عين حول كتاب “مدينة تارودانت بعيون فرنسية” .. الفصل 02 : حيدة ميس وحركاته منذ ان انفصل عن احمد الهيبة

أزول بريس – سعيد أدمنات //
في هذا الفصل الثاني من كتاب فضيلة الدكتور مصطفى بن عمر المسلوتي.. من صفحة 13الى ص34 ، تقرير غني بالعديد من المعطيات التاريخية المرافقة لشخصية حيدة ميس وحركاته منذ ان انفصل عن احمد الهيبة بعد الهزيمة المعروفة في سيدي بوعثمان ضواحي مراكش مع هوامش مهمة جدا تعريفية بالشخصيات والاماكن والقبائل وبعض المصطلحات الواردة في التقرير واليكم التفاصيل:
1-المقدمة:
رسالة من السيد دوري . اسفله مكان تدوين التقرير وتاريخه:(المستشفى العسكري باگادير:16فبراير1915م).اسفله:المرسل اليه ورتبته العسكرية(السيد العقيد دولاموط) واسفله مكان تواجد المرسل اليه (قائد جهة مراكش ) وتحته عبارة التقدير (سيدي العقيد )وعلى الهامش
: -ترجمة للكاتب ماريوس دوري:( وهوماريوس دوري العميل الفرنسي الذي مهد للاستعمار الفرنسي في تارودانت واحوازها قبل الاحتلال وبعده،فقد جاء الى سوس ضمن بعثة افسك(Evesque)التي هي في اصلها بعثة استخباراتية من اهدافها جمع المعلومات عن سوس ومقاومة التغلغل الاقتصادي الالماني والتمكين للاحتلال الفرنسي الوشيك ، وقد شارك دوري في كل الاحداث التي عرفتها سوس وتارودانت على الخصوص قبل وبعد اعلان الحماية،وكان وراء استمالة القواد الكبار وشارك في حركات حيدة ميس ضد الهيبة بالتوجيه ونقل المعلومات الاستخباراتية ،وهو معروف بتارودانت يتحدث العربية والامازيغية بسلاسة، وكانت وفاته سنة1943 ودفن في مدينة مراكش،وهذه الرسالة من وثائق الارشيف الدبلوماسي لمدينة نانط بفرنسا.)
ثم ترجمة للمرسل اليه العقيد دولاموط:(كليمون موريس دولاموطC.M.DeLamot(1866/1929): خريج المدرسة العسكرية بسان سير،ترقى في الرتب العسكرية خلال عمله في المستعمرات الفرنسية المختلفة ولاسيما في الجزائر،وهو ما اهله للاشتغال في المغرب تحت امرة المقيم العام ليوطي Lyauteyالذي كلفه بمصلحة الاستخبارات العامة في جهة مراكش تحت اشراف الجنرال بريلارBrular الحاكم العام الفرنسي،وبعد هزيمة الهيبة في سيدي بوعثمان كلفه اليوطي بترؤس بعثة الى سوس لاستمالة القواد الكبار واخضاع المزيد من القبائل،وشارك في العديد من المعارك والحركات في سوس وغيرها وحصل على اعلى ا لاوسمة في الجيش الفرنسي وكانت وفاته 1929)…ص:13). والملاحظ اختلاف هذا التاريخ عن التاريخ المذكور في ملخص الرسالة بمقدمة الكتاب (ص:6 )(…رسالة سرية بعث بها العميل الفرنسي المشهور ماريوس دوري الى الجنرال دولاموط ماي 1914).فهل هذا بداية التقرير والتاريخ المذكور في مطلعه(16فبراير1915م)نهايته…؟.
2:-ثم ذكر كاتب التقرير الاساس المبني عليه(تنفيذا لطلبكم ،يطيب لي ان اكاتبكم شخصيا،وبشكل مطول لاطلعكم على انطباعاتي منذ مغادرتي لمراكش.)ومحابات المرسل الى المرسل اليه.وتبليغه بوصول حيدة ميس الى بيوگرى وانتصاره على قوات احمد الهيبة التي يتزعمها القائد الناجم الاخصاصي ونيته العودة الى تارودانت دون اخضاع المناطق الجبلية لنفوذه . وعلى الهامش واسفله ترجمة:حيدة ميس المنابهي البرحيلي الدليمي ومنطقة بيوگرى.(ص:14) .
3:-توجيه دوري لحيدة الى ضرورة مواصلة الحرب في المناطق الجبلية وتمسك حيدة بمجموعة من الاعذار منها:-سوء الاحوال الجوية-العوز.. ووصول دوري الى تارودانت بداية نونبر وملاحظته تردد حيدة بحملة ضد اشتوكة متدرعا ب:-هطول الامطار- وكون المدفع لايعمل جيدا-وتأمر الحاج محمد الاغبولي-وكون قواد راس الواد غير جادين في بعث وحداتهم العسكرية…اسفل النص ترجمة : قبيلة هشتوكة ومصطلح راس الواد .(ص:15).وبصفحة
:16 نسخة من صورة دوري وتاريخ ميلاده ووفاته (1879/1943).
وبصفحة:17:نسخة من صورة الباشا حيدة ميس وتاريخ وفاته 7يناير1917
. 4:-مجهودات دوري لتبديد كل تلك الاعذار( ص:18)
واسفل النص:مثال على الطريقة التي كانت تتعامل بها السلطات الاستعمارية الفرنسية مع القواد المخزنيين بتسليط بعضهم على بعض.. .
5:- التماس من دوري الى قائده مضمنه ضرورة الكتابة لقواد المخزنيين لراس الواد وارسل اسلحة اضافية لحيدة …
وبصفحة:19 اسفل النص ترجمة:-قائد اولوز:العربي الضرضوري.-:قائد ايندوزال:احمد اومالك.وقبيلة اداوزيكي.وقبيلة:اداوزال
. 6:-خروج حيدة من تارودانت يوم 14دجنبر بعد ان تلقى كل التوجيهات من كاتب التقرير دوري ورغبة هذا الاخير الشديدة في مرافقته واصرارحيدة على الرفض.(ص:20).
واسفل النص:اشارة من الكاتب فضيلة الاخ المصطفى الى التوجيه الفرنسي للقواد الى مافيه مصلحة فرنسا…
7:-نسخة من رسالة الباشا حيدة ميس الى الجنرال بريلارBrulard بمراكش يطلب منه فيها امداده بالمحلة والمدافع في حصاره للهيبة بمدينة تارودانت.(ص:21).
8:-رغبة دوري ان يبدأ الباشا حملته من الجبل (ص:22 اسفله توضيح من الاخ المؤلف المقصود بالجبل في النص (يقصد هناقبائل اشتوكة الجبلية مثل ايت بها وايت امزال وايمشكيكلين وايت وادريم واداوكثير وايت والياض التي كانت موالية للهيبة في هذه الفترة )
وترجمة : الشيخ الخضير اومري الزكراوي .
وتعريف مصطلح السيبة
وترجمة القائد:الناجم بن امبارك بن مسعود الاخصاصي (1864/1964).ص:22).
9:-وبصفحة 23: انتظار القائد الشيخ الخضير اومري في توف العزالتعليمات التي لم يرسلها له الباشا حيدة وانتصاره على قوات الناجم دون الاستفاذة بسبب عدم تحركه في الايام الموالية ومفاوضاته عبد الله اوبلقاسم واهل المعدر اصحاب المال.
واسفل النص ترجمة ل:-توف العز وعبد الله اوبلقاسم ومصطلح المعذر
.(23). 10:-وبصفحة 24: يذكر كاتب التقرير سبب عدم قدوم حيدة الى تزنيت ثم بيوگرى وظن انه خشية هجوم الناجم او بسبب رغبته في الهجوم على ادا اومحمد واستنتج ان تحركه نحو بلفاع هي بداية المكائد مع عبد الله اوبلقاسم واهل المعدر .
واسفل النص:- تعريف بمركز بلفاع وبقبيلة ادااومحمود الشتوكية ومصطلح الحرطاني .
11:-وبصفحة 25:-نسخة من صورة القوات الفرنسية المحاربة للقائد الناجم في منطقة أماگور بالاطلس الصغير جنوب مدينة تارودانت
واسفلها تعليق من الاخ المؤلف على ماكتبه صاحب التقرير ملخصه (فهم السلطات العسكرية لعقلية القواد الكبار في المغرب ومسايرتهم ماداموا يحققون اهدافها…).
12:-وصفحة 26:السعي الحثيث من حيدة وصراعه من اجل المال وتحسر صاحب التقرير على المال الذي اوصله الى التلوث مع اصحاب السيبة في الازغار وتفضيله اخضاع قبائل الضفة اليسرى لواد ماسة دون استعمال القوة وخشيته من اخفاق حيدة ومايترتب على ذلك من ردة اشتوكة وربما هوارة والدسائس بينه وبن دحان والاغبولي
واسفل النص:تعريف مصطلح الازغار في الامازيغية،والمقصود بقبائل الضفة اليسرى لواد ماسة:قبائل اشتوكة السهلية،وترجمة قائد تزنيت: محمد بن دحان العبدي وتتمتها على هامش صفحة 27 مع التعريف بمصطلح المحلة .
12:-عدم رغبة حيدة مواجهة بن دحان قائد تزنيت وخضوع الازغار له ورغبته في العودة الى تارودانت واستمرار رفض حيدة مرافقة دوري (ص:27و 28.)
13:- وصول دوري الى اولاد داحو يوم 19يناير ولقاؤه برقاص حيدة الذي اخبره باصرار حيدةعلى عدم رغبته في زيارته ومعانات صاحب التقرير من المرض (الحمى) وقراره السير الى النهاية و منع الباشا من الدخول الى تارودانت لكن رسالة العربي بهباز جعلته يهدأ قليلا
واسفل النص على الهامش تعريف:ب:اولاد داحوو ،ومصطلح الرقاص، والعربي بهباز
.14: -رسالة من الباشا حيدة ميس الى الباشا الحاج التهامي الكلاوي باشا مراكش يخبره فيها عن سير المعارك بينه وبين قوات الهيبة بضواحي مدينة تارودانت.(ص:29).
15:-تفهم دوري لاسباب عدم رغبة حيدة في مرافقته ،وشعوره بضرورة العلاج من المرض وتمسكه بتوجيه حيدة الى غزو الجبل
والتعريف بقبيلة ايت وادرم اسفل النص.(ص:30).
ثم نسخة من صورة لماريوس دوري في اخرحياته بمراكش(ص:31).
16:-تنفيذ حيدة توجيه دوري وانتصاره على ايت وادريم وايكونكا،واعداده لشخصيات المنطقة قصد ارسلها الى مراكش تحت اشراف ولد حيدة الحاج حماد ،
مع ترجمة قبيلة ايكونكا اسفل النص.(ص:32).
17:-نسخة من صورة الحاج حماد ولد حيدة ميس في رعان شبابه اسفلها ترجمة له(ص:33).
18:-خاتمة الرسالة يستعرض فيها الكاتب ماقام به من ارسال كثيرا من المبعوثين والرقاصة من اجل انجاح المهمة الموكولة اليه وتصميمه على صرف المزيد من المال(وساكون مضطرا كما في تارودانت،وبشكل اكثر غلاء لاشتري كل شيء من اجل الاستعلام عن اخبار الاعداء…الى اخره …الى اخره.
انا اليوم في حالة نقاهة، واتمنى ان لاتدوم كثيرا،كي اتمكن عن قريب في استئناف السير من جديد.
وتقبلوا سيدي العقيد اسمى عبارات تقديري واخلاصي
. توقيع:دوري)ص:34….يتبع الفصل التالث
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد