فرنسا تدعو الجزائر إلى احترام حق التظاهر قبل الانتخابات الرئاسية

دعت فرنسا الجزائر اليوم الجمعة إلى احترام الحق في التظاهر السلمي وحرية التعبير بعدما منعت الشرطة الجزائرية مظاهرة للمعارضة هذا الأسبوع مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية. العلاقات بين فرنسا والجزائر لا تزال معقدة منذ حرب الاستقلال الجزائرية، ونادرا ما تعلق باريس على الوضع الداخلي هناك.

حثت فرنسا الجزائر اليوم الجمعة على احترام الحق في التظاهر السلمي وحرية التعبير بعدما منعت الشرطة الجزائرية مظاهرة للمعارضة هذا الأسبوع مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية.

وقال رومان نادال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية في تصريح للصحافيين “نود أن تحترم حرية الصحافة والتعبير في الجزائر. الحق في التظاهر السلمي جزء من الحريات الأساسية ونأمل في احترام الحريات الأساسية في الجزائر مثل أي مكان آخر في العالم.”

وقد منعت الشرطة الجزائرية زعماء المعارضة من تنظيم مظاهرة أول أمس الأربعاء للدعوة إلى مقاطعة الانتخابات المقررة في أبريل/نيسان المقبل.

كذلك منعت الشرطة الأسبوع الماضي حركة تعرف باسم “بركات“، وهي مجموعة من المحتجين تضم صحافيين، من تنظيم مسيرة في العاصمة الجزائر للدعوة إلى مقاطعة الانتخابات.

ويخوض الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الانتخابات سعيا للفوز بفترة رئاسية رابعة رغم تدهور حالته الصحية بعد بعد إصابته بجلطة العام الماضي.

ويخشى الكثير من الجزائريين من أي اضطرب في بلادهم حيث لا تزال ذكريات الحرب مع مقاتلين إسلاميين في التسعينيات عالقة في الأذهان، إذ قتل أكثر من 200 ألف شخص في الصراع.

العلاقات بين فرنسا والجزائر لا تزال معقدة منذ حرب الاستقلال الدامية قبل نصف قرن، ونادرا ما تعلق باريس على الوضع الداخلي هناك.

فرانس 24/رويترز

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد