عصيد إلى الريسوني : “من باب الغباء وسوء النية النبش على الفتن”

لا يتوقف بعض فقهاء المسلمين عن إثارة الفتن، وذلك لأن ثقافتهم مبنية على العنف واللاعقلانية، فهذا السيد أحمد الريسوني المغترب ذهنيا في الخليج والمشرق العربي، يعود بنا إلى ما قبل 63 سنة ليشعل نار الحرب بيننا وبين إخواننا الموريتانيين.

الريسوني لا يفهم معنى الدولة الوطنية الحديثة، التي عندما تتشكل تنبني بسرعة على شعور وطني بالانتماء يعم كل الشعب الموجود على أرض تلك الدولة، ولو كانت مقتطعة من دولة مجاورة.

وهذا هو شأن سنغافورة أو الأردن أو باكستان أو الجزائر وعدد كبير من الدول التي لم تكن موجودة بمساحتها الحالية، وعندما يحدث ذلك يصبح من باب الغباء وسوء النية النبش على الفتن والصراعات العبثية بالتشكيك في استقلال الدولة القائمة.

فالمغاربة الذين يتحدثون عن نشأة الدولة الجزائرية حديثا إنما يتكلمون عن وقائع تاريخية حقيقية، لكنهم لا يصلون إلى حد المطالبة بتفكيك الدولة الجارة وإعادتها إلى سابق عهدها كما فعل الريسوني مع موريتانيا بسبب انعدام أي حس سياسي لديه.

وهو نفس الخطأ الذي ارتكبه حميد شباط قبل سنوات وأدى إلى أزمة دبلوماسية مع جارتنا الجنوبية، لأنه زعيم حزب سياسي، ولا يسمح له بارتكاب خطأ من هذا النوع.

والمضحك أن الريسوني ترأس اتحاد علماء الإخوان المسلمين الذي يزعم أن هدفه “جمع شمل المسلمين”، بينما ببياناته الداعية إلى الحروب ونشر الكراهية لم يزد الوضع إلا تدهور.

نحن المغاربة علينا أن نبذل مزيدا من الجهود الصادقة من أجل إرساء حسن الجوار مع جيراننا، متمنين لهم النهضة والازدهار، ولا يعود للنبش في دهاليز الماضي إلى دعاة الفتنة النائمة، التي يعرف الفقيه ما يقال عمن يوقظها.

وإذ نعتذر لإخواننا الموريتانيين، نتمنى ألا يؤاخذونا بما فعل السفهاء منا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد