طاطا: حريق مهول يأتي على جزء كبير من واحة إيمي وكادير

تقرير عن متابعة حركة مغرب البيئة 2050 للحريق الذي عرفته واحة ايمي وكادير الواقعة بالنفود الترابي لجماعة فم الحصن اقليم طاطا جهة سوس ماسة.
حوالي الساعة السابعة مساء من يوم الثلاثاء 06شتنبر 2022 شب حريق مهول بمناطق متفرقة أماكن متعددة: تفراس، ايمي ايفكيس، إدقان، الأحواض …) من واحة ايمي وكادير الواقعة اداريا بجماعة فم الحصن اقليم طاطا .

وفور علم السلطات المحلية ورجال الوقاية المدنية والدرك الملكي و القوات المساعدة حلوا بعين المكان
كما قدموا عناصر من الساكنة بمجهوداتهم الخاصة لجلب الماء من مناطق بعيدة نظرا لغياب الماء بجوار مناطق الحريق.
ولقد أكد شهود عيان لحركة مغرب البيئة 2050 أن الصعوبات والإكراهات كثيرة ومنها : غياب الوسائل المتطورة، نذرة المياه، ضيق المسالك وغيابها في بعض الأماكن، الجفاف، قوة الرياح….


فمن مصادر موثوقة من عين المكان اكدوا لنا احتراق حوالي 50 % من واحة امي اوكادير الكبيرة.
و النيران ماتزال مشتعلة الى حدود العاشرة مساء.
و في انتظار إحصاء الخسائر من الأشجار المثمرة والمساحات المزروعة ،تبقى كل مؤشرات تؤكد على تكبد الفلاح بالواحات خسائر مادية مهمة و لاسيما تزامن الحريق مع موسم جني الثمور .
وللاشارة سبق ان اكدنا في حركة مغرب البيئة 2050 على عدة مطالب للمسؤولين ،لكن للأسف كان التفاعل والتجاوب ضعيف ،و تبقى اشكالات الحريق تؤرق الساكنة الواحاتية، و تدمر مكوناتها الاحيائية واللاحيائية.


كما ندعو الى خلق مرصد اليقظة بالواحات بإقليم طاطا للبحث والدراسات البيئية،و الدعوة إلى التباحث في سبل مواجهة كل التحديات التي تواجه التنمية الترابية والبشرية بالإقليم.
مبارك اوتشرفت ممثل حركة مغرب البيئة 2050 بإقليم طاطا
0662491519

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد