في ملتقى التمور بأرفود: فلاحين صغار بأقاليم جهة درعة تافيلالت يثمنون مجهودات وزارة الفلاحة لتطوير القطاع الفلاحي

img_7879
محمد ايت حساين//
أكد العديد من الفلاحين اليوم الخميس 27 اكتوبر 2016 على هامش افتتاح الدورة السابعة للملتقى الدولي للتمور بأرفود أن قطاع الثمر بجهة درعة تافيلالت عرف في السنوات الأخيرة تطورا ملحوظا بفعل جهود وزارة الفلاحة ، والوكالة الوطنية للتنمية مناطق الواحات وشجر الاركان ، التي اعتبروها شريكا أساسيا في الثورة التي عرفها القطاع الفلاحي في السنوات الاخيرة بمناطق الواحات، جهودها الرامية إلى تطوير قطاع الفلاحة ومساعدة الفلاحين ولا سيما الصغار منهم.
و في تصريح صحفي للجريدة أكد محمد نعيم المدير الاقليمي للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية بزاكورة ، ان وزارة الفلاحة تقوم بمجهود كبير ، للمساعدة الفلاحين وتأطيرهم للحفاظ على البيئة عبر غرس اشجار النخيل المثمرة ، مذكرا أيضا بالجهود التي بذلتها وزارة الفلاحة والوكالة الوطنية للتنمية مناطق الواحات وشجر الاركان لإنجاز مشاريع فلاحية تهم السواقي وحفر الابار وغيرها من المشاريع التي تسمح للفلاحين بتحسين ظروف استغلال أراضيهم و ولوج الأسواق.
ودعا الفلاحين وزارة الفلاحة الى مواصلة تقديم الدعم لفائدة الفلاحين الصغار ، من اجل غرس اشجار النخيل والحفاظ على البيئة ، بالإضافة الى تحقيق انتاج اضافي من الثمر .
كما اشاروا الى ما كانوا يعانونه سابقا بسبب الجفاف وقلة الامكانيات وضعف الدعم المقدم لهم ، وهو ما جعل الكثير من الفلاحين ينفرون من الفلاحة ، ولا يستطيعون خوض تجربة اخرى جديدة خوفا من المجهول وفق تعبير الفلاحين ، لكن اليوم والحمد لله يقول احمد اكرفا كل الامكانيات موجودة ووزارة الفلاحة تساعد الكبار والصغار من الفلاحين ، فقط علينا نحن كفلاحين استغلال ما تقدمه المؤسسات الفلاحية لنا .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد