قراءة في الصحف الصادرة يوم “الأربعاء 19 مارس 2014″

قراءة في الصحف الصادرة اليوم “الأربعاء 19 مارس 2014″

 ”أخبار اليوم”

نبدأ مع يومية “أخبار اليوم” التي ذكرت أنه ابتداء من 21 مارس، وبالموازاة مع اليوم العالمي ضد العنصرية، ستطلق فعاليات حقوقية  وجمعوية، في سابقة من نوعها، أول حملة ضد العنصرية بالمغرب.
الحملة التي سيشارك فيها مثقفون وفنانون ورياضيون، اتخذت “ما ميتيش عزي” شعارا لها، وذلك للتعبير عن الرفض القاطع لبعض التوصيفات للمواطنين المغاربة وكذا بعض الأجانب، التي تتم على أساس اللون أو العرق.

وتضمنت الجريدة عناوين أخرى “آلة البوليساريو تتحرك بقوة في واشنطن وبروكسيل عشية اجتماع مجلس الأمن”، و”الوردي يغري شركات الأدوية بصفقة كبيرة”، و”الحكومة تعترف: نسبة المديونية مقلقة”، و”برلمانيون يطالبون جطو بافتحاص الصناديق السوداء التي وصلت ميزانيتها غلى 5900 مليار سنتيم”، و”علاوات مزوار وبنسودة تخرج النسيج الحقوقي مجددا إلى الشارع”، و”الاستقلال يطالب بإضافة 60 مقعدا إلى مجلس النواب وتخصيصها كلها للمهاجرين”.

 ”الأخبار” 

كتبت “الأخبار” ، أن مسلسل شد الحبل بين النقابات والحكومة على خلفية المذكرة المشتركة التي تدعو فيها المركزيات النقابية الحكومة للعودة إلى طاولة الحوار، موازاة مع حالة الغضب التي تسود الأوساط النقابية تجاه تجاهل الحكومة لمطلب الحوار، إذ أصدر أعضاء في الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل، بيانا يستنكر ما اعتبروه “تماطل الحكومة في فتح الحوار النقابي للتجاوب مع المذكرة المطلبية التي رفعتها المركزيات الثلاث” على حد تعبير البيان النقابي.

كما جاء في باقي العناوين “فندقان يحصلان على 218 مليونا من مالية جماعة البيضاء مقابل أكل ونوم أعضاء وضيوف”، و”هكذا تعيش 800 أسرة داخل حفرة بابن مسيك”، و”هل يواجه وزراء العدالة والتنمية عصيانا شعبيا”، و”فايسبوكيون يعلنون قرب نشر جزء ثان للفيديو الإباحي لتلميذة المحمدية”، و”اعتقال مومسات يمارسن الجنس مع أجانب في وكر للدعارة بأنفا”.

 ”الأحداث المغربية” 

قالت “الأحداث المغربية” إن حالة غير عادية بسوق بئر الشعيري، مساء أول أمس الاثنين، لا حديث بين عدد من التجار سوى عن الأحداث الأخيرة التي شهدتها تافيلالت بمنطقة بني مكادة القديمة، البعض يرفضون وصاية أصحاب التيار السلفي الجهادي على الباعة، وآخرون يرون استمرار وجودهم بالشارع يعرقل حملات السلطات المحلية لمحاربة احتلال الملك العمومين في الوقت الذي يستغل مجموعة من المشتبه فيهم هذا الوضع المتقلب بين سندان التطرف ومطرقة الإجرام والتجار في المخدرات.

وتناولت الصفحة الأولى للجريدة مواضيع أخرى “كبد.. من أجل فل\ة الكبد”، و”قتيلان و11 جريحا في حادث منجمي بجبل عوام”، و”ابن كيران يضع قيودا تقشفية على استعمال سيارات الدولة”، و”انتحار مدير المنح يحرك الاحتجاج بالتعليم العالي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد