فيلم “أدور” حول المقاوم زايد وحماد يفوز بالجائزة الكبرى للمهرجان “إسني نوورغ” بأكادير

فاز فيلم ” أدور” حول المقاوم زايد وحماد بالجائزة الكبرى للمهرجان “اسني نوورغ” للفيلم الأمازيغي بأكادير، الفيلم الذي تم تصويره بطاطا وورزازات وعدة مناطق من المغرب والذي لقي إعجاب الكثيرين مند خروجه الى القاعات السينمائية ومشاركته في عدة مهرجانات، وهو فيلم سينمائي مغربي ناطقا بالأمازيغية يحكي كفاح المقاوم المذكور ضد الاستعمار الفرنسي.
وقال مخرج الفيلم الذي جمع خيرة الممثلين الأمازيغ كعبد اللطيف عاطيف الذي لعب دور المقاوم زايد وحماد وفاز بجائزة أحسن دور رجالي، بالإضافة الى لطيفة أحرار والحسين باردواز وحسن عليوي إلى جانب ممثلين فرنسيين وأجانب في تصريح لآخر ساعة بعد الاعلان تتويج في الفيلم، “إن “أدور” يعد بمثابة سفر عبر التاريخ المغربي، وبالتحديد ثلاثينيات القرن الماضي، التي شهدت كفاح المقاوم زايد وحماد ضد الوجود الفرنسي بجنوب المغرب وتضحيته في سبيل استقلال البلاد، كما أن الفيلم يعتبر تكريما لرجالات أعطوا الكثير للوطن.”
ويشار أن مهرجان اسني نوورغ الدولي للفيلم الأمازيغي أسدل الستار، يوم الجمعة 6 ابريل الجاري، على دورته الحادية عشرة، بعد خمسة أيام من التنافس والتباري على جوائزه، رغم التوقف الاضطراري لمدة يومين بعد منعه من طرف المركز السينمائي المغربي عرض بعض الافلام التي قيل أنها بدون تأشيرته. جاءت جوائزه، التي تم توزيعها في حفل كبير احتضنته قاعة سينما ريالطو بأكادير، لتتويج فيلم ” أدور” في صنف الافلام الطويلة بجائزته الكبرى، وعادت جائزة أحسن دور رجالي للممثل “عبد اللطيف عاطف” فيما فازت الممثلة « Laetitia eido » بجائزة أحسن دور نسائي عن دورها في فيلم ” فاضمة ن سومر”، وآلت جائزة أحسن سيناريو ل”محمد بوزاكو” عن سيناريو فيلم ” Iperita “.
وضمن صنف الفيلم القصير، عادت “جائزة ايدر يحيى” بعد تنويه خاص بثلاثة وهي
– فيلم « Situation problème » للمخرج “يوسف الكتابي”؛
– فيلم « Human » للمخرج “عصام تاشيت”؛
– فيلم « Lmuja » للمخرج “عمر بلقاسمي”.
فاز فيلم «séquence Une » للمخرج “نو الدين قبايلي” بجائزة بأحسن فيلم قصير.
وفي صنف فيلم الفيديو تم منح جائزة أحسن دور رجالي للممثل “حسن أجواو” عن دوره في فيلم « MIN TE3NID ، وفازت الممثلة “دنيا لحمودي نوميديا” بجائزة أحسن دور نسائي عن دورها في نفس الفيلم ؛كما آلت جائزة أحسن سيناريو لـ “بنعيسى المستيري” وجائزة أحسن إخراج، للمخرج “محمد بوزاكو” عن فيلم ذاته.
وضمن صنف الفيلم الوثائقي نوهت لجنة التحكيم بفيلم« Caravane to the future » للمخرجة الفرنسية-اليابانية “ALISSA DESCOTES-TOYOSAKI”؛ فيما ظفر فيلم « Une journée au soleil » للمخرج “أرزقي ميترف ” بجائزة أحسن فيلم وثائقي.
ويذكر أن المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي تنظمه جمعية اسني نوورغ بشراكة مع المجلس الجماعي لمدينة أكادير والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وبدعم من مجلس جهة سوس ماسة، استطاع جذب حزمة من الأفلام (54 فيلما) غطت مختلف الأجناس السينمائية ما بين الفيلم الطويل، القصير، الوثائقي والفيديو؛ فضلا عن مشاركة السينما البرتغالية عبر فيلموغرافيا باذخة ضمن خانة “سينما الآخر”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد