فوزي بنسعيدي “يرحل” بجمهور السينما بأكادير إلى “الثلث الخالي”..

أعتذر المخرج المغربي، فوزي بنسعيدي، عبر شريط فيديو إلى جمهور النادي السينمائي نور الدين الصايل والمعهد الفرنسي بأكادير ، الفيديو الذي بث في بداية عرض فيلمه الجديد “الثلث الخالي” بسينما صحراء مساء أمس الثلاثاء 4  يونيو الجاري، اعتذر عن عدم تمكنه الحضور إلى أكادير بسبب ظروف خاصة، وأعطى وعده بتعويض هذا الغياب الإضراري بالحضور في مناسبة قريبة.

وأكد بنسعيدي في كلمته عبر شاشة سينما صحراء، أن فيلمه الجديد هو عبارة عن التنقل والتنزه في فضاءات “الثلث الخالي” “Deserts” للكشف عن خبايا وقضايا في إطار درما كوميدية واقعية.

قصص من الواقع المغربي بطليها موظفين لمؤسسة القروض الصغرى، يبحثان عن أصحاب قروض لم يلتزموا بأداء ما بذممهم من أموال وفوائد. حيث كشفت كاميرا الفيلم عن فضاءات جبلية وقرى وصحارئ حقيقية تكشف عن تناقضات المجتمع المغربي وخصاصه في الحقوق والتنمية والثقافة.

كانت المناسبة تقديم النادي السينمائي نور الدين الصايل والمعهد الفرنسي بأكادير هذه التحفة السينيفيلية الجديدة للمخرج فوزي بنسعيدي أمام جمهور عريض من عشاق السينما المغربية بالمدينة، الجمهور الذي ملأ فضاء قاعة السينما صحراء عن آخرها، وتابع في البداية تقديم 3  أشرطة قصيرة لنفس المخرج:  “الحافة، الحائط، المسافات.”

وسبق للناقد السينمائي محمد بكريم ( الرئيس المؤسس للنادي السينمائي نور الدين الصايل بأكادير) أن قال عن الفيلم الجديد لفوزي بنسعيدي: مع “الثلث الخالي” تحضر نظرة متجددة، هناك حق جديد لحضور هذه الفضاءات على الشاشات من خلال تسليط الضوء على حقيقة مهمة: إنه فضاء اجتماعي بامتياز؛ الإيماءات، القصص، الدراما متجذرة في بيئة مادية واجتماعية (عمال مناجم تيمحضيت في الجزء الأول من الفيلم). إنه شكل من أشكال التحرر من النظرة الاستعمارية؛ إعادة تملك للفضاء في إطار ممارسة للسيادة…البصرية.” انظر تفاصيل المقال هنا.

الموعد القادم مع النادي السينمائي نور الدين الصايل سيكون مفاجأة نهاية الموسم، طال انتظارها بأكادير ، يومي السبت والجمعة 28  و29  يونيو 2024، والمكان سينما صحراء، تلبرجت أكادير. نحن في انتظارها لأن السينما تجمعنا.

  • الحسن عبد السلام باكريم

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading