طاطا: مبادرة الذكاء الترابي لتأسيس المنظومة الترابية

أزول بريس

في إطار مبادرة الذكاء الترابي التي أطلقها منتدى افوس للديمقراطية وحقوق الانسان ومرصد الشباب لتقييم السياسات العمومية، فإن المشاركين والمشاركات في اللقاء الدراسي حول الديمقراطية التشاركية والمشاركة المواطنة ناقشوا بالدراسة والتحليل اليات تبسيط المساطر الإدارية وواقع الإدارة الالكترونية بالجماعات الترابية، واليات تحسين أداء الجماعات الترابية، وتدبير ندرة الموارد المائية بالواحات بإقليم طاطا، ورهانات التنمية الترابية والبشرية بالإقليم.

انطلاقا من الأدوار الدستورية والمقتضيات القانونية ذات الصلة، واستحضارا لاختصاصات الجماعات ودور جمعيات المجتمع المدني في الترافع حول قضايا التنمية الترابية والبشرية فإننا نعلن كمشاركين ومشاركات في مبادرة الذكاء الترابي عزمنا:

* دعم مبادرة الدكاء الترابي التي أطلقها منتدى افوس ومرصد شباب لتقييم السياسات العمومية، لتفعيل أليات الديمقراطية التشاركية والمشاركة المواطنة على مستوى الجماعات، والعمل على استحضار مقاربة النوع الاجتماعي والبعد البيئي في التخطيط الترابي.

* التنسيق والتعاون المشترك والاشتغال على الإلتقائية في بلورة وإعداد برامج عمل الجماعات ومجالس العمالات والأقاليم والجهة، وكدا في تقييمها.

* دعوة الجماعات للانخراط التلقائي والمبادرة في تفعيل الإدارة الالكترونية بما ينسجم وخصوصية المجال الترابي، ويواكب التجديد ويضمن الاستدامة.

* تفعيل برامج تقوية قدرات الفاعلين الترابيين والانخراط في مباردة الحكومة المفتوحة و تعميم المشاركة في برنامج تحسين أداء الجماعات بالإقليم.

* دعوة الجماعات بالإقليم الى إدراج محور تدبير الموارد المائية والأخذ بعين الاعتبار بعد التغييرات المناخية ضمن المخططات وبرامج عمل الجماعات.

* تشجيع الحوار وتبادل الخبرات بين الجماعات والجمعيات المحلية لخلق لجن التشاور المدني على مستوى الجماعات لتتبع وتقييم برامج التنمية.

* تسخير كل الإمكانيات والموارد المتاحة لخدمة الساكنة وإرساء دعائم المساءلة الاجتماعية والحكامة الجيدة في تدبير خدمات المرافق العمومية بالإقليم.

* تشجيع الأبحاث والدراسات في مجال تتبع وتقييم برامج التنمية على مستوى الجماعات، وادماج الجامعة في مسار التنمية الترابية.

طاطا في 18/12/2021
للتواصل :

ifoussfddh2014@gmail.com

observatoireojepp2021@gmail.com

0661201936/0670129315

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد