طاطا : توصيات أشغال دورة الديمقراطية التشاركية والمشاركة المواطنة

أزول بريس

تقرير مقتضب عن أشغال دورة الديمقراطية التشاركية والمشاركة المواطنة بالجماعات الترابية بإقليم طاطا المنظم في إطار مبادرة الذكاء الترابي لتأسيس المنظومة التشاورية بإقليم طاطا.

عرفت مدينة طاطا ايام 17/18/19 دجنبر 2021 إطلاق مبادرة الذكاء الترابي التي تهدف الى تشجيع التفكير الجماعي بين مختلف الفاعليين والمتدخلين والساكنة في حاضر ومستقبل التنمية الترابية والبشرية بالإقليم. المبادرة المنظمة من طرف منتدى افوس للديمقراطية وحقوق الإنسان و مرصد الشباب لتقييم السياسات العمومية بجهة سوس ماسة.

حيث عرف اليوم الأول والثالث تنظيم دورة تكوينية حول هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع، واليات إعداد برامج التنمية بالجماعات، ولتسليط الضوء على واقع ومستقبل المشاركة المواطنة والديمقراطية التشاركية بالجماعات الترابية بإقليم طاطا، أما يوم السبت 19 دجنبر 2021 عرف تنظيم لقاءا دراسيا حول: ” اي استراتيجية لترسيخ الديمقراطية التشاركية والمشاركة المواطنة بالجماعات الترابية بإقليم طاطا. ”

اللقاء الدراسي الذي عرف مشاركة ستون مشارك ومشاركة ،وتميز الحضور بالتنوع وعرف حضور منتخبين ومنتخبات اعضاء وعضوات المجالس الجماعية وتمثيلية المجلس الاقليمي لطاطا، وعمالة طاطا قسم الجماعات الترابية التي قدم ممثله مداخلة حول “قانون تبسيط المساطر الإدارية بالجماعات الترابية ” ،كما عرج الاساتذة المشاركين عن دور جمعيات المجتمع المدني والساكنة في مرحلة بناء برامج العمل الجماعات الترابية، وأهمية مراعاة المشاركة المواطنة والديمقراطية التشاركية في مختلف المراحل.

كما تم تقديم مداخلة للأستاذ محمد التهار منسق مشروع النهوض بالتدبير المندمج للموارد المائية بالواحات ، حيث أوصى المجتمعون الى ضرورة تدبير الموارد المائية بشكل معقلن ، والأخذ بعين الاعتبار بعد التغييرات المناخية ضمن المخططات وبرامج عمل الجماعات ومجالس العمالات والأقاليم والجهة. كما استوقف الحضور التحديات التي تعيشها المنطقة ارتباطا بالموضوع.
حيث تمخض عن هذا اللقاء الدراسي الخروج بجملة من التوصيات ومن أبرزها:
• تعبير المشاركين (ات ) عن دعمهم لمبادرة الذكاء الترابي التي أطلقها منتدى افوس ومرصد شباب لتقييم السياسات العمومية، لتفعيل أليات الديمقراطية التشاركية والمشاركة المواطنة على مستوى الجماعات، والعمل على استحضار مقاربة النوع الاجتماعي والبعد البيئي في التخطيط الترابي.
• استعدادهم للتنسيق والتعاون المشترك والاشتغال على الإلتقائية في بلورة وإعداد برامج عمل الجماعات ومجالس العمالات والأقاليم والجهة، وكدا في تقييمها.
• دعوة الجماعات للانخراط التلقائي والمبادرة في تفعيل الإدارة الالكترونية بما ينسجم وخصوصية المجال الترابي، ويواكب التجديد ويضمن الاستدامة ويعزز تقريب الخدمات من المواطنين ، و يحد من عبء وتنقلات المواطنين الى مركز الإقليم .
• عبر المشاركون والمشاركات عن حاجياتهم في مجال تقوية قدرات الفاعلين الترابيين وخاصة المستشارين (ات ) الجدد في مجال التسيير والتدبير والتواصل والترافع والبحث عن المشاريع والشراكات ، واليات تتبع وتقييم السياسات العمومية على مستوى الجماعات الترابية .
• رغبتهم في الانخراط في مباردة الحكومة المفتوحة، والسعي الى تعميم المنح والاستفادة من برنامج تحسين أداء الجماعات.
• دعوة الجماعات بالإقليم الى إدراج محور تدبير الموارد المائية والأخذ بعين الاعتبار بعد التغييرات المناخية ضمن المخططات وبرامج عمل الجماعات.
• تشجيع الحوار وتبادل الخبرات بين الجماعات والجمعيات المحلية والشباب والنساء وعموم الفئات بهدف خلق فضاءات و لجن التشاور المدني على مستوى الجماعات لتتبع وتقييم برامج التنمية.
• تسخير كل الإمكانيات والموارد المتاحة لخدمة الساكنة وإرساء دعائم المساءلة الاجتماعية والحكامة الجيدة في تدبير خدمات المرافق العمومية بالإقليم.
• تشجيع الأبحاث والدراسات في مجال تتبع وتقييم برامج التنمية على مستوى الجماعات، وادماج الجامعة في مسار التنمية الترابية.
ولقد استمرت الدورة التكوينية حول اليات المشاركة المواطنة والديمقراطية التشاركية بالجماعات الترابية بإقليم طاطا على مدى ثلاثة أيام وعرفت مشاركة وازنة للشباب والنساء ، الدورة التي أطر أشغالها الدكتور صلاح الدريوش والدكتور الحسين عمري وحضرها العديد من أعضاء وعضوات المجالس المنتحبة وجمعيات المجتمع المدني بطاطا.
ولمواصلة الحوار المدني والتشاور والنقاش العموميين على مستوى كل جماعة تم توقيع المشاركين والمشاركات لميثاق مبادرة الذكاء الترابي الذي يعتبر أرضية للتشاور في أفق تأسيس ومأسسة المنظومة التشاورية بإقليم للمساهمة في الارتقاء بأدوار الفاعلين والمتدخلين والمدبرين للشأن العام بالمؤسسات المنتخبة ،وتوحيد جهود المجتمع المدني لإنجاح ورش الديمقراطية التشاركية والمشاركة المواطنة في مختلف مناحي الحياة العامة .
عن مبادرة الذكاء الترابي. طاطا 19/12/2021
للتواصل ifoussfddh2014@gmail.com / observatoireojepp2021@gmail.com 0661201936/0670129315

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد