شهادة للناشط الأمازيغي محمد حنداين من داخل محاضرة المقري بالدشيرة

حضرت البارحة لمحاضرة المقري ابو زيد في الدشيرة اذ سمح لي بالدخول وسط وقفة احتجاجية لمناضلي الحركة الامازيغية وكان هدفي من الدخول اولا محاولة اقناع المنظمين للسماح لمناضلي الحركة الامازيغية للدخول ما دامت الدعوة عامة والسماح لهم بالتعبير عن رايهم في افكار المحاضر. كما كان هدفي ايضا المشاركة في الحوار والنقاش عن لغات التدريس, غير ان المنظمين لم يتفقوا عن الصيغة للسماح لهم للمشاركة في الحوار بكل حرية لاسباب امنية حسسب احد المسوؤلين,
بتسيير من الدكتور خالد مقتدرمن العدالة و التنمية بدا المحاضر بمقدمة اعتذار عما صدر منه بخصوص النكتة المشهورة ثم بدا محاضرته بنقاش القانون الاطار المتعلق بالتربية و التعليم موضحا رفضه بالرغم من ان حزبه وافق عليه كما ان زعماء الاتلاف الحكومي وافقوا عليه. و طالب المحاضر بالغاء هذا القانون باعتباره يستهدف اللغة العربية و الامازيغية على حد تعبيره, وطالب بالتدريس باللغة العربية من الابتدائي الى الجامعة مركزا على اللغة العربية اساسا معرجا من حين لاخر على ضرورة حماية اللغة الامازيغية وان التدريس عليه مستقبلا ان يكون بالتناوب بين العربية والامازيغية واعطى مثالا ذلك على ان تدرس التاريخ بالعربية و الجغرافيا بالامازيغية مثلا وان ذالك يتطلب تطوير اللغة الامازيغية, وحاول اقناع الحاضرين بنظرته المتعلقة بضرورة التعريب ثم التعريب باستعمال العواطف وترديد ” افقوا افقوا” ما يبعد المحاضرة عن الروح العلمية والموضوعية. وانهى المحاضر مداخلته بالدعوة الى ضرورة وقف هذا القانون الذي اعطى كل شيء للفرنسية وقليل الى العربية و لا شيء للامازيغية حسب قوله,
بخصوص المناقشة تدخل عدد قليل من المتدخلين بسبب ضيق الوقت حسب المسير ومن بين الملاحظة الاساسية ان اغلب المتدخلين رفضوا الرجوع الى التعريب وطالبوا بالتدرج نحو الانجليزية كلغة المستقبل وتدخل احد الاستاتدة من كلية العلوم مطالبا بتعميم التدريس بالفرنسية لان هنالك الاف الطلبة ضحية التعريب لا يستطيعون مسايرة دراسة العلوم باللغة الفرنسية, وتدخلت مستفسرا عن عدم فتح الباب للحوار و اقفال الباب عن الحركة الامازيغية الذين قاموا بوقفة امام الباب بشكل حضاري، وان اسلوب الرفض لن يفيد في تقدم النقاش. واشرت الى ان الاهانة التي لحقت بالسوسيين من جراء خطاء فادح للمحاضربخصوص النكتة خصوصا و ان النكتة قيلت امام الخليجيين في محاضرة رسمية و طالبت من المحاضر شخصيا بعد انتهاء العرض ان يكون الاعتدار كتابيا ووعدني مستدركا انه يتصف بطابعه الشفوي حسب قوله كما اشرت الى ان موقف الحركة الامازيغية ليس ضد الاشخاص و لكن ضد الافكار المتعارضة ضد الهوية الامازيغية والحكرة. كما اشرت الى الامازيغية مورس عليها التمييز في حكومة بن كيران و استمر الى الان بحجز القانون التنظيمي في البرلمان اضافة الى ان التعريب هو سبب ازمة التعليم كما ان الدبلومات العربية لا تضمن الشغل لحاملها.مما ادى الى الفرق بين العليم و التشغيل.
ماذا نريد من العدالة و التنمية بحكم مسوؤليتهم في الحكومة.
1. ربط القول بالفعل والتوقف عن عرقلة القانون التنظيمي من الخروج 
2. تغيير خطاب العدالة والتنمية من الامازيغية باعتبارها هوية المغاربة و ترجمة ما يقولونه الى افعال عملية حتى يبينوا ان ما يقال عن موقفهم ضد الامازيغية غير صحيح.
3. اصدار بيان واضح عن وظيفة اللغتين الرسميتين الامازيغية و العربية في المجتمع المغربي 
4, وضوح موقفهم من التعليم بدون مزايدات و لا شعبوية التعريب سبب الازمة باعتراف جميع القوى السياسية, و ان الشعبوية ستزيد وستعمق ازمة المغرب الواقع لا يرتفع ان تعريب المواد العلمية ادت الى تفاقم ازمة البطالة,
ان الحركة الثقافية الامازيغية هي حارسة الهوية المغربية، البارحة عارضت بقوة المرحوم محمد عابد الجابري من الاتحاد الاشتراكي لموقفه من الامازيغية و المعارك الان التي تخوضها الحركة الامازيغية ضذ موقف العدالة و التنمية خاضتها ضد الاتحاد الاشتراكي اذن ليس هنالك تمييز بين الاحزاب موقفنا حماية الهوية الامازيغية والامن الثقافي و اللغوي المغربي.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading