان موضوع العديد من البحوث التي نشرت على مستوى المجلات العلمية العالمية، وقد أثبتت فاعليته خلال المرحلة ما قبل السريرية إضافة إلى نجاحه خلال المرحلتين الأولى والثانية في بلد المنشأ، علاوة على نجاح المرحلة الثالثة التي أقيمت بالمملكة على 600 فرد، والتي لم تكن لها أية أعراض جانبية مقلقة. وقالت إن كل هذه الدلائل كانت المرجع الأساس الذي اعتمدته اللجن العلمية والتقنية في بلادنا للموافقة على استعمال اللقاح الصيني… .

  • العلم

كتبت صحيفة “العلم”.. خبراء: المتعافون من الإصابة بفيروس كورونا مطالبون بالاستفادة من اللقاح. بعكس الفكرة الـسـائـدة لــدى البعض، فإن المتعافين من الإصابة بالفيروس التاجي مطالبون بالخضوع للقاح المضاد لكورونا، خاصة الذين مروا بإصابة بدون أعراض أو خفيفة، حيث إن الأبحاث الطبية لم تؤكد بعد توفر أجساد هؤلاء على مضادات الأجسام المقاومة للإصابة مجددا. وفي هذا السياق، قال الطيب حمضي، المختص في السياسات والنظم الصحية، إن أي لقاح لديه إرشادات تكون مرافقة له، غير أن المتعافين من الإصابة بكوفيد 19 ليست لديهم جميعا مناعة ضد هذا المرض، ثم إن اللقاح يضمن مناعة قوية ولمدة أطول، لهذا فإن عدم المخاطرة بحياة هذه الفئة بطرح السؤال هل تكونت لديهم مناعة أم لا؟ يستدعي أن يتم تلقيحهم. وفي المقابل، كشف تقرير المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها “سي دي سي”، عن امتلاك من تعافوا من كورونا لمناعة من الفيروس لمدة ثلاثة أشهر بعد التعافي. وفسر ذلك باحتمالية وجود بقايا الحمض النووي للفيروس لدى المتعافين لمدة ثلاثة أشهر، ولذلك عند الاختبار يمكن أن تكون النتيجة إيجابية رغم أن الشخص غير مصاب ولا يمكن أن ينقل العدوى للآخرين… .

  • L’Opinion

عنونت صحيفة “L’Opinion”.. “قطاع الدواجن: معاناة متواصلة”. أثر الحجر الصحي والتراجع القوي للطلب على قطاع تربية الدواجن. وسجل قطاع الدواجن، الذي تمثله الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب، انخفاض ا لا يقل عن 50 بالمئة في المبيعات منذ مارس 2020، وذلك بسبب تراجع مقتنيات المطاعم والوجبات الخفيفة والفنادق، وكذا الأسر بسبب ارتفاع معدلات البطالة. وتفاقمت الأزمة مع حلول عيد الأضحى، حيث انخفض الطلب على منتجات الدواجن بشكل كبير. ومع فترة الصيف، تؤدي موجات الحر أيض ا إلى تعطيل سلاسل الإنتاج والتوزيع. وفضل بعض الفاعلين في القطاع تقليص الإنتاج أو إيقافه تمام ا، في انتظار أيام أفضل. وأوضحت الفيدرالية البيمهنية أن سعر الكتكوت يتراوح بين 5.5 و6.5 دراهم في السوق السوداء، في ظل غياب تام لتطبيق القانون، الذي يلزم الحاضنات ببيع الكتاكيت فقط للجهات المرخص لها. ويتعلق الأمر بثغرة سمحت لأشخاص آخرين بالاستفادة من هذا الوضع والزيادة في الأسعار… .

  • رسالة الأمة

جريدة “رسالة الأمة” كتبت.. توحيد الجهود لتعزيز ولوج المقاولات الصغرى والمتوسطة للتمويل. وقع الاتحاد العام لمقاولات المغرب وصندوق الضمان المركزي، مؤخرا بالدار البيضاء، اتفاقية شراكة لإحداث خدمة جديدة للوساطة تحمل اسم “ممر الاتحاد العام لمقاولات المغرب وصندوق الضمان المركزي”، تهدف إلى تعزيز ولوج المقاولات للتمويل. وبمقتضى هذه الاتفاقية، التي وقعها كل رئيس الاتحاد، شكيب العلج، والمدير العام لصندوق الضمان المركزي، هشام زناتي السرغيني، سيعمل الطرفان على ترويج منتوجات الصندوق لدى المقاولات المنخرطة في الاتحاد من خلال التنظيم المشترك لورشات وندوات جهوية، تمكن من تعزيز التواصل على نطاق واسع. كما سيقوم صندوق الضمان المركزي، في هذا الإطار، بتعبئة مراكز أعماله الجهوية لتسهيل ولوج المقاولات إلى كافة منتوجاته وخدماته. وتندرج هذه المبادرة المسماة (Corridor CGEM – CCG) ضمن أنشطة صندوق الضمان المركزي الموجهة لفائدة المقاولات، وكذا برنامج ولاية الرئاسة الحالية للاتحاد العام لمقاولات المغرب، الذي يتضمن إطلاق خدمات جديدة ذات قيمة مضافة عالية لفائدة الأعضاء، وتعزيز القرب من المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة… .

  • المساء

يومية “المساء” تطرقت لموضوع.. المفتشية العامة للتربية الوطنية تشرف على افتحاص برنامج ب46 مليارا. باشرت المفتشية العامة للشؤون الإدارية بوزارة التربية الوطنية عملية افتحاص لبرنامج تيسير، الذي يكلف ميزانية الدولة سنويا حوالي 60 ملیار سنتيم، تصرف دعم مالي مباشر للأسر الفقيرة للمساعدة في تحمل تکالیف تمدرس أبنائها. وعممت المفتشية مراسلة حددت فيها موعد الشروع في تقديم أهداف هذه العملية، والعناصر الأساسية المرتبطة بها، بعد تكليف فريق مركزي من المفتشية العامة بإنجاز مهمة الافتحاص. وسيتم إشراك الوحدات الجهوية للافتحاص الداخلي بالأكاديميات في عملية التدقيق والنبش في أعطاب وثغرات هذا البرنامج، الذي يستفيد منه 774 ألف تلميذ ينتمون إلى 460 ألف أسرة في 434 جماعة ترابية بالمغرب… .

  • بيان اليوم

كتبت صحيفة “بيان اليوم”..المغرب يدعو إلى تضافر الجهود وإلى استجابة منسقة ومتضامنة لمواجهة تحديات إفريقيا. قال الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، محسن الجزولي، إن تحديات الأمن والاستقرار التي تواجه إفريقيا، والتي تتجلى في تعدد النزاعات والأزمات، تتطلب من الجميع تضافر الجهود، واستجابة منسقة ومتضامنة. واعتبر الجزولي، الذي ترأس الوفد المغربي للقمة الاستثنائية الـ14 لندوة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الافريقي المنعقدة عبر تقنية الفيديو حول مبادرة “إسكات الأسلحة” أنه لتأكيد وتعزيز “إفريقيا التي نريد” القارة في حاجة إلى الامن والاستقرار والسلام. وقال الوزير إنه من أجل القيام بذلك، هناك ثلاثة محاور أساسية تتجلى في اتخاذ الإجراءات اللازمة بشكل مشترك للقضاء على الإرهاب والتطرف الديني، ومنع الترويج غير المشروع للأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة، واعتماد سياسة الاتحاد بشأن عمليات دعم السلام، على أساس الوضوح والحفاظ على المبادئ الأساسية لعمليات حفظ السلام… .

  • Le MATIN

تحت عنوان “مجانية اللقاح ضد كوفيد 19 لاتزال قيد الدراسة.” كتبت يومية “Le MATIN”.. أجمع أعضاء اللجنة الوطنية التقنية للتلقيح، خلال اجتماع بالرباط، على أهمية حملة اللقاح ضد كوفيد 19 من أجل العودة إلى الحياة الطبيعية. وبعد أن أبرز أهمية تحديث وتحسين استراتيجية اللقاح حتى تصبح قابلة للتطبيق على المستوى الميداني، أكد وزير الصحة، خالد آيت الطالب، أن وزارته تقوم بالتنسيق مع وزارة الداخلية، في إطار الاستعدادات لحملة التلقيح ضد كوفيد- 19، حول الجوانب المتعلقة باللوجستيك، والأمن والتتبع. كما تناول المسؤول الحكومي أيضا مسألة مجانية اللقاح ضد كوفيد- 19. وأكد، في هذا الصدد، أنه سيتم دعمه من طرف الدولة، حيث ستتكلف بتلقيح الأشخاص المعوزين وأولئك المتواجدين في الخطوط الأمامية، موضحا أن اللقاح سيتم تعويضه من قبل هيئات التعاضد والضمان الاجتماعي. لكن المسؤول الحكومي أكد أن “المناقشات المتعلقة بالمجانية الكاملة للقاح كوفيد- 19 لاتزال جارية داخل الحكومة”… .

  • الاتحاد الاشتراكي

تطرقت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” لموضوع.. بسبب كورونا.. المغرب فقد 8 ملايير درهم من مداخيل الاستثمارات الأجنبية. تراجعت تدفقات الاستثمارات الخارجية المباشرة نحو المغرب نهاية شهر أكتوبر من العام الجاري بناقص 31.2 بالمئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. وهبطت الاستثمارات الخارجية بأزيد من 3ر5 مليار درهم لتستقر في حدود 11.7 مليار درهم عوض 17 مليار درهم المسجلة خلال أكتوبر 2019، و20 مليار درهم في أكتوبر 2018، حسب ما أكده التقرير الشهري الأخير لمكتب الصرف حول المبادلات الخارجية للبلاد. وعزا مكتب الصرف هذا التراجع إلى انكماش مداخيل الاستثمارات الأجنبية المباشرة بمعدل 28 في المئة، إذ لم تتعد عند نهاية شهر أكتوبر الماضي 20.4 مليار درهم بدل 28.4 مليار درهم المسجلة في نفس الفترة من العام الماضي، وقد خفف من تأثيرها تراجع نفقات الاستثمارات الخارجية للمغرب التي شهدت هبوطا قدره 2.64 مليار درهم، ومعدله ناقص 23.2 في المئة… .

  • الصحراء المغربية

قالت جريدة “الصحراء المغربية” تحت عنوان “التوقيع على إعلان نوايا بين المغرب وفرنسا بشأن رعاية القاصرين غير المصحوبين”. أن المغرب وفرنسا، وقعا على إعلان نوايا في مجال العدل يتعلق برعاية القاصرين غير المصحوبين. ويروم إعلان النوايا، الذي وقعه وزير العدل، محمد بنعبد القادر، ونظيره الفرنسي، إريك ديبون موريتي، الذي يقوم بزيارة للمملكة، تعميم مخطط إجرائي يتضمن تفاصيل عملية تدبير وضعية القاصرين غير المصحوبين، وذلك بهدف تمكين قضاة الأحداث الفرنسيين من الحصول على المعلومات الأساسية لاتخاذ الإجراءات الأكثر ملاءمة لمصلحة الطفل. وأكد ديبون موريتي أن هذا المخطط سيزيد كذلك من سلاسة تبادل المعلومات وسيساعد على وضع أدوات ملموسة قادرة على حل إشكالية مشتركة بين البلدين. وفي هذا الصدد، أبرز وزير العدل الفرنسي أن حماية القاصرين تشكل أولوية لكل من المغرب وفرنسا، معربا عن شكره للسلطات المغربية “على المساعدة الثمينة التي قدمتها لنا، لا سيما في التعرف على القصر غير المصحوبين بذويهم، لأنه بدون معرفة هويتهم، لا يمكن اتخاذ أي إجراء قانوني”… .

  • LIBERATION

كتبت يومية “LIBERATION”.. إقليم تارودانت.. تمديد مدة الإجراءات الاحترازية لأسبوعين لمحاصرة انتشار “كوفيد 19”. أعلنت اللجنة الإقليمية لليقظة والتتبع الوبائي بإقليم تارودانت، عن تمديد العمل بالإجراءات الاحترازية، التي سبق أن أقرتها يوم 23 نونبر الماضي، لمدة أسبوعين إضافيين من أجل محاصرة وباء “كوفيد 19”. وأوضحت اللجنة، في بلاغ لها، أن قرار التمديد، الذي يدخل حيز التنفيذ ابتداء من يوم غد الاثنين 7 دجنبر 2020، يأتي بعد استمرار تسجيل ارتفاع في حالات الإصابة بوباء “كوفيد -19” على مستوى مختلف الجماعات الترابية بالإقليم. وذكر المصدر أن هذه التدابير تشمل إلزامية التوفر على رخص التنقل الاستثنائية بين جماعة تارودانت وبين أقاليم المملكة، و كذا بين جماعة تارودانت والجماعات التابعة لنفوذ الإقليم، إلا لأسباب مهنية أو إنسانية (طبية مبررة) لمدة 15 يوما قابلة للتمديد وإغلاق الحمامات والحدائق والساحات العمومية وملاعب القرب والفضاءات المخصصة للألعاب الترفيهية للأطفال بجماعتي تارودانت وآيت إيعزة…

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد