عالم الطفل يتوشح بإصدار ديوان شعري منفرد للدكتور أنس أمين….

متابعة سعيد الهياق

أصدر الدكتور الشاعر أنس أمين ديوانا شعريا عموديا موسوما بعنوان: فاكهة الأذهان، ومادته الشعرية عبارة عن ألغاز وتعمية، بعضها تمتاح مادتها الفكرية من الذاكرة العربية وأخرى ألغاز جديدة من عندية الشاعر.
ويشمل هذا السِّفْر الشعري أكثر من 160 لغزا منسحب على 100 صفحة بحجم 24×17 وصدر هذا الديوان عن دار الحلبي للطباعة والنشر في نسخته الأولى 2023.
ووردت المادة الإلغازية في الديوان مع حلِّها متضمنة لمواضيع مختلفة تختلف باختلاف المعاني الحسية والمعنوية في أُضْمومات تمّتْ تسميتها فَوَاكِهًا حتى ينشرح الأطفال لقراءتها.
وقد جنح الدكتور أنس أمين إلى هذا النوع من الإبداع الشعري حسب تصريحه لأن الألغاز والعمل على حلولَها هواية جميلة ومفيدة، تشعِرُ بالمتعة والفائدة معاً تَزْجِيَةً للوقت، فضلا على المساهمة في إخراج جيل جديد مبدعٍ مُفكرٍ، وحسبنا قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (لاَ عِبَادَةَ كَالتَّفَكُّرِ).
وعليه، ففاكهة الأذهان: ديوان شعري يشتمل على ألغاز مع حلولها، يتميز ببساطة لغته وعمق معانيه وثراء دلالاته وخفَّةِ موسيقاه حتى إن البيت الشعري يمكن أن يكون مادة لَحْنِية أو إنشادية؛ وذلك للبحور الراقصة والمُطرِبَة التي ركِبْتُها لقَرْض اللغز شعراً.
كما يمكن أن تكون ألعاب ثقافية مسلية داخل القاعات التربوية، فضلا على أن المادة الشعرية الإلغازية لديوان فاكهة الأذهان يمكن أن تكون مادة ثرّة للنقط الحسنة في الحقل الكشفي.
وتختلف أشعارُ هذا الديوان عمّا درسه الأطفال والفتيان من محفوظات شعرية حيث يتضمن هذا الديوان المُلْغِز: البيت أو البيتين أو الثلاثة أبيات على الأكثر مع شكل المادة الشعرية شكلا تاما تيسيراً للقراءة والحفظ.
وتأسيسا على ما سبق، فمَوْضُوعَةُ (Théme) هذا الديوان هي الألغاز وحلولُها باعتبارها هدفا تربويّاً يسعى إلى التثقيف والتسلية، إذِ إنّ اللغز فضلا عنِ التَّفَكُّهِ والترفيه والتحميض والمرَح الذي يحدِثُه في نفس الطفل والفتى، فإنه يساعد على رياضة الذهن وتنمية مستوى الذكاء وتنشيط الذاكرة وتربية الفطنة وإغناء المَلَكَة اللغوية والمعرفية والثقافية العامة واستحضار البديهة وقوة الملاحظة ودقة التركيز.
وكان هدف الشاعر الدكتور أنس أمين من وراء قرْض هذا الديوان هو إيمانه بما يُربِّيهِ اللغز الشعري في الطفل والفتى من صبر وسعة التحمل قبل اتخاذ القرار النهائي للحَلِّ وعدم العَجَل، والتفكير الطويل واستشارة الآخرين كلما استدعى الأمر ذلك.


مما يقوي الرغبة في البحث تَحَدِّيا للوصول إلى الحلّ الذي يصبح المتعة الحقيقية والجائزة الكبرى لإعمال الفكر وتنشيط الذهن مما يساعد الأطفال على اكتساب مهارة التركيز والتفكير والتحليل والإبداع وتقوية القدرات العقلية.

وتجدر الإشارة أن الشاعر الدكتور الشاعر أنس أمين يعتبر من رواد الشعر العمودي على الصعيد العربي؛ وسبق له أن فاز بالمركز الأول من خلال ديوانه الشعري: ” يُشْبِهُهُ الصَّفَاءُ ” في النسخة الثالثة من المسابقة الشعرية العربية التي تحمل اسم الراحلة نجيبة أرهوني، والتي نظمتها دار ديوان العرب للنشر والتوزيع بمصر سنة 2020.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد