فنان في الذاكرة: المرحوم عبد الغني الماسي مؤسس مجموعة الأنصار للفنون الشعبية

lghouini-2017
ألبوم للفنان الراحل عبد الغني الماسي الملقب ب “لغويني”

 “الرجا فالله يا الموت ديتي الحباب ديتي الخوت”

وانا اتصفح العالم الافتراضي ذات يوم استهوتني هذه المقالة الرائعة لادريس الكبيش ينعي فيها الفنان الكبير عبد الغني الماسي الملقب ب ” الغويني” الذي توفي وهو في عز عطائه الفني وليسعني الا ان اقدمها لكم بتصرف مساهمة منا في تخليد روح هذا الفنان الهواري الرائع.

 الرجا فالله يا الموت ديتي الحباب ديتي الخوت ولا من يسال علي.. وفين مي وفين بويا التراب اللي غطاهم راه يتسنا فيك وفيا..” إنها كلمات أغنية اختتم بها الفنان عبد الغني الماسي مساره الفني وذلك بعد تعرضه لوعكة صحية مفاجئة نقل على إثرها إلى المستشفى الإقليمي بتارودانت هذا قبل أن يفارق الحياة ويتوقف قلبه عن النبض في 13 دجنبر 2008 بعد مشوار فني تخطى كل الحدود رحل بدون وداع تاركا أعماله الفنية التي وصلت إلى حوالي 33 ألبوم غنائي شاهدة عليه وحاضرة في أذهان جمهوره العريض وعشاق لونه الغنائي.
ولد المرحوم عبد الغني الماسي مؤسس مجموعة الأنصار للفنون الشعبية سنة 1959 بدوار الطلبة جماعة سيدي احمد اوعمر أولاد تايمة، فبعد انقطاعه عن الدراسة من المستوى الخامس ابتدائي، اشتغل في رعي الغنم بجنبات واد سوس كما اشتغل في الضيعات الفلاحية المتواجدة بالمنطقة، غير أن الموسيقى كانت هوايته الأولى وكان الرايس العربي الحمري مثله الأعلى في هذا المجال، تعلم الموسيقى على آلته الأولى التي صنعها بيده من قصبة ووعاء فارغ خاص بالمبيدات الحشرية إضافة إلى أوتار مصنوعة من أسلاك مكابح الدراجات، ليتطور الأمر مع مرور الوقت ويتمكن من شراء آلة وترية ب 60 درهم والتي ادخر ثمنها من عائدات عمله، وبعد إتقانه لأغاني الفنان العربي الحمري الذي كان مهووسا به ومواظبا على حضور سهراته وحفلاته التي كان يحييها في المناسبات والأعراس بالدواوير المجاورة للمدينة، قام بتأسيس مجموعة الأنصار للفنون الشعبية سنة 1978 رفقة بعض شباب المنطقة لتكون هذه الخطوة بمثابة السكة التي سينطلق عليها قطاره الفني ويشق مساره بثبات في بحر الأغنية الهوارية التي تختزل ثقافة وتراث المنطقة في قالب غنائي يعكس محاكاة الإنسان لمحيطه وما يختلجه من مشاعر وأحاسيس.

ويعتبرالفنان عبد الغني الماسي او كما يطلق عليه ” الغويني” من الفنانين القلائل الذين رفعوا راية الاغنية الهوارية العصرية واعطوها طابعا خاصا ومميزا بإعادة الأغاني القديمة لوراد الفلكلور الهواري كما كان له صوت جوهري يميزه عن باقي الفنانين واعتلى عدة منصات في مهرجانات كبيرة الى جانب الفنانين الكبار و المجموعات الغنائية الرائدة في عصره أمثال ناس الغيوان،جيل جيلالة،لمشاهب،اودادن …كان فنانا عصاميا يحب مهنته ويطورها و شق لها مكانة عالية .

ادريس الكبيش

 

 

 


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading