عين حول كتاب “مدينة تارودانت بعيون فرنسية” الفصل 05: باشا المدينة العلامة القاضي محمد بن عبد الله البيضاوي الشنگيطي

أزول بريس – سعيد أدمنات //
عين حول كتاب (مدينة تارودانت بعيون فرنسية) لفضيلة الدكتور مصطفى بن عمر المسلوتي=الفصل الخامس الرسالة:الرابعة يقول عنها الاخ الكاتب(والنص الرابع هو عبارة عن ترجمة ضافية قام بها الاخوان مارتي وادموند كوفي عن باشا مدينة تارودانت العلامة القاضي محمد بن عبد الله البيضاوي الشنگيطي اثناء زيارتهما له بمقر سكناه عندما كان قاضيا في واد زم سنة 1931م،وهذه الترجمة دقيقة جدا وفيها معلومات وتفاصيل لاتوجد في غيرها من التراجم المعروفة للشنگيطي،وهي مفيدة جدا لرصد حركية هذه الشخصية العلمية والادبية والسياسية الفذة وحيويتها ونجاحها في كل المهمات التي اوكلت اليها،وقد اثنى الكاتبان على الرجل وحسن سياسته واخلاقه وتضلعه في مجال الادب)ص:9،ويمتد هذا الفصل في الكتاب من:صفحة:91الى صفحة:108. الصفحة=91:العنوان:القاضي الشنگيطي:مكانته ونسبه(يعتبر القاضي المتميز”الشنگيطي” من الشخصيات ذات المرجعية في جهة وادزم، وتادلة،فهو:محمد البيضاوي بن عبد الله بن احمد الملقب بأمانة الله بن محمد الامين بن الحاج احمد بن محمد الحبيب بن عبد الله بن القاضي يوسف. وعلى الهامش اسفل النص:-مصدر المقال(مقال في كتاب “أعيان المغرب الاقصى”للاخوين مارتي وإدموند كوفيون طبع باريس 1393ه)،ويليه التعريف ب:-واد زم-تادلة،والاشارة الى الخلاف في نسب المترجم بين الاخوين والمترجم نفسه في جريدة السعادة. الصفحة=92:مولد جده الاكبر القاضي يوسف(ولد القاضي يوسف-وهو شخصية ذات تاثير كبير بداية القرن الحادي عشر في تجكانت،وهي قبيلة لمتونية في مورتانيا،وكان عالما في احدى مدن ادرار تدعى تنيكي حيث اسمه مازال مرادفا للطيبة والعدالة والرحمة،وقد حمل عقبه من بعده اللقب العائلي”ابن يوسف”وتجمعوا في فخذ القبيلة المسمى”بني يوسف”. واسفل النص على الهامش:التعريف ب:-قبيلة تجكانت-قبيلة لمتونة-منطقة ادرار بمورطانيا-قرية تينيكي. الصفحة=93:مكانة قبيلة بنو يوسف(كلهم تقريبا كانوا زعماء واعيان، واحدهم هو سيد المحجوب الحبيب بن عبد الله بن يوسف الذي كان بمثابة النبي سليمان في قبيلته،ياتي البه الناس لاخذ مشورته من كل بلاد مورتانيا،الى الحد الذي جعله يلازم خيمة قضائه لايغادرها لاسابيع حتى لايخيب امل زائريه والراغبين في اللقاء به،وكانت تحكى عنه كرامات كثيرة،وكان عقبه كلهم علماء،ومن بينهم جد القاضي الحالي:سيدي احمد امانة الله الشنگيطي الذي تميز على الجميع بعلمه وفضله وترك في موريتانيا ذرية كثيرة يجمعها اسم ولد امانة الله،كما ورث عن جده محمد الامين شرف العلم الذي هوسبب الرفعة في هذا البلد الذي تسود فيه المساواة والديموقراطية بعمق.وفي بلد ادرار بمورتانيا تعتبر شنگيطي حاضرة الانوار،اذ تشع جامعتها بالعلم الى حدود السودان والى ابعد منه، ولهذا كل العلماء الذين ياتون منها يحملون لقب الشنگيطي عند لقائهم بعلماء المغرب العربي.)وعلى الهامش اسفل النص:-تعريف قبيلة بنو يوسف.-ومدينة شنقيط. الصفحة=94:تتمة الصفحة السابقة:مكانةابناء بنو يوسف:(و هؤلاء العلماء انتشروا في كل البلاد الاسلامية.وهذا حال الشيخ محمد الخضر بن مايابى الجوكي بن احمد بن محمد الامين الملقب بالجوكي والذي استقر في عمان عاصمة الاردن.)ثم نسخة من صورة فوتغرافية للباشا محمد بن عبد الله البيضاوي الشنگيطي في ريعان شبابه.وعلى الهامش:ترجمة:محمد الخضر بن سيدي عبد الله بن احمد الملقب بمايأبى. الصفحة=95:- مكانة الشيخ محمد الخضر بن مايابى الجوكي(الذي استقر في عمان عاصمة الاردن،والذي يعتبر نبراس عصره في العلوم الاسلامية،اذ شرح بطريقة مذهلة صحيح الامام البخاري،كما نشر في القاهرة كتيبا مثيرا جدا حول اوراد الطرق الصوفية والتي هي سبب الخلاف بين المسلمين-حسب زعمه-والتي تزيغ عن نصوص القران الواضحة.واخ هذا الشيخ هونفيه:عالم العلماء:الشيخ محمد حبيب الله الجوكي الشنگيطي الاستاذ بجامعة الازهر بالقاهرة.)وعلى الهامش:-تعريف مصطلح:الجوكي. -اشارة الى سبب مغادرة الشيخ محمد الخضر مايابى الجوكي للحجاز.-عنوان شرح البخاري:كوثر المعاني الدراري في الكشف عن خبايا البخاري.-واسم الكتيب المثير للجدل:مشتهى الخارق الجاني في رد زلقات التجاني الجاني.-ترجمة :محمد حبيب الله بن مايابى الجكني. الصفحة =96:مكانة ابناء عم القاضي سيدي محمد البيضاوي:تبعا للصفحة السابقة(وهذان المحدثان(استاذا الحديث)هما ابنا عم القاضي سيدي محمد البيضاوي يلتقيان معه عند الجد المشترك سيد احمد امانة الله بن محمد الامين الجوكي. كثيرة هي الروابط التي تجمع بين هذه الاسرة وبين الشرفاء الادارسة،الذي ينتمي اليهم “سلطان الرجال الزرق” الشيخ ماء العينين.بالنسبة لسيدي عبد الله بن احمد امانة الله،فهو فقيه ذائع الصيت بالسودان.)وعلى الهامش:تتمة ترجمة:محمد حبيب الله بن مايابى الجكني-وترجمة الشيخ ماء العينين.-والمراد بالسودان الغربي. الصفحة=97: نسخة من صورة فوتغرافية للباشا الشنگيطي في مدينة وادزم. وتتمة التعريف بسيدي عبد الله بن احمد امانة الله(حيث تلقى تعليمه ثم درس،وهو بالفعل مدفون بكيدي وهي مركز علمي في مورتانيا على الحدود مع بلاد السودان حيث ذهب لزيارة قبر شيخ من اقدم شيوخه فمات هناك.وخلف بعده محمد الامين وهو فقيه مدرس في شنگيطي،وحسن المتوفى قبل سنوات ثم الفقيه السي محمد البيضاوي الشنگيطي المزداد سنة1894م بشنقيط بقبيلة تجكانت.)وعلى الهامش:-تعريف:كيدي.-تاريخ ميلاد ميلاد السي محمد بن عبد الله البيضاوي. الصفحة=98:تتمة ترجمة السي محمد البيضاوي الشنگيطي(بعد اخذه للقران عن والده تلقى السيد محمد معلوماته الاولى والثانوية عند ابن عمه السيد محمد الخضر وهو حينئذ رئيس الاسرة وتبعه مع كل اسرته الى فاس سنة1908م خلال تولية مولاي عبد الحفيظ عرش المغرب،وخلال هذه الفترة توفيت امه بمراكش،وبها ترقد قرب قبر الامام السهيلي.)وعلى الهامش:شيوخه بفاس-عطف وتكريم مولاي عبد الحفيظ لهم-ترجمة والدة المترجم السيدة خديجة بنت البيضاوي عند العلامة محمد المختار السوسي(خلال جزولة).-ترجمة الامام السهيلي. الصفحة=99:تابع ترجمة السي محمد شيوخه بمراكش(وعندما حل الطالب الشاب بالمغرب تابع دراسته تحت رعاية ابي شعيب الدكالي الشيخ الشهير بمراكش-والذي شرفنا بصداقته-حيث نجح في الالتحاق بجامعة القرويين بفاس وبها انهى دراسته العالية عند الشيخ بلخياط والشيخ عبد الله الفاسي وشيوخ اخرين مشهورين.)وعلى الهامش:تتمة ترجمة الامام السهيلي.-ترجمة ابي شعيب الدكالي.-ترجمة الشيخ احمد بلخياط الزكاري.-ترجمة عبد الله الفاسي الفهري.-اضافة شيخين من شيوخه وهما:المهدي الوزاني ومولاي عبد الله الفضيلي(خلال جزولة). الصفحة=100:وصوله مصر(ولما وصل الى القاهرة جاور بها عامين في جامعة الازهر عند الشيخ سليم البشري،المفسر الذي لا يضاهى،وهناك تلقى معلوماته العالية وناظر الشيخ بخيت المطيعي والشيخ الامين الشنقيطي.)وعلى الهامش:-تاريخ وصوله مصرسنة1911م(خلال جزولة)-ترجمة الشيخ سليم البشري-ترجمة الشيخ بخيت المطيعي-توضيح من الكاتب حول المقصود بالشيخ محمد الامين. الصفحة=101:لقاؤه بالسلطان مولاي عبد الحفيظ سنة 1914 وهو يقوم بفريضة الحج واختياره له ككاتب خاص وعودته معه الى طنجة،وعند اعلان الحرب وضع نفسه تحت تصرف القنصل الفرنسي الذي كلفه بالتدريس في كوليج رونو بطنجة.وعلى الهامش:-تتمة ترجمة صاحب كتاب الوسيط في تراجم ادباء شنقيط.-الاشارة الى ملازمته للسلطان مولاي عبد الحفيظ بعد تنازله عن العرش في طنجة الى ان انتقل الى اسبانيا.-المقصود بالحرب العالمية الاولى.-المقصود برونو او جين.-التعريف بكوليج رونو. الصفحة=102:نسخة صورة فوتوغرافية للباشا الشنكيطي في اسقبال رسمي مع اعيان وادزم.تعيينه ككاتب مترجم في دائرة بني ملال.وفي سنة 1921م وخلال الاحداث الخطيرة لخنيفرة .وكان في الوقت نفسه محررا”للسعادة”وهي الجريدة المخزنية في المغرب.وعلى الهامش:الاشارة الى سبب توليه الكتابة والترجمة في مصلحة الاستعلامات ببني ملال.-الاشارة الى المقصود بالاحداث الخطيرة بخنيفرة(معركة الهري)بقيادة المقاوم موحا اوحمو الزياني…-صقل اسلوبه وتحريره اكثر بعد تعيينه سنة 1920 في جريدة السعادة (خلال جزولة)-التعريف بقبيلة بنعمير. الصفحة=104:تعيينه في المحكمة لواد زم ودوره الفعال في حاشية الجنرال وفق عقلية القبائل التي نال عندها شعبية قوية،ثم نسخة صورة الباشا في استقبال رسمي مع اعيان تارودانت امام مكتب الشؤون الاهلية والذي تسميه العامة بالبيرو.وعلى الهامش:فترة قضائه في مدينة واد زم(1926/1932م).الصفحة=105:تتمة الصفحة السابقة(دوره في حاشية الجنرال نوكس للحصول على خضوع جنوب تزنيت:توادرين،ايت موسى اوبكو،اداوبلال،مرابطين الخ.وهذا مااستحق عليه وسام صليب جوقة الشرف.ثم نسخة من صورة الباشا الشنگيطي واسرة فرنسية في مدينة تارودانت. وعلى الهامش:ترجمة:الجنرال نوكيس.-الاوسمة التي حصل عليها خلال مسيرته المهنية. الصفحة=106:ذكر ماسهل له المهمة السالفة الذكر في الصفحة السابقة(ومما سهل تدخله:زواجه من شريفة من بيت ماء العينين(ام الخير)،وهذه المصاهرة بين هؤلاء الشرفاء وبين الشناقطة”امانة الله”هي ما احتج به القاضي ليستقدم من زاوية السمارة قرب منبع واد الساقية الحمراء الشيخ سيدي علي اخ ماء العينين من اجل التفاوض في تحرير الرعايا الفرنسيين والاوربيين:ضحايا الاختطاف والمحتجزين من المنشقين(قضية ستيج).وعندما تهدأ السيبة في البلد او يتم قمعها يعود القاضي ليصبح شاعرا في ساعة استراحته،وهكذا نظم قصيدة رائعة عند توليه جلالة السلطان سيدي محمد بن مولاي يوسف وقام بإنشادها بنفسه وقد اظهر له السلطان استحسانه لها. وعلى الهامش:-ذكر اسم الزوجة (ام الخير)والذي مد به الكاتب:الاستاذ امانة الله المختار.-شرح قضية(ستيج)نسبة الى المقيم العام بعد ليوطي تيدور ستيج.-تعريف مصطلح السيبة.-ذكر بداية القصيدة السالفة الذكر. الصفحة=107:طابعه العفوي ومزاجه المنفتح وكرمه وابناؤه(للشنگيطي طابع عفوي،ومزاج منفتح وهو انيس وذو محاثة لطيفةيحبها كل الزعماء ويقدرون اخلاصه المتين.وداره تعتبر واحة للراحة بالنسبة للطلبة الذين هم في عطلة والشيء ذاته بالنسبة للجميع مسافرين واصدقاء،وابناؤه هم:احمد وهو تلميذ مجد في الفرنسية والعربية ،والبشير وعبد الله الذين سيقتفون اثر ابيهم عن قريب. وادزم ماي :1931. وعلى الهامش:تتمة ابيات مطلع القصيدة السالفة الذكر وهي: ذهب الامام ابو المحاسن سيدا ومحمد كفء الامام السيد التاج اقسم لايفارق هامكم يا ال حيدرة وال محمد امحمد ياابن الحلاحل يوسف جدد عهود محمد ومحمد وارع الامامة والرعية مشفقا بسياسة وروية وتعهد.(انظر:معالم مغربية”عباس الجراري ص:137 وديوان العلامة الاديب محمد البيضاوي الشنگيطي:ص95). والاشارة الى الابناء الذين ازدادوا له بعد المذكورين اعلاه وهم:السي محمود وخديجة وعائشة.
الصفحة=108:نسخة من صورة فتوغرافية لرياض الباشا الشنگيطي بتارودانت ….يتبع الفصل السادس :الرسالة الخامسة
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد