صالون أمجاد الأدبي يحتفي بالنساء الرئدات في البحث العلمي والصحافة والإعلام….

بقلم سعيد الهياق

نظم صالون أمجاد الأدبي ملتقى الثقافة والفنون بإنزكان مساء يوم السبت 26 مارس 2022 أمسية الاعتراف بالجميل لفائدة المرأة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف 08 مارس من كل سنة.

ويندرج تنظيم النسخة 16 رحلتها الجديدة في إطار انفتاح صالون أمجاد الأدبي على النساء الرائدات بجهة سوس ماسة كرسالة اعتراف بالجميل للخدمات الجليلة والإنسانية التي قدمتها المرأة المغربية في مختلف المجالات بصفة عامة.
وبدورها فقد بصمت المرأة المغربية في عز جائحة كورونا على إنجازات ميدانية بحيث كانت جنباً إلى جانب الرجل في الواجهة الأمامية لمواجهة الجائحة. وشهدت بتضحياتها الجسيمة مختلف الهيئات المؤسساتية والجمعوية داخل وخارج المملكة المغربية.

وفي هذا السياق تم تكريم الصحفية حادة العويج بالإذاعية الجهوية بأكادير. والتي تعتبر من رواد الصحافة والإعلام بالإضافة إلى كونها من أوائل السيدات اللواتي اقتحمن عالم الصحافة والإعلام بامتياز. كما تعتبر الصحفية حادة العويج من رائدات العمل الجمعوي والتضامني بمدينة أكادير وبالجهة. وهي كذلك مواكبة إعلامياً لمختلف الأنشطة عبر التغطية الإعلامية المباشرة أو الميدانية بكل مناطق جهة سوس ماسة، الشيء الذي خولها لها الوقوف عن قرب على تجليات معاناة المرأة في مختلف المجالات الاجتماعية والاقتصادية.


وتم كذلك تكريم البروفيسور الدكتورة نادية القدميري رئيسة الجمعية المغربية للبحث العلمي والأخلاقيات بمدينة تارودانت، والتي استطاعت في وقت وجيز تنظيم مجموعة من القوافل الطبية لفائدة المرأة العاملة وأيضاً المرأة بالعالم القروي على الخصوص بحيث نظمت الجمعية المغربية للبحث العلمي والأخلاقيات حملات طبية للكشف المبكر عن سرطان الثدي والرحم مع تحمل الجمعية كل المصاريف من الكشف المبكر إلى ما بعد العملية الجراحية في الحالات الحرجة.


بالإضافة إلى ذلك نظمت الجمعية عدة مؤتمرات دولية بالكلية متعددة التخصصات بتارودانت بحضور خبراء وباحثين في مختلف مجالات البحث العلمي من عدة دول مختلفة في إطار الانفتاح على آخر المستجدات في البحث العلمي والأخلاقيات وأيضاً في إطار تبادل الخبرات والتجارب بين الخبراء والباحثين المغاربة ونظرائهم في باقي دول العالم. مما أكسب الجامعة المغربية والكلية متعددة التخصصات بتارودانت الريادة على الصعيد الإفريقي والعربي.
وفي إطار الاعتراف بالجميل المتبادل تقدمت كل من الدكتورة نادية القدميري والصحفية حادة العويج المحتفى بهما عن عظيم امتنانهما لإدارة مجلس صالون أمجاد الأدبي ملتقى الثقافة والفنون على هذا التكريم الذي أسعدهما غاية السعادة خاصة بتزامنه مع اليوم العالمي للمرأة. واعتبرتا هذا التكريم هو في حد ذاته تحفيز وتشجيع لهما والمرأة بصفة عامة من أجل مواصلة العمل والمثابرة لتحقيق الأفضل سواء تعلق الأمر بمجال البحث العلمي أو العمل التطوعي الإنساني من أجل الارتقاء بالمساعي الإنسانية.
وأشرفت على تسيير فقرات أمسية الاعتراف بالجميل الفنانة فاطمة الزهراء أزواغ مع مشاركة كل من الفنانة زورا تنيرت والفنان وائل شكري بموصلات غنائية وموسيقية ساهمت في تناغم الموسيقى والثقافة والأدب بتوقيع ديوان الشاعرة ابتسام كمسك الختام للملتقى الثقافي بنون النسوة.

وشهدت ليلة الاعتراف بالجميل حضور عدة شخصيات في مجال الثقافة والصحافة والإعلام والموسيقى إلى جانب حضور ثلة من رائدات العمل الجمعوي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد