قراءة أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الجمعة 18 دجنبر 2020

أزول بريس – قراءة أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الجمعة 18 دجنبر 2020:

الأحداث المغربية

تحت عنوان “البنوك المغربية.. إنهاك غير مسبوق.” كتبت جريدة “الأحداث المغربية”.. في الوقت الذي ترى شرائح واسعة في الأبناك المغربية “الرابح الدائم” كيفما كانت الظرفية، ذهبت التصريحات الأخيرة لوالي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، عكس ذلك لتعترف بأن هذه البنوك عانت ومازالت تعاني من إنهاك غير مسبوق منذ تفشي جائحة كوفيد 19. وخلال ندوته الصحفية، التي أعقبت الاجتماع الفصلي الرابع والأخير لبنك المغرب بحر هذا الأسبوع، کشف الجواهري أن المخاطر المحيطة بالبنوك المغربية بلغت مستويات قياسية، إذ بلغ حجم القروض غير المستردة 9.7 ملايير درهم خلال العشرة أشهر الأولى من هذا العام، وهو ارتفاع بنسبة 14 في المئة بالمقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2019. وهي مشكلة حقيقية تتخبط فيها البنوك، ولا يعرف مداها مع نهاية هذه السنة، يلفت الجواهري، علما بأن عدم إرجاع القروض لا يهم فئة دون أخرى، حيث إن الأمر سيان بالنسبة للمقاولات والأسر. وستؤثر هذه التطورات السلبية، بلا شك، على أداء البنوك سواء على مستوى مردوديتها أو حتى على مستوى مواردها الخاصة، يشير والي بنك المغرب… .

العلم

كتبت صحيفة “العلم”.. شراكة في مجال الهجرة بين المغرب والمكسيك. تم، خلال اجتماع عقدته الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، نزهة الوفي، مع سفيرة المكسيك بالرباط، مابيل كونيز أولفيي، الاتفاق على إعطاء الشراكة الثنائية في مجال الهجرة بعدا استراتيجيا متميزا للتعاون جنوب-جنوب. وأوضح بلاغ للوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج أنه تقرر كذلك، خلال هذا اللقاء، العمل على تعزيز التعاون بين البلدين من خلال وضع مخطط عمل مشترك لتقاسم التجربة والخبرة المكتسبة في ميدان الهجرة، وذلك نظرا للعناية التي يوليها البلدان لهذا الموضوع الهام ولتراكم التجارب الناجحة لديهما في هذا المجال. وبهذه المناسبة، التي تندرج في إطار توطيد العلاقات الثنائية في ميدان تدبير وحكامة الهجرة، خصوصا في ما يهم جاليات البلدين المقيمة بالخارج، ومساهمتها في مختلف الأوراش التنموية، في سياق عالمي موسوم بالآثار العميقة للأزمة الصحية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا وتداعياتها الاقتصادية والاجتماعية، استعرضت أوليفيي تجربة بلدها في مجال تعبئة المكسيكيين المقيمين بالخارج للانخراط في أوراش الاستثمار والتنمية المحلية ببلدهم الأصل، وكذا الترويج لثقافة بلدهم ببلدان إقامتهم عبر شراكة مع جمعيات المجتمع المدني بهذه البلدان… .

L’Opinion

عنونت صحيفة “L’Opinion”.. “إطلاق طلب المشاريع متعدد الأطراف لأنظمة الطاقات الذكية.” حيث كتبت.. أطلقت وزارة الطاقة والمعادن والبيئة، من خلال معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، طلب المشاريع متعدد الأطراف “إم آي كول20” لدعم المشاريع المبتكرة في ارتباط بالرقمنة في مجال الانتقال الطاقي. وأوضح بلاغ مشترك أن طلب العروض، الذي يهم أزيد من 20 بلد، يندرج في إطار المنصة المحورية للبرامج المشتركة “سمارت إنيرجي سيستيمز”، بتعاون مع مبادرة “مهمة الابتكار” العالمية. ويهدف “إم آي كول20” إلى دعم أنشطة البحث والابتكار التي تحقق تعاون العديد من البلدان، من أجل تشجيع انبثاق مؤهلات التحول الرقمي لفائدة الطاقات المستدامة. ويتجاوز الغلاف المالي الإجمالي لطلب المشاريع، 250 مليون درهم (تشمل التمويل المشترك من طرف اللجنة الأوروبية).وتطمح المبادرة، بشكل خاص، إلى تطوير الانتقال الطاقي في كافة قطاعات المنظومة الطاقية مع ضمان سلامة التزود… .

رسالة الأمة

جريدة “رسالة الأمة” كتبت.. خبير أمريكي: العلاقات بين واشنطن والرباط “متينة وعميقة لدرجة أنها لا تتأرجح” من إدارة إلى أخرى. قال المحلل السياسي الأمريكي، كالفين دارك، إن “المغرب هو أحد الحلفاء القلائل للولايات المتحدة الأمريكية، الذين تتميز علاقتهم بواشنطن بالمتانة والعمق لدرجة أنها لا تتأرجح بين إدارة وأخرى، بغض النظر عن من في دفة الحكم”. ومع إعلان فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية للولايات المتحدة رسميا، توقع هذا الخبير في السياسة الأمريكية والعارف الجيد بشؤون المنطقة المغاربية، في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء، أن يبقى الزخم نفسه على مستوى العلاقات الثنائية “على عدة واجهات، سواء حين يتعلق الأمر بالشراكات الاقتصادية أو التعاون في الجانب الأمني، من بين أمور أخرى”. وبخصوص قرار الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بمغربية الصحراء بشكل كامل غير منقوص، اعتبر أن هذا الإعلان “يؤكد من جديد أمرين تقبلهما المجتمع الدولي منذ عقود: سيادة المغرب على الصحراء، وأن مقترح الحكم الذاتي المغربي هو الأساس الوحيد لإيجاد حل عادل ودائم”… .

المساء

يومية “المساء” تطرقت لموضوع.. المغرب الأول إفريقيا في مجال البيانات المفتوحة. احتل المغرب، ممثلا بالمندوبية السامية للتخطيط، واعتمادا على مستوى جودة وتفصيل البيانات المنشورة في منصته المركزية لنشر البيانات، المرتبة الأولى إفريقيا والأربعين دوليا، من بين 178 دولة تم تقييمها وفقا لمؤشر البيانات المفتوحة (Open Data Inventory, ODIN) المنجز من طرف مرصد البيانات المفتوحة. وأوضحت المندوبية، في بلاغ لها، أنه “بمجموع 65 نقطة، نجح المغرب في تحسين ترتيبه العالمي بنقطتين بالنسبة للتقييم السابق، وأخذ زمام الريادة على مستوى القارة الإفريقية باحتلاله للمركز الأول سنة 2020/2021، بينما كان ثالثا في الدورة السابقة 2018/2019”. واعتبرت أن “هذا الأداء لبلدنا على الصعيد العالمي والقاري يعكس المجهودات المبذولة من طرف المندوبية السامية للتخطيط في مجال تجميع ونشر البيانات التي تنتجها”… .

بيان اليوم

كتبت صحيفة “بيان اليوم”..فرض حظر التجوال ليلة رأس السنة الميلادية ومنع كل أشكال الاحتفالات بها بالمملكة. حذرت منظمة الصحة العالمية من خطر انتعاش فيروس كورونا في بداية السنة القادمة، مشددة على ضرورة التقيد الصارم بالتدابير الاحترازية لمنع نفشي الوباء، خلال احتفالات نهاية السنة. وقال الفرع الأوروبي للمنظمة، في بيان له، إنه بالنظر إلى تطور وباء کوفید 19 في أوروبا هناك خطر كبير لعودة انتشار جديد في الأسابيع والأشهر الأولى من 2021، داعيا إلى الالتزام بوضع الكمامات وبالتباعد الاجتماعي خلال احتفالات نهاية العام. وعلى المستوى الوطني، قررت السلطات فرض حظر التجوال ليلة رأس السنة الميلادية، التي تصادف يوم الخميس 31 دجنبر، ابتداء من الثامنة مساء إلى السادسة صباحا، ومنع كل أشكال الاحتفالات بهذه المناسبة. وأوضحت مصادر مطلعة أن الولاة والعمال توصلوا بتعليمات من وزارة الداخلية، حول فرض حظر التجوال الليلي، وإلغاء الاحتفالات براس السنة الميلادية، للحد من انتشار فيروس كورونا… .

Le MATIN

تحت عنوان “مذكرة تفاهم بين الوزارة المكلفة بمغاربة الخارج ومؤسسة وسيط المملكة لتجويد الخدمات الإدارية.” كتبت يومية “Le MATIN”.. تم توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج ومؤسسة وسيط المملكة، وذلك في إطار النهوض بأوضاع المغاربة المقيمين بالخارج. وأوضحت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، نزهة الوافي، في كلمة بمناسبة توقيع هذه المذكرة، أن الوزارة تسعى إلى خدمة القضايا المشروعة للجالية المغربية بالخارج، والرفع من جودة الخدمات المقدمة لها من طرف المؤسسات العمومية ومرافق الدولة والجماعات الترابية، من خلال إيجاد الحلول لما قد يعترضهم من مشاكل، لاسيما النزاعات التي لها علاقة بإدارات الدولة. وتابعت أن الوزارة تروم، من خلال التوقيع على هذه المذكرة، الاستفادة من تجربة مؤسسة الوسيط، لا سيما ما يتعلق بمجال التدبير المعلوماتي لمنظومة الشكايات، وتيسير سبل معالجة ما قد يصادفهم من خلافات في علاقاتهم سواء بالإدارة المغربية أو بإدارة بلدان الإقامة، وأن يشمل التعاون والتنسيق بين الطرفين كل الخدمات الأخرى المتعلقة بالمجالات ذات الاهتمام المشترك… .

الاتحاد الاشتراكي

تطرقت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” لموضوع.. المغرب في طليعة الدول التي تعتبر قضايا المرأة وحقوقها من الأولويات الاستراتيجية لسياسته. اعتبر وزير العدل، محمد بنعبد القادر، أن المغرب في طليعة الدول التي تعتبر قضايا المرأة وحقوقها من الأولويات الاستراتيجية لسياسته، غير أن المرجعية الدستورية والضمانات القانونية مازالت في حاجة إلى بذل مزيد من الجهود لتوفير حماية أمثل للنساء ضد العنف الذي يتعرضن له، والذي تعبر عنه المعطيات الإحصائية المتوفرة. وأوضح بنعبد القادر، الذي كان يتحدث في افتتاح أشغال المؤتمر الإقليمي العربي الثالث حول موضوع “ما هي الإجراءات التي تم اتخاذها لمكافحة العنف ضد المرأة خلال جائحة كورونا؟”، أن محاكم المملكة سجلت، خلال سنة 2019، 19.019 قضية تتعلق بالعنف ضد النساء، كان ضحيتها 19.617 امرأة، وتوبع في هذه القضايا ما مجموعه 20.355 شخصا، شكل الأزواج منها نسبة 56 بالمئة، أي 11.563 زوجا تمت متابعته. وسجل المسؤول الحكومي أنه بالمقارنة مع سنة 2018، عرفت سنة 2019 ارتفاعا في عدد قضايا العنف ضد النساء بزيادة قدرها 1920 قضية أي بنسبة 11 بالمئة… .

الصحراء المغربية

قالت جريدة “الصحراء المغربية” تحت عنوان “المغرب يحتل المركز الخامس في العالم ضمن قائمة الدول المصدرة للسيارات إلى دول الاتحاد الأوروبي.” أن عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن، رئيس بلدية القنيطرة، أعلن في تصريح لـ”الصحراء المغربية” عن التصنيف الجديد للجمعية الأوروبية لصناعة السيارات، والذي يحتل فيه المغرب المركز الخامس في العالم ضمن قائمة الدول المصدرة للسيارات إلى دول الاتحاد الأوروبي. وأوضح رئيس الجماعة الحضرية للقنيطرة أن إجمالي السيارات المصنعة محليا، والمصدرة إلى دول الاتحاد الأوروبي، يقدر بحوالي 284 ألف سيارة، بعد كل من الولايات المتحدة الأمريكية، واليابان، وكوريا الجنوبية، والصين، مبرزا التقدم الملحوظ الذي يحققه المغرب في مجال صناعة السيارات. وقال إن المغرب يواصل تحقيق نجاحات كبيرة في مجال صناعة السيارات، رغم الصعوبات التي نتجت بفعل جائحة كورونا، مشيرا إلى أن الصادرات المغربية من السيارات بلغت خلال السنة الماضية ما مجموعه 700 ألف سيارة، متجاوزة بذلك الهدف المسطر المحدد في تصدير 600 ألف سيارة… .

LIBERATION

كتبت يومية “LIBERATION”.. فيشر: قنصلية الولايات المتحدة بالداخلة ستساهم في دعم المشاريع الاستثمارية والتنموية. أكد السفير الأمريكي بالمغرب، ديفيد فيشر، أن فتح الولايات المتحدة قنصلية لها في مدينة الداخلة سيساهم في دعم وتشجيع المشاريع الاستثمارية والتنموية بالمنطقة. وقال فيشر، في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء، إن القنصلية الأمريكية بالداخلة “ستمكن من دعم وتشجيع المشاريع الاستثمارية والتنموية التي ستعود بفوائد ملموسة” على الساكنة، ولا سيما سكان أقاليم الصحراء. وشدد السفير الأمريكي على أن فتح هذه التمثيلية الدبلوماسية سيمكن الولايات المتحدة من الاستفادة بشكل أكبر من الموقع الاستراتيجي للمغرب كمركز للتجارة في إفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط. وفي هذا الصدد، أبرز فيشر القيادة “الجريئة” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي، بخبرته وحكمته، جعل من المغرب “البوابة الاقتصادية” بإفريقيا، وذلك بفضل اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة مع بلدان في أوروبا والشرق الأوسط والقارة الإفريقية، مشيرا إلى أن المغرب هو البلد الإفريقي الوحيد الذي تربطه اتفاقية للتجارة الحرة بالولايات المتحدة…

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد