عدول المغرب يحتجون ضد وزارتهم وينزلون للشارع

ازول بريس- من المنتظر أن يخوض عدول المملكة إضراباً وطنياً عن العمل، وفق ما أعلن عنه المكتب التنفيذي للهيئة الوطنية للعدول.

وقالت الهيئة، إنها “استنفذت كل السبل الداعية إلى الحوار الهادف والمبني على المقاربة التشاركية في الارتقاء بمهنة التوثيق العدلي”، مسجلة أسفها حيال “استمرار وزارة العدل في تكريس الصورة النمطية والنظرة التقليدية على مشروع مسودة تعديل القانون 03.16 المنظم لخطة العدالة”.

وانتقد العدول في بلاغ لهم، مقاربة وزارة العدل بشأن تعديل القانون المنظم للمهنة، مبرزين أنه “بدل أن تتجاوب مع ما داء في مذكرة الهيئة، تلجأ الوزارة الوصية إلى التنصل من مسؤولياتها وتعتبر هذه المطالب خطوطا حمراء لا يمكن إخضاعها لنقاش جاد لتغييرها أو تعديلها وهو ما يتنافى والمقتضيات الدستورية والتوجيهات الملكية والمقاربة الحقوقية”.

وتسعى الهيئة، إلى تحديث المهنة والارتقاء بها وترفض منهجية الوزارة في الحوار الذي يرسخ للوصاية المطلقة، وتدعو وزير العدل إلى الاستجابة الفورية لملفها المطلبي، بعيدا عن لغة التسويف وتغليب منطق التشارك الحقيقي المفضي إلى إدراج المطالب المشروعة في مشروع مسودة تعديل القانون”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد