عمر حلي ( رئيس الجامعة ) : جامعة ابن زهر تدين بشدة كافة أشكال العنف والتطرف كيف ما كان نوعه.

halli
عمر حلي رئيس جامعة ابن زهر

قال عمر حلي رئيس جامعة ابن زهر باكادير، للموقع، أن الجامعة باعتبارها مجالا للتحصيل العلمي كما هو الشأن بالنسبة لباقي الجامعات الوطنية، وفضاء للمعرفة وتكريس قيم الحرية والتسامح والسلوك المدني، تعبر عن إدانتها الشديدة لكافة أشكال العنف والتطرف كيف ما كان نوعه.

فعلى إثر الأحداث التي عرفها الحي الجامعي بأكادير، يقول المسؤول الاول بجامعة اكادير، أنه بناء على تصرفات طائشة لمجموعة محدودة من المحسوبين على الجامعة، ولبعض الدخلاء على الجامعة، مما تسبب في اندلاع حالة شجار بين بعض الطلبة أودت بحياة أحد أفراد الطرفين، وهو بالمناسبة شاب في ربيع العمر غير منتسب للجامعة؛ فإن الجامعة بمختلف مكوناتها تدين هذا الفعل الشنيع الذي لا يمت بصلة للأعراف والقيم الجامعية، كما لا يمكن لأحد أن يبحث له عن مبررات مهما كانت الدوافع والخلفيات.
ويجب الإشارة ، يضيف حلي،  أن الجامعة ما فتئت تتدخل لاحتواء مثل هذه الانزلاقات الخطيرة بل وتدخلت بتنسيق مع السلطات المحلية والجهات الأمنية والقضائية المختصة، لاحتواء تلك الأحداث المعزولة، والتي لا تعبر عن جو الهدوء العام الذي تعيشه الجامعة عموما والسير العادي للمحاضرات والدروس والأنشطة العلمية والتقويمات التي يدل عليها انتهاء الدورة الخريفية الأخيرة منها في ظروف حسنة رغم الإكراهات.
وبناء على وفاة أحد الأفراد غير المنتسبين لجامعة ابن زهر في خضم هذه الظروف، يؤكد الدكتور عمر حلي، من جديد ضرورة التصدي لهذه الانزلاقات الخطيرة، وإدانة مكونات الجامعة، طلبة وأساتذة وإداريين، للعنف بمختلف أنواعه وتحت أي مبرر، كما نشدد على كون الجامعة هي الفضاء الأمثل للحوار والتحصيل العلمي والمساهمة الفاعلة في التنمية في جو من الانضباط والمواطنة واحترام القوانين الجاري بها العمل. 
وأكد رئيس جامعة ابن زهر أن الجهات المسؤولة  فتحت تحقيق في الموضوع تحت إشراف السلطات القضائية المختصة لتحديد ملابسات الحادث وتقديم المتورطين للعدالة.
 وفي الأخير  قدم حلي باسم الجامعة ،بهذه المناسبة الأليمة، أحر التعازي والمواساة إلى عائلة الشاب المرحوم داعيا الله تعالى أن يتغمده برحمته الواسعة وأن يرزق ذويه الصبر والسلوان. وإنا لله وإنا إليه راجعون.

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading