فيلم “امتحانات الدولة” يتوج بجائزة الدورة السادسة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بأكادير

//أكادير: محمد الغازي//

توج الفيلم الكونغولي “امتحانات الدولة” لمخرجه “ديودو حمادي” نهاية الأسبوع بالجائزة الكبرى للدورة السادسة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بآكادير “فيدادوك”، فيما عادت جائزة “نبضة قلب” والتي تمنحها القناة الثانية لفيلم “كلام المدينة”، وحاز فيلم “جريدة شهرزاد” للمخرجة اللبنانية زينة دكاش على جائزة حقوق الإنسان ، أما جائزة لجنة التحكيم فعادت لفيلم “لا تهجرني” للمخرج “نيلس فان كوفردن”، فيما حصل فيلم “كلام المدينة” للمخرجة المغربية دليلة الندري، على جائزة الجمهور، حيث تم تسليم الجوائز للمتوجين في حفل احتضنته قاعة ابراهيم راضي بالقصر البلدي بآكادير بحضور والي الجهة وشخصيات سينمائية وطنية ودولية.

وتميز حفل الاختتام بتكريم الفنانة حادا وعكي التي بصمت على مسيرة فنية متميزة منذ الستينات من القرن الماضي، وهو التكريم الذي اعتبرته الفنانة التفاتة تعني لها الكثير وتشكل لها حافزا لمزيد من العطاء. كما تم عرض فيلم ” إذا احتفظت بك بين خصلات شعري ” ل”جاكلين كو” من فرنسا الذي يحكي حياة الفنانة المغربية حادة أوعكي.

فيلم” إذا احتفظت بك بين خصلات شعري ” يقدم القصة الراهنة لمجموعة من النساء العربيات  المتمردات. وهن إما مغنيات، موسيقيات أو  مؤلفات ينتمين للمغرب والمشرق، تمكنن من فرض وجودهن بفضل نضال مستميت.

وكانت فعاليات الدورة قد افتتحت مساء الثلاثاء 29 ابريل المنصرم بكلمة رئيسة جمعية الثقافة والتربية عن طريق السمعي البصري المنضمة للمهرجان هند السايح التي اشادت بالمجهودات الجبارة لفريق العمل من أجل انجاح التظاهرة ، موضحة أن الدورة الحالية تتميز بتخصيص حيز هام لقضايا المرأة بعد مضي عشر سنوات على دخول مدونة الأسرة حيز التطبيق،  كما أعلنت عن مشروع “المينا دوك ” الذي سيتم اطلاقه على هامش هذه الدورة والذي يهدف إلى التعاون مع مجموعة من المنتجين المغاربة وكذلك المغاربيين ومجموعة من القنوات التلفزية  لإنشاء سوق تغطي منطقة ” MENA”  أي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بشراكة  مع ” Sunny Side of the Docs ” الدولية، مشروع يروم المساهمة في تحقيق نهضة ثقافية وإقتصادية عبر تنمية السياحة بالإنفتاح على السوق الأسيوي والأمريكي، وتنويع الأنشطة السينمائية والسمعية البصرية، وخلق قطب ثان من الإنتاج السمعي البصري، فضلا عن كون المشروع إسهام في وضع هيكلة جذرية للسينما الوثائقية وفرصة للتموقع كقطب عالمي في ظل تزايد الطلب العالمي على السينما الوثائقية، ليتم تقديم شريط وثائقي للقناة الثانية. تلته كلمة  رضا بن جلول مدير البرامج الأخبارية والوثائقية بالقناة الثانية، حيث تحدث عن جودة مهرجان “فيدادوك” من حيث انفتاحه على جميع شرائح المجتمع، خاصة فئة الشباب من خلال عروض الجامعة و”الخلية الوثائقية . وتخلل الإفتتاح عرض بعض المقاطع من الأشرطة الوثائقية ومجموعة من صور الحفل السينمائي الذي عرض بتالبرجت مساء الإثنين الماضي بساحة سينما الصحراء بتالبرجت .   بعد الإفتتاح عرض شريط “أم عازبة ” لديبورا بيريكين والذي يحكي عن معاناة أم عازبة محتقرة من لدن المجتمع وعن الأطفال الغير شرعيين المهمشين.

وعرضت مجموعة من الأعمال بقاعة إبراهيم الراضي التابعة للقصر البلدي من جملتها “لا توازن “لجوليان غتنز”  ، “الواد الواد ” لعبد النور زحزاح  ، “لا تهجرني ” لنيلس فان كوفردن ” ، “ارييل ” للورا باري . أما بالمركب الثقافي جمال الدرة فتم عرض شريط “ولد عمار” لنصر الدين بن معطي من تونس، فيما شهد  كل من  المعهد الفرنسي ومسرح الهواء الطلق وفضاءات أخرى عرض مجموعة من العروض الأخرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد