عين حول كتاب مدينة تارودانت بعيون فرنسية  الفصل التالث: تارودانت سنة 1918

-تارودانت سنة 1918 –

أزول بريس- سعيد أدمنات //

عين حول كتاب مدينة تارودانت بعيون فرنسية  الفصل التالث: الرسالة الثانية: يمتد هذا الفصل في الكتاب من صفحة35 الى صفحة 56 . وهي عبارة عن مقالة صحفية لمتمرس في المجال الصحفي خاصة بمدينة تارودانت: -طبيعتها،اصلها-سورها العظيم -مكانتها في عهد مولاي اسماعيل وخلافة ابنه محمد العالم ،ومولاي عبد العزيز وتعيينه البشا حمو-منافسة القياد للسيطرة عليها وانتصار القايد الكابة عليهم -تحصن احمد الهيبة بها بعد هزيمة معركة سيدي بوعثمان -تحريض السلطات الفرنسية حيدة ميس على طرده منها وتعينه باشا عليها ثم -خلافة ابنه البشا الحاج حماد-وصف معمارها:سورها العظيم،- بساتينها بيوتها وابوابها الخمسة بداية بناء دار البارود ،حرف اهلها طبيعتها وجولاته بين حدائقها … واليكم تفاصيل المقالة كالتالي :
1=الصفحة:35
عنوان المقالة -تارودانت سنة 1918 -واسفله كاتب المقال-هنري دوكارد .

-المقدمة: – وصف حقول زيتون تارودانت ومكانتها بين الحواضر المغربية القديمة:(وسط حقول الزيتون الكثيفة،التي لم تشذب اشجارها ابدا، والتي تنصب باقات اوراقها السميكة ،على دزينة امتار حولها تعيش تارودانت عاصمة سوس،وواحدة من اقدم الحواضر المغربية حياة المعانات والضعف في بلد تعرض للفقر ودمرته الحرب والثورات ،والصراعات بين القبائل وحركة المهدوية، والمنافسات التي تقع بين شيخ وشيخ وقائد واخر، والتي افلح قدومنا في القضاء عليها بتثبيت وحفظ وترسيخ النظام الذي اقمناه عند دخولنا للبلد مما مكن من جلب الامن واستقرار النظام في واد سوس وسهله .) واسفل النص على الهامش:-مصدر المقال(عنوان المقال الاصلي هو”تارودانت”وهو فصل من كتاب هنري دوكار:(مغرب سنة1918)، والذي اعادت نشره مجلة فرنسا-المغرب، في عددها الخامس السنة 2بتاريخ 15ماي 1918 نشر مطبعة بلون.)واشارة من المؤلف الى الذي افاده به(وقد افادني به الاخ محمد السرتي جزاه الله خيرا.) ثم ترجمة كاتب المقال:(هنري دوكار اسم مستعارللكاتب والروائي والناشر الفرنسي لوي طوماسLouis Thomasالمزداد في بربينيان سنة 1885 والمتوفى في برسعيدوكسيل ببلجيكا سنة 1962،اسس العديد من المجلات،وكتب العديد من الكتب من اهمها:مغرب1917،وغزو المغرب1918،ومغرب1918،ومغرب1919،والمغرب1920،وحوكم بعد الحرب العالمية الثانية لتعاونه مع نظام فيشي بالمؤبد مع الاشغال الشاقة ثم خفف الحكم الى عشرين سنة ثم اطلق سراحه سنة 1951،وانتقل الى بلجيكا التي عاش بها اخر سنوات حياته وبها مات سنة 1962.).
2-الصفحة:36:-نسخة لخريطة طبوغرافيا للمجال الفلاحي والعمراني بتارودانت1918.واسفلها اصل تارودانت عند ابن خلدون الذي (يذكرها ضمن اقدم الحواضر المغربية مع سبتة وطنجة وسلا ووليلي.) ،وعلى الهامش تعريف مقتضب عن ابن خلدون.
3=الصفحة:37:تأسيسها(يرتقي الى زمن سيدنا عيسى(المسيح)ونحن لانعرف شيئا اكثر من هذه الرواية.الى ان وصل ابوبكر بن عمراللمتوني،الذي جاء من حدود بلاد السنغال ليغزو بلاد سوس على جيش قوي سنة 448ه(موافق سنة1030م)والذي سبقه قريبه يوسف بن تاشفين،الذي سيؤسس مدينة مراكش لاحقا،فقد قام ابوبكر بإجتياز واد ماسة وانتصر على جزولة.)وعلى الهامش:- تعليق للمؤلف حول تاسيس المدينة(الروايات حول تاسيس المدينة كثيرة ومتضاربة لكنها تؤكد على قدم المدينة ورسوخها في اعماق التاريخ فنجد بعضها يرجع بها الى ماقبل الاسلام وبعضها الاخر الى ماقبل ميلاد المسيح عليه السلام:(تاريخ تارودانت ذاحمد بزيد:24/1اضواء على تاريخ تارودانت:ذمحمد گوسرير:6).-ترجمة مختصرة لابي بكربن عمراللمتوني.-اشارة الى مصدر كتاب الاسقصا.-فترجمة مقتضبة لابي يعقوب يوسف بن تاشفين بن ابراهيم اللمتوني الصنهاجي
.4=الصفحة:38:-حصار واقتحام ابي بكربن عمر اللمتوني لتارودانت المحتلة من طرف فرقة شيعية(الرافضة).-ثم نسخة صورة فوتوغرافية لمقطع من سور المدينة الشرقي ويظهر فيه باب القصبة او باب تامزضاوت (وسمي فيما بعد بباب السلسلة). وعلى الهامش:-تعريف مصطلح:جزولة اوإگزولن.-تعريف الرافضة.
5=الصفحة:39:- تعريف الرافضة(وهي فرقة شيعية مكونة من اتباع الشيخ علي بن عبد الله البجلي الرافضي،الذي طرد من إفريقية،بسبب هرطقته،وتمت إبادة الساكنة كلها تقريبا،والبقية اعترفت بذنبها.)-تارودانت زمن المرابطين وبناء سورها(لقد كانت تارودانت خلال هذه الفترة،حاضرة شاسعة ومزدهرة واعيد بناء سورها تلاث مرات،وفي كل مرة على منطقة اضيق من سابقها،والسور الحالي الذي نراه اليوم هوالثالث،ويحتمل ان يكون معاصرا لفترة مولاي اسماعيل.) وعلى الهامش:نص من كتاب الانيس المطرب لابن ابي زرع الفاسي يعرف فيه الرافضة بص:129. -ثم تعريف مصطلح افريقية.-وتعريف مختصر لمولاي اسماعيل بن الشريف العلوي(1084-1139ه).
6=الصفحة:40:-دورتارودانت لما كان بها مولاي احمد بن محرزابن اخ مولاي اسماعيل وخليفته وبعد وفاته هجم عليها المولى اسماعيل بعد حصارها لعامين.-ثورة محمد العالم على ابيه واعلانه نفسه سلطان والقبض عليه بعد حصار دام تلاث سنوات. وعلى الهامش:-ترجمة:احمد بن مراد بن مولاي الشريف-وترجمة:محمد العالم بن مولاي اسماعيل.وتصحيح من المؤلف لمكان دفنه(مكناس).
7=الصفحة:41-ثورة ابي النصر بن مولاي اسماعيل على اليه ومقتله 1125ه.-فنسخة لصور تشكيلية للفنان دومنيك كراس لسوق الرحبة القديمة والنشاط التجاري بين الاهالي. وعلى الهامش تتمة مكان دفن محمد العالم واخيه زيدان (مكناس)حسب الاستقصا.-ثم ترجمةمختصرة لابي النصر بن المولى اسماعيل.
8=الصفحة:42:-سوس زمن حكم المولى اسماعيل بلاد سيبة على الدوام يكتنفها غموض كبير -زيارة المولى الحسن الاول لتارودانت مرتين واستخلافه بنفسه لباشوات على المدينة اختارهم من قبيلة شراگة. وعلى الهامش:-تعريف بقبيلة اولاد دليم.-وترجمة للمولى الحسن الاول وزيارته لسوس مرتين وجعله مدينة تزنيت عاصمة لتخوم الصحراء. -تعريف:قبيلة شراگة.
9=الصفحة:43 -نسخة صورة فوتغرافية لصانع عبري حلايسي (برادعي باللغة العربية)متخصص في صنع احلاس الدواب.
10=الصفحة:44-تعيين مولاي عبد العزيز الباشا حمو الذي استطاع ان يعيد النظام بيد من حديد،ونسخة صورة فوتوغرافية لبيع المحارث بسوق الرحبة القديمة. وعلى الهامش :-ترجمة مولاي عبد العزيز بن الحسن(1878/1943).-ترجمة الباشا حمو بي الجلالي(المدفون بمقبرة سيدي اوسيدي). 11=الصفحة:45:-موت الباشاحمو وصراع قياد المنطقة للسيطرة على تاردانت(حيدة ميس ،الحاج ادريس اليحياوي،محمد ولد بومهدي الهواري)،وبروز نجمالقايد احمد ولد الكابة. وعلى الهامش:-ترجمة حيدة ميس المنبهي.-وترجمة:الحاج ادريس بن محمد بن بلا اليحياوي.-وترجمة:محمد ولد بومهدي الهواري. وشرح مصطلح:المائة(رتبة في الجيش المغربي).
12= الصفحة:46:-مقاومة وانتصاراحمد ولد الكابة الشياضمي على قياد المنطقة اهله لخلافة الباشا حمو على تارودانت واصطفافهم جميعا تحت لواء احمد الهيبة بن الشيخ ماء العينين وتفرقهم بعد هزيمة سيدي بوعثمان. وعلى الهامش:-ترجمة:احمد بن علي الكابة الشياظمي.-وترجمة:احمد الهيبة بن الشيخ ماء العينين.-وتعريف قبيلة:گندافة. 13=الصفحة:47:-مقتل الكابة،وتحصن احمد الهيبة بتارودانت وتحريض الفرنسيين حيدة ميس بعد تعيينه باشا عليها وخلافة ابنه الحاج حماد له بعدوفاته سنة1917م.وعلى الهامش:-شرح مصطلح ايمينتانوت.-وتعريف قبيلة اداوزيكي-وهدف سلطات الحماية من تحريض حيدة على الهيبة.-والاشارة الى تاريخ ومكان وفاة حيدة.-ترجمة الحاج حماد ولدحيدة ميس.14 =الصفحة48 -نسخة من صورة فتوغرافية للباشا الحاج حماد ولد حيدة ميس. 15=الصفحة:49:-اعجاب كاتب المقال باسوار وحدائق وبساتين وبيوتات وابواب تارودانت،ونسخة من خريطة القبطان لراس لتارودانت سنة 1901.وعلى الهامش التعريف بالابواب الخمسة لها من كتاب خلال جزولة.16=الصفحة:50:-وضعية بيوت تارودانت(مجموعة من البنايات بدون فن ولاروعة).فنسخة لصورة فتوغرافية لجانب من دور تارودانت بداية القرن العشرين.وعلى الهامش:-تعريف بدار البارود. 17=الصفحة51:-وصف بضعة مساجد(اغلبها سيء الصيانة)، وعدد سكان المدينة(قرابة خمسة الى ستة الاف نسمة،اضعفتهم الملاريا والاوبئة.)،فنسخة صورفتوغرافية لجوالقي عبري روداني يدعى عكاف،وذكر حال التجارة والصناعة(فهي في مستوى مدينة صغيرة،تقوم بانتاج ادوات مصنوعة لاهل البادية حيث يوجد بها عشرون من النساجين.). 18=الصفحة:52:-حياكة الكسي البيضاء التي تصنع منها البرانيص والجلابيب والتي يقوم بخياطتها عشرة من الخياطين المسلمين، مع ذكروجود اربعة وعشرين من صانع الشباشب (البلايغية)، وستة من صانعي المحاريت الخشبية، واثنا عشر حدادا يقومون بصنع السكك الهاصة بالمحاريث والمعاول وصفائح الخيول والبغال.ثم نسخة من لوحة تشكلية لخياط روداني من رسم ستيفان لامارش1935.ثم ذكر وجود اربعة من مطرقي النحاس، وتلاثة من الرصاصين اليهود واثنان الى تلاثة من ناقشي الخناجر،بالاضافة الى تجار:القماش،والفخار،والملح الوردي، والصابون الاسود،والخضر،والزيت،والجزارين،وغسالي الملابس ،وخياطات يهوديات.
19=الصفحة:53:-الاشارة الى وجود اثنين اوتلاث من تجار المتلاشيات…ولخص الانشطة التجارية الخاصة بالمدينة(انه شيء قليل ونلاحظ اننا هنا في مدينة متعبة ارهقتها سنوات من الفوضى والحرب).-نزهاته بين ازقة ووسط الحدائق المسيجة بحيطان ذات لون وردي معتم،متعب وشاحب،وانشطة نسائها الزرقاوات اليومية ووصفهن(يتسللن دون ضجة على ارجلهن الحافية وهن يحملن حزما كبيرة من العشب او من العيدان الجافة التي تخفي ملامح وجوههن)،ثم وصف اوراق الصفصاف، وخرير المياه ، واصوات الطيور(العقعق والشحرور وام سيسي والزرزور وطبيبط).-ووصف سورها وتشبيه حاله بحال سكانها،واشجار الزيتون المعمرة والمتجددة من تلقاء نفسها. 20=الصفحة:54:-مقارنته اشجار المدينة باشجار بلده،وحركة نسائها وفلاحيها المتوفقة مع منظرها الطبيعي البكر…وصفه لجولة بالمدينة(وذات مساء قررنا القيام بجولة في هذه المدينة المعتمة،ذات الازقة التي تغمرها برك طويلة يسيل منها الوحل والتي لاتترك سوى ممرا ضيقا على طول الحيطان الخشنة.)فنسخة من صور فوتوغرافية للجامع الكبير،وذكر انتشار اشجارالنخيل في بساتينها وطواف الغربان عليها…21=الصفحة:55:-وصف شيوخها(يجلسون القرفصاء يثرثرون على عتبات منازلهم وهم عبارة عن كومات صغيرة من قماش ابيض تخرج منها بمشقة همسات من بضع كلمات خافتة ينطقون بها.)فنسخة صورة فوتوغرافية لرجل بلباسه التقليدي فوق سور المدينة. 22=الصفحة:56:-خاتمة المقالة(كل شيء كان معتما ولغزا،ونحن نتذكر هذا الوصول الاخير عند مجيئنا من الشرق،عندما ظننا عند رؤيتنا لبعض اشجار النخيل المنتشرة في الفضاء الازرق فوق الشريط المسنن للاسوار،اننا وجدنا في تارودانت شيئا حقيقيا،حيا،خلابا،ولكن للاسف لم نجد سوى مدينة ميتة،ولاشيء دون شك،قادر على اخراجها من حالة الجمود التي هي فيها.) التوقيع هنري دوكار 1918. ….يتبع الفصل الرابع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد