فيدرالية النقابات الديمقراطية باكادير تعقد مؤتمرها الجهوي الثاني

كريم بوزاليم

عقدت فيدرالية النقابات الديمقراطية صباح يوم امس الأحد باكادير مؤتمرها الجهوي الثاني تحت شعار ” من اجل فعل نقابي جاد ومسؤول لصون كرامة وحقوق الطبقة العاملة ” بحضور الماتب العام المركزي للفيدرالية مصطفى مريزيق بمعية الكاتب المحلي والجهوي للفيدرالة احمد الراجي

وتميزت أشغال هذا المجلس بعرض التقريرين الأدبي والمالي للفترة ما بين( 2020 و 2022) والمصادقة عليهما، بالإضافة إلى عرض التقارير التنظيمية للجهات وكذا تقديم مشروع أرضية تنظيمية وإشعاعية وتشكيل مكتب جديد للفيدرالية

وقال الكاتب العام لفيدرالية النقابات الديمقراطية، المصطفى المريزق، في كلمته بسعادته في لقاء الاخوان والاخوات المناضلات باكادير والجهة معبرا باشادته للمسارات النضالية لكافة العمال المنضوين تخت لواء الفيدرالية في الدفاع عن مكتسباتهم الاجتماعية

وانتقد في كلمته للاوضاع الاقتصادية المتازمة التي يعيشها المغرب ما خلف احتقان للقدرة الشرائية للمواطنين نتيجة غلاء الغير المسبوق للاسعار معتبرا أن “الدولة هي القادرة على إخراج نفسها من أي أزمة كانت، وليس الرهان على القطاع الخاص بالرغم من أهمية دوره الفعال في الاقتصاد والتنمية وتوفير فرص الشغل”.

وعلى المستوى الاجتماعي، تطرق المريزق إلى حالة الخدمات الاجتماعية، من صحة وتعليم وشغل، وغيرها من الخدمات الضرورية للعيش الكريم، وكذا إلى القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين.

وفي الاخير تم المصادقة بالاجماع على التقرير الادبي والمالي  و تجديد الثقة في احمد الراجي الكاتب المحلي والجهوي للفيدرالية لولاية اخرى رفقة مكتبه الحالي  مع اطعام بعض الوجوه الجديدة المتمثلة في عدة قطاعات الحيوية.

 

 

بيان المؤتمر الجهوي 19 مارس 2023  

عقدت شغيلة فيدرالية النقابات الديمقراطية بجهة سوس ماسة مؤتمرها الثاني بتاريخ 19 مارس 2023 تحت شعار ” من اجل فعل نقابي جاد ومسؤول لصون  كرامة وحقوق الطبقة العاملة. اشرف على اشغال هذ المؤتمر كل من الاخ مصطفى مريزق الكاتب المركزي بمعية  اعضاء من المكتب المركزي. 

خلال هذه المحطة النضالية الهامة  استعرض المؤتمرون والمؤتمرات السياق العام الذي انعقد فيه هذا المؤتمر  والذي يتسم برفع الحكومة يدها عن كل ماله علاقة بالمطالب النقابية و بالسخط العارم في اوساط الشغيلة المغربية وعموم المواطنين من جراء الارتفاع المهول والصاروخي لاسعار المواد الغدائية الاساسية  وتزايد هيمنة المضاربين والوسطاء والمحتكرين الذين اصبحوا المتحكمين في مؤشر الاسعار في غياب شبه تام لدور الحكومة الحالية التي اكتفت بلعب دور المتفرج على الاحداث.

في ظل هذا الوضع الغير السليم والذي لامحالة سيهدد السلم الاجتماعي للبلاد فاننا ندعو الاجهزة  المسؤولة في الحكومة الحالية   بالتدخل الفوري لإيقاف هذا المسلسل التفقيري الذي يتناقض ومبدأ الدولة الاجتماعية  التي تسعى اعلى سلطة في البلاد الى ارساء اسسها وانزالها الى ارض الواقع.  

بعد نقاش مستفيض لكل القضايا التي تهم الطبقة العاملة توجت اشغال المؤتمرالجهوي الثاني بالقرارات التالية :

  • مطالبة الحكومة بمراجعة الاجور والرفع منها تماشيا مع الا رتفاع المهول والصاروخي الذي عرفه مؤشر المعيشة.
  • توفير الحماية اللازمة  للطبقة العاملة التي تتعرض بطريقة ممنهجة  ومقصودة لكل اشكال الحيف والتسلط من  طرف الباطرونا بمختلق القطاعات. 
  • شجب تمادي ارباب العمل في خرق بنود مدونة الشغل وعدم احترام  جهاز مفتشية الشغل بالتملص او رفض تفعيل الاتفاقيات والالتزامات المبرمة مع نقابتنا.
  • يرفض الاحكام القضائية التي تصادر الحق في الاحتجاج والاعتصام.
  • نطالب بفتح حوار جاد ومسؤول مع المكاتب النقابية بكل القطاعات الجهوية  في افق ايجاد حلول ناجعة للملفات المطلبية المطروحة عليها وذلك  في القطاعات التالية : ( القطاع الفلاحي، القطاع السياحي، القطاع التجاري، قطاع النقل، قطاع الصيد البحري، قطاع البناء، القطاع الخدماتي……).
  • المطالبة بتوحيد الحد الادنى للاجور في القطاعين الفلاحي والصناعي والرفع منه  بما يلاءم الزيادات في تكلفة العيش.
  • نطالب بتغير ادوار كل من مفتشية الشغل ولجنة البحث والمصالحة من الطابع الصلحي الى الطابع الجزري لتمكينها من  فرض احترام ارادة القانون التي لا يعلو فوقها احد.
  • نطالب بإلغاء الفصل المشؤوم 288 الذي يسجن بموجبه النقابيون بتهمة عرقلة حرية العمل.

اخيرا نجدد نداءنا الى مناضلي ومناضلات فيدرالية النقابات الديمقراطية الى رص الصفوف والى مزيد من اليقضة والتعبئة المستمرة لمواجهة الهجمة الشرسة التي تقودها الباطرونا بتزكية لا مشروطة من الحكومة الحالية وذلك قصد الاجهاز على ما تبقى من حقوق ومكتسبات الطبقة العاملة.

عاشت منظمتنا العتيدة فيدرالية النقابات الديمقراطية  نقابة جماهيرية، ديمقراطية ، وحدوية، تقدمية،  حداثية، مستقلة.

عاشت نضالات الطبقة العاملة من اجل  الدفاع عن حقوقها وصيانة كرامتها.

المجد والخلود لشهداء ورواد الحركة النقابية الاصيلة والملتزمة.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد