عرض تجربة جماعة أيت ملول في تنزيل الطابع الرسمي للأمازيغية في ندوة علمية بأيت ملول

شارك النائب الأول لرئيس مجلس جماعة أيت ملول “إبراهيم طير”، في الندوة العلمية التي نظمها مختبر الأبحاث في القانون والعلوم السياسية وفريق الأبحاث في الديناميات السياسية والاجتماعية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أيت ملول، والشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة حول موضوع “حضور الأمازيعية في الأجندة الحكومية: قراءات متقاطعة في القانون التنظيمي رقم 16-26، بمشاركة عدد من الأساتذة والباحثين والطلبة والفاعلين المدنيين.

هذا وقدّم النائب الأول للرئيس في عرض له تجربة جماعة أيت ملول في تعزيز تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في المجال الترابي لجماعة أيت ملول، من خلال مصادقة المجلس الجماعي لأيت ملول على مشروع مخطط (2022-2027) لتعزيز تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في المجال الترابي لجماعة أيت ملول: من أجل جماعة ترابية مواطنة ومنفتحة ورائدة في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية،في الدورة العادية للمجلس لشهر أكتوبر 2022، والذي يحمل مؤشرات محددة وقابلة للقياس تُبين وتظهر بوضوح النتائج المحققة ويتضمن كيفيات ومراحل إدماج اللغة الامازيغية في جميع مناحي الحياة الجماعية بكيفية تدريجية ومرنة، عبر خمسة 5 محاورَ و أربعين 40 إجراءً تنفيذيا.

كما بسط النائب مختلف الإجراءات التي تم تفعيلها والمتعلّقة بالمخطط بجماعة أيت ملول، وكذا مختلف البرامج المنتظر تنزيلها بكل مسؤولية وجرأة وشجاعة، في إطار الانخراط في  الورش الوطني المتعلق بالتفعيل التَّدريجي للطابع الرسمي للغة الأمازيغية؛ وذلك بتعزيز التواصل باللغة الأمازيغية، وتنمية استعمالها في مختلف المجالات المرتبطة بخدمات الجماعة واختصاصاتها، كرصيد مشترك لكافة مكونات الجماعة والمواطنين والمرتفقين دون استثناء، وذلك لتمكينها من الاضطلاع بوظائفها بما هي لغة رسمية ولغة تواصلية لفئة كبيرة من المواطنين المغاربة، وصون حضور رموزها اللغوية والثقافية والحضارية في الهوية البصرية للمجال الترابي باعتبارها مكونا أساسا للثقافة الوطنية وعلامة دالة على عراقة وازدهار الحضارة المغربية قادرة على تعزيز المشروع المجتمعي الديموقراطي الحداثي في المغرب.

وجدير بالذكر أن أشغال هذه الندوة العلمية تضمنت أربعة محاور (04) هي: مكانة اللغة الأمازيغية في البرنامج الحكومي 2021-2026،والحقوق اللغوية والثقافية الأمازيغية في البرنامج الحكومي ودورها في التنمية، والمجتمع المدني والأمازيغية (الأدوار والتمثلات)،الإدماج الترابي للأمازيغية: الفاعلون والرهانات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد