شبكة الكفاءات المغربية الأمريكية تجري دراسة ميدانية حول التوحد بالمغرب

التوحد

في إطار أنشطتها بالمغرب ، و بتعاون مع المنظمة العالمية Autism Spaeks ، تجري شبكة الكفاءات المغربية الأمريكية American Moroccan Competencies Netwok  و التي يوجد مقرها بولاية نيويورك الأمريكية ، دراسة ميدانية حول التوحد بالمغرب تستهدف اسر الأطفال التوحديين ، و يشرف على انجازها أساتذة و باحثين من المعهد الامريكي وورسيستر بوليتيكنيك Worcester Polytechnic Institute (WPI)  . و قد انطلقت هذه الدراسة – في مرحلتها الأولى –  منذ 29 غشت 2016 بكل من مدينة الدار البيضاء ، تيزنيت ، أكادير ، اشتوكة ايت باها و تارودانت على أن تستمر في ما بعد عيد الأضحى بمدينة وارززات و مدينة الدار البيضاء .

     و تهدف هذه الدراسة ،التي عرفت مشاركة أزيد من 160 أسرة بالمدن المذكورة ، إلى معرفة حاجيات اسر الأطفال التوحديين و الوضعية التي تعيشها و الإمكانات المتوفرة قصد وضع خطة عمل للتعامل مع هذه الحالات  بالتنسيق مع منظمة Autism Speak  و بالتعاون مع القطاعات المعنية في الحكومة المغربية كالصحة و التعليم  ، الأسرة و التضامن وكذا الجمعيات و المؤسسات العاملة في الميدان.

     يشار الى ان هذه الدراسة تأتي ضمن توصيات القمة العالمية حول التوحد التي نظمتها شبكة الكفاءات المغربية الأمريكية بالرباط خلال شهر دجنبر 2014 و التي خلصت في معظم نتائجها الى إعطاء هذه الفئة من الأطفال ما تستحقه من عناية و رعاية قصد إدماجها في وسطها الأسري و المجتمعي بما في ذلك المدرسي . كما أنها تاتي في خضم وضعية يشهدا المغرب حول التوحد و المتسمة بغياب إحصائيات دقيقة و غياب مراكز التشخيص و الاخصائيين في الموضوع . فحسب تقديرات دولية و وطنية ، فان ازيد من 340000 طفل توحدي يوجد بالمغرب  و يزداد العدد باسمرار و تتحمل جمعيات المجتمع المدني العبء الأكبر في الرعاية و التتبع بإمكانيات محدودة .

                                                عن شبكة الكفاءات المغربية الأمريكية

علي فناش

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد