قراءة في أبرز ماتناولنه صحف اليوم “الجمعة 15 نونبر 2013″

نقدم أبرز ماتناولنه صحف  يوم “الجمعة 15 نونبر 2013″

  ”الأخبار”
نبدأ مع يومية  ”الأخبار”  التي ذكرت أن محافظ محافظة عقارية بالبيضاء، مثل صباح أول أمس الأربعاء، أمام قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، على خلفية التحري في أحد ملفات ما يعرف بـ”مافيا تزوير عقارات الأجانب”.
وعلمت الصحيفة من مصادر مطلعة، أن المحافظ أقر، خلال مساءلته من طرف قاضي التحقيق، بكونه ارتكب خطأ مهنيا جسيما، وذلك بالموافقة على إتمام إجراءات قانونية، بناء على عقد تبين أنه مزور بعد إخضاعه لخبرة من طرف المصالح المختصة بالمديرية العامة للأمن الوطني.
وتناولت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “الحكومة وغالبيتها البرلمانية ترفضان مقترح توظيف 3 آلاف عاطل”، و”خبر سيئ للمرضعات.. الحكومة تزيد 7 دراهم دفعة واحدة في ثمن حليب الأطفال”، و”احتجاجات عارمة ضد شركة تدبير النقل الحضري بطنجة”، و”لجنة المالية ببلدية الرباط تفشل للمرة الثانية في حسم ميزانية 2014″، و”صاحب ’’كباريه’’ بمراكش ينجح في منح تنفيذ قرار هدم أصدره والي المدينة”، و”الأمن يوقف لصا اعترف بسرقته 25 منزلا بمدينة القنيطرة”، و”إيقاف عروسين في اليوم الثاني من زواجهما بضواحي الجديدة”، و”وقفة وطنية للمحامين أمام البرلمان لرفض ميثاق غصلاح العدالة”.
  ”المساء”
كشف مصدر مطلع لـ “المساء” أن القيادة العليا للدرك الملكي كلفت عناصر متخصصة في قيادة المروحيات الخفيفة بالانتقال إلى المنطقة الشمالية، بعد الحديث عن نشاط شبكات جديدة للاتجار الدولي في المخدرات، تستعمل مروحيات لتهريب مخدر الشيرا من مدينة الحسيمة وضواحيها.
وقال المصدر نفسه للجريدة، إن القيادة العليا للدرك الملكي عينت عناصر  أن عناصر الدرك بالقيادة الجهوية بمدن الشمالدرك لتمشيط مناطق معينة بالشريط الساحلي بالشمال، بعد أن علم لدى مسؤولين أن عناصر الدرك بالقيادة الجهوية بمدن الشمال ورجال من السلطة المحلية لم يتمكنوا من ضبط عملية تهريب مخدرات عمد أصحابها إلى استعمال مروحيتين خفيفتين.
وجاءت باقي العناوين “الضحاك: نصادق على قوانين دون دراستها وأخطاء في الدستور يجب تعديلها”، و”الاستماع إلى مستشار جماعي في قضية مقتل الطالب أيت الجيد”، و”الداودي يفتحص مآل الدعم الأجنبي ويصف تدبيرها بالمتسيب”، و”أغلبية بنكيران تمكن مليون
أرملة من الدعم المباشر”، و”جمعيات وشخصيات ترفض دعوة عيوش إلى اعتماد الدارجة في التدريس”.

journaux yaklabas
  ”الأحداث المغربية”
كتبت “الأحداث المغربية” أنه في الوقت الذي انتزعت فيه فرق الأغلبية  ليلة، أول أمس الأربعاء، بلجنة المالية بمجلس النواب،  من الحكومة الموافقة على إدخال تعديل على مشروع قانون المالية السنة المقبلة، يمكن من تقديم دعم مباشر لحوالي مليون أرملة في وضعية هشاشة، كان رؤساء فرق الأغلبية قد  خاضوا مسبقا مفاوضات شاقة في لقاء جمعهم بمحمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، وإدريس الأزمي، الوزير المكلف بالميزانية، تمكنوا من خلاله إقناع الوزيرين بالتراجع عن الزيادة في الضريبة على القيمة المضافة لبعض المواد التي تدخل في صميم المعيش اليومي لشرائح واسعة من المجتمع المغربي.
كما تناولت الصحيفة مواضيع أخرى منها “وزير الخارجية الجزائرية يقاطع مؤتمرا حول أمن الحدود لأنه أقيم في المغرب”، و”اعتقال عروسين من فوق العمارية بالجديدة”، و”تغييرات أمنية مهمة بالبيضاء ومطار محمد الخامس”، و”اعتقالات جديدة في قضية تهريب السيارات نحو المغرب”، و”إسبانيا تشرع في البناء على صخرتين مغربيتين قرب الحسيمة”.
 ”أخبار اليوم”
قالت “أخبار اليوم” أخيرا، يتخلى إدريس الضحاك، الأمين العام للحكومة، عن صمته الشهير، ورمى بحجر في البركة السياسية المغربية، ينتظر أن تثير الكثير من الردود، ففي خرجة مثيرة أثناء حضوره بمناسبة تقديم ميزانية وزارته أمام البرلمان، أول أمس الأربعاء، قال الضحاك، ردا على عبد الله بوانو، رئيس الفريق النيابي للعدالة والتنمية، بشكل صريح، إن أول دستور في عهد محمد السادس يتضمن “كثيرا من المقتضيات الغامضة وغير الواضحة”.
كما جاء في باقي العناوين “الأغلبية الحكومية تقدم دعما ماليا مباشرا للنساء الأرامل وترفض دعم مساكن الكراءء للفقراء”، و”المدعي العام الإسباني يرفض تسليم كالفان إلى المغرب”، و”بنكيران يوقف الزيادة في أسعار الخبز.. إلى حين”، و”برلماني استقلالي يشبه رئيس الحكومة بالقذافي وكاسترو”المغاربة يستهلكون 15 مليار سيجارة سنويا”.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد