قراءة في أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الثلاثاء 22 دجنبر 2020

أزول بريس – قراءة في أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الثلاثاء 22 دجنبر 2020

الأحداث المغربية

تحت عنوان “كورونا.. طفرة طبيعية.”..كتبت جريدة “الأحداث المغربية”.. قررت الحكومة تعليق الرحلات الجوية في اتجاه المملكة المتحدة، بسبب إعلان الأخيرة عن ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد، إلا أن اختصاصيين يرون أن هذه الطفرة ظهرت في أبريل الماضي دون أن يكون لها عدوى كبيرة. وفي هذا الصدد، كشف البروفيسور عز الدين إبراهيمي، مدير مختبر البيوتكنولوجيا بكلية الطب بجامعة محمد الخامس بالرباط، أن فيروس كورونا وصف منذ البداية بالمستجد، مما يعني أنه يتجدد من نفسه في كل مرة، وما ظهر اليوم يظل أمرا عاديا. وأشار البروفيسور إلى أنه لا توجد طفرة في 120 سلالة تمت دراستها في المغرب. أما البروفيسور مصطفى الناجي، الاختصاصي في علوم الفيروسات ومدير مختبر علوم الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، فيرى أنه لا يمكن الحديث عن فيروس جديد وإنما طفرة في الفيروس، بما أنه مستجد وهو نفس الفيروس إلا أنه هذه المرة يتميز بكونه سريع الانتشار… .

العلم

كتبت صحيفة “العلم”.. البنك الدولي يحصي خسائر المقاولة المغربية. تسببت أزمة كورونا في خسائر جمة للمقاولة المغربية، خاصة منها المقاولة الصغرى والمتوسطة التي استعصى عليها الصمود، نتيجة وقع الصدمات الاقتصادية التي عاشتها بلادنا، وتعثر جهود إصلاح مناخ الأعمال. وحسب مقال تحليلي نشره الخبيران جيسكو هنتشيل وخافيير رايلي، بالموقع الرسمي للبنك الدولي، فإن الشركات المغربية بدأت تشعر بوطأة هبوط النشاط الاقتصادي العالمي والمحلي، وهو ما تسبب لـ 6 في المئة من الشركات في الإفلاس، فيما تراجع الطلب على منتجات وخدمات 82 في المئة من الشركات المغربية، وخسر مجملها نحو نصف مبيعاتها خلال الجائحة. وأضحت المقاولات الصغيرة والمتوسطة الأقل قدرة على الصمود في وجه الصدمات، بحيث فقدت 50 في المئة من مبيعاتها. وتفيد م عطيات المؤسسة المالية الدولية، بناء على استقصاء أجري في يوليوز وغشت الماضيين، أن القطاع الخاص المغربي يتمتع بالقدرة على الاستفادة من زخم التغيير في الانطلاق والحفاظ على الابتكار والمرونة التي تجلت في المراحل الأولى للجائحة، إذ استطاعت عدد من مؤسسات الأعمال اتخاذ مواقع لها في القطاعات الإنتاجية المتصلة بالاستجابة للجائحة… .

L’Opinion

عنونت صحيفة “L’Opinion”.. “ترتيب مؤشر التنمية البشرية: هل المغرب ضحية للشفافية؟.” حيث كتبت.. كالعادة، احتل المغرب المرتبة 121 في مؤشر التنمية البشرية، كما هو الحال في السنوات الماضية، على الرغم من أن المغرب نفذ مخططات للتنمية البشرية طوال السنوات العشرين الأخيرة. لكن هذا لم ينعكس على ترتيب المملكة. وبالتالي، أضحى من الضروري وضع طريقة إعداد هذا النوع من التقارير تحت المجهر، ومعرفة ما إذا كانت تعكس واقع جميع البلدان التي شملتها الدراسة. ما الذي يبرر، على سبيل المثال، أن المملكة تجاوزتها دول في حالة حرب مثل ليبيا، أو التي تعاني من الأزمة المالية مثل لبنان (المرتبة 92)، أو أزمة اجتماعية مريرة مثل تونس؟. وفي هذا السياق، قال محمد الشيكر، الخبير الاقتصادي، “إن المغرب يتسم بالشفافية تجاه المؤسسات الدولية، على عكس العديد من البلدان التي تقدم إحصاءات خاطئة عن وضعها الاجتماعي والاقتصادي”… .

رسالة الأمة

جريدة “رسالة الأمة” كتبت.. علوم البحار والمحيطات.. المغرب يتصدر الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ويحتل المرتبة 29 عالميا. احتل المغرب المركز الأول على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والمرتبة 29 عالميا من حيث عدد العاملين والباحثين في علوم البحار والمحيطات، وذلك من بين 45 دولة شملها التصنيف. وحسب التقرير الدولي الثاني حول علوم البحار والمحيطات الصادر عن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو)، فإن إجمالي عدد العاملين والباحثين في علوم المحيطات بالمغرب بلغ حوالي 300 شخص سنة 2017، وهي آخر سنة تتوفر فيها البيانات، منهم 200 باحث في علوم المحيطات، وهو ما يمثل 66 بالمئة من العدد الإجمالي للعاملين والباحثين في هذا المجال. وأشار التقرير، الذي أعدته لجنة المحيطات لما بين الحكومات Intergovernmental Oceanographic) (Commission /IOC التابعة لليونيسكو، إلى أن عدد الإصدارات والمنشورات التي ينشرها علماء المحيطات سنويا بالمغرب في المجالات العلمية يقدر ب 1.53 منشور لكل مؤلف… .

المساء

يومية “المساء” تطرقت لموضوع.. برلمانيون يدققون مع بنشعبون والجواهري في أرباح وعمولات البنوك. شرعت المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول قطاع مؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها في عقد أول اجتماعاتها من أجل فتح العلبة السوداء للبنوك، في ظل تنامي الشكايات من اقتطاعات مبالغ فيها تطال الحسابات البنكية لملايين الغاربة. المهمة التي من المنتظر أن تبحث في كيفية وأسس تحدید تسعيرة العمولات البنكية ونسب الفوائد، وشروط تسويق المنتجات البنكية، سطرت أول خطوة في برنامج عملها باجتماع من المرتقب أن يعقد اليوم مع وزير المالية، يليه اجتماع مع المدير العام لصندوق الضمان المركزي، فيما تم تأجيل الاجتماع الذي كان مقررا مع والي بنك المغرب. كما سيجتمع أعضاء المهمة الخميس المقبل مع رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل، ومدير مكتب الصرف، فيما حدد بوم الجمعة كموعد للاجتماع مع المدير العام لصندوق التجهيز الجماعي، وذلك في إطار سلسلة من اللقاءات التي تروم الإجابة عن عدد من الأسئلة الحارقة، التي ظلت عالقة طوال عقود راكمت فيها المؤسسات البنكية أرباحا قياسية دون أن يكون لها أي دور ملموس في تحفيز الاقتصاد… .

بيان اليوم

كتبت صحيفة “بيان اليوم”..سلالة جديدة من فيروس كورونا تعلق رحلات (لارام) من وإلى بريطانيا. تفعيلا لقرار حكومة المملكة المغربية، أعلنت شركة الخطوط الملكية المغربية عن تعليق جميع رحلاتها من وإلى بريطانيا العظمى، حتى إشعار آخر. وذكرت الشركة، في بلاغ لها، أنه يمكن للمسافرين الذين يتوفرون على تذاكر هذه الرحلات الاستفادة من التغيير المجاني للتاريخ و / أو الوجهة إلى أوروبا، أو التعويض عن تذاكرهم. ودعت الخطوط الملكية المغربية زبناءها المتأثرين بهذا القرار للحصول على مزيد من المعلومات إلى الاتصال بالرقمين التاليين: المغرب (0890000800)، الرقم الدولي (212522489797 +)… .

Le MATIN

تحت عنوان “الحكومة تقرر اتخاذ إجراءات إحترازية للتصدي لفيروس كورونا ابتداء من 23 دجنبر الجاري ولمدة ثلاثة أسابيع.” كتبت يومية “Le MATIN”..قررت الحكومة، اتخاذ إجراءات احترازية، بناء على توصيات اللجنة العلمية والتقنية بضرورة تعزيز إجراءات حالة الطوارئ الصحية والاستمرار في التقيد بالتدابير والإجراءات الضرورية للتصدي لفيروس كورونا – كوفيد 19، وذلك ابتداء من يوم الأربعاء 23 دجنبر 2020 على الساعة التاسعة ليلا، ولمدة 3 أسابيع. وأوضحت الحكومة في بلاغ لها الاثنين أن هذه الإجراءات تتعلق بإغلاق المطاعم والمقاهي والمتاجر والمحلات التجارية الكبرى على الساعة 8 مساء؛ وحظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني، يوميا من الساعة التاسعة ليلا إلى الساعة السادسة صباحا، باستثناء الحالات الخاصة؛ ومنع الحفلات والتجمعات العامة أو الخاصة؛ والإغلاق الكلي للمطاعم، طيلة 3 أسابيع، بكل من الدار البيضاء ومراكش وأكادير وطنجة. وأضاف البلاغ أنه سيتم الإبقاء على جميع التدابير الاحترازية المعلن عنها سابقا… .

الاتحاد الاشتراكي

تطرقت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” لموضوع.. ارتفاع المديونية الداخلية للمغرب إلى حوالي 620 مليار درهم. تسببت الأزمة الوبائية التي اجتاحت المغرب هذا العام، في تفاقم وضعية المديونية الداخلية للبلاد، التي حطمت رقما قياسيا جديدا متخطية لأول مرة حاجز 620 مليار درهم. فقد كشف التقرير الشهري، الذي تعده مديرية الخزينة العامة، أن جاري الدين الداخلي للمغرب بلغ عند متم نونبر الماضي 619.9 مليار درهم، بارتفاع معدله 10.5 في المئة مقارنة مع مستواه في متم دجنبر من العام الماضي. وعزت وزارة الاقتصاد والمالية ارتفاع منسوب الدين الداخلي إلى اقتراض الخزينة من السوق المحلي لمبالغ تقدر بنحو 58.4 مليار درهم نتيجة لطرحها عبر سندات الخزينة لأزيد من 143 مليار درهم وتسديدها لحوالي 84.7 مليار درهم. واضطرت الخزينة، في نهاية نونبر 2020، في إطار ما تسمية “التدبير النشيط للمديونية”، إلى استبدال وتمديد آجال السندات المستحقة بهدف إعادة جدولتها. وهمت هذه العمليات مبلغا إجماليا يقدر بحوالي 20.3 مليار درهم… .

الصحراء المغربية

قالت جريدة “الصحراء المغربية” تحت عنوان “تتبع عملية تخزين وتوزيع اللقاحات عبر المدن والأقاليم سيخضع لنظام التموضع العالمي “جي بي إس”.” أن الدكتور الطيب حمضي، طبيب باحث في السياسات والنظم الصحية، قال لـ “الصحراء المغربية”، بخصوص حملة تلقيح المواطنين ضد كوفيد 19، أن عملية المراقبة ستتم منذ وصول اللقاحات إلى المطار، من خلال برنامج لتتبع عملية تخزين وتوزيع اللقاحات عبر المدن والأقاليم، الذي سيكون بشكل متواز، وسيتم عن طريق نظام التموضع العالمي “جي بي إس” لمعرفة وقت وصول شحنة اللقاح واتجاهها، وكذا وصولها إلى مراكز الفرق الطبية ومحطات التلقيح بالمدن والأقاليم. وأضاف الدكتور حمضي، أنه بعد وصول اللقاح ستتم عملية مراقبة درجاته ما بين 2 و8 درجات وإذا ما حدث أي مشكل أو ارتفعت درجة الحرارة لسبب ما وفي أي مركز صحي أو محطة للتلقيح سيتم التعرف عليها من أجل ضمان جودة اللقاحات. وبالنسبة للمواطنين، أوضح حمضي أن هناك لوائح معتمدة عن طريق المعلوميات كل مواطن يسجل باللائحة، ستتضمن الأخيرة معلوماته من أجل التواصل معه وأن جميع الفرق الطبية ستوضع رهن إشارتها أجهزة ذكية (طابلیت) من أجل مراقبة صيرورة التلقيح وتتبع اللقاحات، وأن تسجيل رقم اللقاح والشخص المستفيد من اللقاح سيضمن نجاح عملية التتبع، بالإضافة إلى ضرورة الإخبار عن أية مضاعفات جانبية كيفما كانت درجتها، للأخذ بعين الاعتبار هل لها علاقة بالتلقيح أم لا، وهذا كله في إطار مراقبة جودة التلقيح… .

LIBERATION

كتبت يومية “LIBERATION”..  “سي تو سي”: نمط تجاري جديد آخذ في الانتشار. إذا كانت مواقع التجارة الإلكترونية قد حققت نجاحا كبيرا خلال فترة الطوارئ الصحية التي أجبرت الأسر على الاستهلاك بشكل مختلف، فإن منصات “سي تو سي” (من المستهلك إلى المستهلك) ليست أقل تميزا في هذا الصدد. ومع حصة كبيرة من السوق ونمو مطرد، فإن هذه المواقع المخصصة للمعاملات بين الأفراد والتي تشكل صلة وصل مباشرة بين المشترين والبائعين، تعرف تكاثرا وتستمر في شق طريقها لترسخ موقعها في فضاء التجارة الإلكترونية. لقد كانت هذه المواقع مخصصة في بادئ الأمر لعمليات بيع السيارات المستعملة أو الممتلكات العقارية، واتسعت عمليات البيع والشراء من المستهلك إلى المستهلك لتشمل الخدمات والمنتجات بجميع أنواعها، ويرجع الفضل في ذلك بشكل خاص إلى دمقرطة الاتصال الجماهيري عبر الإنترنت مما أدى إلى عمليات تداول مكثف بين المستهلكين…

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد