صدور كتابين في علوم التربية للدكتور محمد بوشيخة

أزول بريس

صدر للباحث محمد بوشيخة، عن دار العرفان للطباعة النشر، شهر دجنبر 2023م، كتابان في علوم التربية؛ الأول بعنوان “قضايا في التربية والبيداغوجيا والديداكتيك: تصورات وتطبيقات”، والثاني بعنوان “فلسفة صناعة الجذاذة في التعليم الثانوي: رؤى ونماذج”. هيأ غلافهما، لوحة وتنسيقا، الفنان محمد منير.

ورد في الصفحة الرابعة من الكتاب الأول:
“هدف هذا الكتاب، فضلا عن قراءته وتحليله ونقده لمؤلفات تربوية رصينة، يجمع بين مؤلفيها سؤالا النهضة والتقدم في المجال التربوي-التعليمي المغربي، إلى تقديم نماذج دالة عن المدرس والتلميذ والقائد والمنهج التربوي وبعض الطرق البيداغوجية الفاعلة… ثم تقديم درس نموذجي في نص قصصي يكفل تحقق كل المستويات المدروسة”.

وورد في الصفحة الرابعة من الكتاب الثاني:
“يهتم كتاب “فلسفة صناعة الجذاذة في التعليم الثانوي: رؤى ونماذج” ببنية الدرس التربوي، تخطيطا وبيداغوجيا وديداكتيكا؛ ذلك أن الاستعداد القبلي في إنجاز الدروس لم يكن ترفا استراتيجيا أو مهمة تعكس مسؤولية المدرس في التزامه بالتعاقد التربوي مع بنية المراقبة؛ إدارة وتوجيها وتأطيرا، بل هو حلقة رئيسة من حلقات التربية والتعليم في المجتمعات الإنسانية، يشكل التعامل معها بمرجعيات فلسفية وفكرية وتربوية معطى إضافيا لإنجاح عمليات التعليم والتعلم.
لا أحد يشك في ضرورة إيلاء التخطيط في ميدان التربية والتعليم الأهمية الكبرى، وجعله ثقافة تربوية لا يصلح العمل التربوي إلا بها. إن نجاح المشاريع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية نابع من تخطيط مسبق ناجع ودقيق، يراعي كل متطلبات النجاح، ويستحضر مدخلات الفشل فيدبر لها حلولا قبلية، لا مجال في بنية المؤسسات للصدف، ولا تقدم أو نجاح في مجالنا التربوي ما لم نول التخطيط، والجذاذة في الدرس أهم صوره، الأهمية الفضلى”.

جدير بالذكر أن الباحث محمد بوشيخة
• عضو في مختبر الفكر التربوي ومناهج التدريس، المركز التربوي الجهوي لمهن التربية والتكوين، سوس ماسة
• عضو شرفي بالمرصد المغاربي للتربية والتكوين
• عضو استشاري بمجلة مزامير لثقافة الأطفال والفتيان
وله مقالات محكمة منشورة في مجلات علمية عربية ومغربية، كما شارك في الكتب الجماعية العلمية التالية:
• التأويليات الجديدة ومناهج تدريس اللغة والأدب دراسات في المشروع العلمي للأستاذ محمد بازي (بحوث محكّمة)، دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع، عمان، 2023م
• تدريسية النص السردي: رؤى ومقاربات (كتاب جماعي محكّم)، دار العرفان للطباعة والنشر، أكادير-المغرب، الطبعة الثانية2023م
• قضايا في التربية والديدكتيك والتكوين (كتاب جماعي محكّم)، دار القلم، الرباط، الطبعة الأولى2022م
• هكذا تكلمت درعة، متون شفهية (كتاب جماعي)، منشورات القصبة2013م
وله قيد الطبع
• فلسفة القيم في العقل الأخلاقي العربي لمحمد عابد الجابري: بحث في آليات التأويل وتحليل الخطاب
• سؤال القراءة وفلسفة التأويل: مباحث في السيميائيات والحجاج والمنهج وفلسفة العلم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد