فوز ترامب الذي أفزع العالم وهز عروش دول الخليج

%d8%aa%d8%b1%d8%a7%d9%85%d8%a8

ريناس بوحمدي //

استفاقت الصحافة الدولية على هول الصدمة، بإعلان فوز اليميني ترامب رئيسا لأمريكا، إذ شبهت الصحافة البريطانية فوز رجل الأعمال ومرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب بمنصب رئيس الولايات المتحدة الأميركية، بـ”الموجة التي فاجأت العالم”، مذكّرة بأن هذا الفوز الذي فشلت استطلاعات الرأي في التنبؤ به في أميركا، يشبه إلى حد كبير فشل استطلاعات الرأي في بريطانيا في التنبؤ بنتيجة استفتاء خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي.
فيما ذهبت الصحافة الفرنسية حد اعتبار فوز ترامب عودة النزعة الوطنية بمنطوق الشوفينية إلى مسرح الأحداث، مما سيعضد الأحزاب اليمينية المتطرفة لقيادة أوروبا، وهو ما ينذر بقلاقيل واضطرابات تزعزع استقرارها أمام جبروت الرئيس الروسي بوتين,
أما الصحافة العربية، فلم تخرج عن نهجها الذي يتحكم فيها الوسواس القهري من خلال المؤامرة على تدمير أهم مرتكزاتها الوجودية ألا وهو الإسلام الذي يعتبره الفائز بعرش الولايات المتحدة الأمريكية دينا رجعيا خطيرا على الإنسانية جمعاء.
فباستثناء مصر السيسي، كل دول العالم الإسلامي أربكها فوز دونالد ترامب بعد حصده أكثر من 270 صوتاً من أصوات المجمع الانتخابي متقدماً على منافسته الديمقراطية هيلارى كلينتون، التي راهنت عليها أنظمة الخليج كضمان لاستمراريتها على عروش سلطناتها، مما أربك حساباتها، أدت إلى التأخر في تهنئة الرئيس 45 للولايات المتحدة الأمريكية بلغة ديبلوماسية يشوبها تودد المنهزم المرعوب وأذان حكام الخليج يصلها رفضه المطلق تقسيم سوريا بالقوة، ورغبته في محاربة الإرهاب وتنظيم داعش عقب اتهامه لدول الخليج بتمكينهم وتمويلهم تحت رعاية هيلاري أوباما..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد