طاطا : قرار عاملي تشاوري لمنع الزراعات المستنزفة للماء

اصدر عامل إقليم طاطا يوم الخميس 17 نونبر 2022، قرارا عامليا يتعلق باتخاذ وتنفيذ التدابير اللازمة والاستعجالية لتدبير المعقلن للموارد المائية بإقليم طاطا .

وارتباطا بالموضوع عبر الناشط الحقوقي مبارك اوتشرفت منسق نافذة التشاور المدني بإقليم طاطا وعضو حركة مغرب البيئة 2050،عن ارتياحه بعد صدور قرار عاملي يمنع بشكل مؤقت الزراعات المستنزفة والمسببة للاجهاد المائيين للواحات، الى جانب سلسلة من الإجراءات والتدابير الاحترازية والاستعجالية لترشيد المعقلن للموارد المائية.

حيث اكدت الدراسات والأبحاث والمعاينات الميدانية موت هذه الواحات كليا او جزئيا في واحات إقليم طاطا ، ونضوب العيون والسواقي بالعديد من المداشر،كما ابرزت الجمعيات التي تسير قطاع الماء الصالح للشرب بالعديد من الدواوير معاناتها مع ضعف صبيب الماء و تراجع منسوب العديد من ماء الآبار، الى جانب عدة مشاكل على مستوى التبذير بسبب تأكل و تهالك الشبكة ،الشيء الذي دفع العديد من الجمعيات والفلاحيين يدقون ناقوس الخطر، ويطالبون بالتدخل الفوري لانقاذ الواحات والانسان بهذه المناطق المتضررة من الجفاف حسب القرار العاملي رقم38 الصادر بتاريخ 22مارس 2022.

واليوم بعد صدور القرار العاملي الجديد رقم 224 بتاريخ 17 نونبر 2022، المؤسس على عدة مقتضيات قانونية و بناء على دراسات ميدانية للمصالح المختصة ، وبعد سلسلة من اللقاءات التشاورية مع كافة المتدخلين والفاعلين الترابيين وجمعيات المجتمع المدني بالإقليم، ليتم بعد ذلك عقد اجتماع اللجنة الإقليمية للماء تحت إشراف السيد عامل الإقليم بتاريخ 16 نونبر 2022، التي خلصت بعد نقاش مستفيض الى توصيات مهمة وعملية تتعلق باتخاذ وتنفيذ التدابير اللازمة والاستعجالية لضمان التدبير المعقلن للموارد المائية بإقليم طاطا ترجمت في هذا القرار الشجاع ،واردف قائلا: ” انه سيلقى صدى إيجابي لدى عموم الساكنة بالإقليم.”

لأنه قرار تشاركي تم اتخاذه بعد تشاور واسع مبني على مراعاة المصلحة العامة اولا واخيرا، و الظرفية الاستثنائية الدولية والوطنية التي فرضت حالة الطوارىء المائية “.

وهي مناسبة لتأكيد مواصلة جهودنا الترافعية بالتنسيق وتعاون مع جميع المتدخلين والفاعلين الترابيين وجمعيات المجتمع المدني بالإقليم. حيث تحتاج هذه المناطق الى دعم وطني وجبر الضرر الفردي والجماعي لساكنة الواحات المرابطة في هذه المنطقة الجنوبية والحدودية من المملكة المغربية الشريفة ، و التي اكدت ساكنتها عبر التاريخ انها لم تدخر جهدا في الدفاع عن حوزة الوطن ومقدساته الوطنية .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد