سوس : اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان تعقد اجتماعها بتارودانت بناء على استراتجيتها للقرب..

سوس : اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان تعقد اجتماعها بتارودانت بناء على استراتجيتها للقرب

عقدت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة اجتماعها العادي الخامس، يوم الجمعة 09 شتنبر 2022 بمدينة تارودانت، وذلك تنفيذا لمقتضيات الفقرة الأخيرة من المادة 46 من القانون 76.15 المتعلق بإعادة تنظيم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، والمادة 36 من نظامه الداخلي.

وفي كلمته بالمناسبة، ذكر السيد محمد شارف رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة أن “تنظيم الاجتماع العادي خارج مركز الجهة تدخل في تبنينا استراتيجية القرب لترسيخ دور المجلس الوطني لحقوق الإنسان واللجنة الجهوية في مجال الحماية والنهوض وتقييم السياسات العمومية على مستوى جماعات وأقاليم الجهة ووسيلة لاستقصاء آراء الفاعلين والمهتمين وعموم المواطنين وخلق شراكات مع المجتمع المدني على امتداد التراب الجهوي”.

اللجنة الجهوية لحقوق الانسان سوس ماسة تعقد اجتماعها بتارودانت.

وفي إطار تفعيل اتفاقيات الشراكة، أكد السيد الرئيس عن تمكن اللجنة من الوفاء بالتزاماتها اتجاه شركائها، وتنظيم أنشطة في إطارها، والسهر على البحث عن شركاء جدد وإبرام اتفاقيات معهم، مما أسفر عن تنظيم ندوات ولقاءات دراسية وتكوينية مختلفة في إطارها خلال الفترة ما بين الاجتماعين. كما أكد على عمل اللجنة على البحث عن شركاء جدد وإبرام اتفاقيات معهم.

وفي الأخير، ذكر بالدينامية الرائدة التي أطلقتها اللجنة في الدفاع عن حقوق المهاجرين ومواكبتهم، والتي تم تتويجها بتنظيم ندوة دولية غير مسبوقة التأم خلالها معظم خبراء اللجنة الأممية للعمال المهاجرين بأكادير من أجل تدارس ومعالجة العديد من القضايا ذات الصلة باختصاصات هذه اللجنة الأممية. بالإضافة إلى انخراط اللجنة في تفعيل ورش الديموقراطية التشاركية، حيث تمت مواكبة عدة جماعات ترابية في لقاءاتها التشاورية المتعلقة بإعداد برنامج عملها وفق مقاربة حقوق الإنسان.

وتداول المشاركين في الاجتماع حصيلة عمل اللجنة في الفترة الممتدة ما بين أبريل وغشت 2022، تناول فيها الأنشطة التنظيمية والإدارية للجنة، أنشطة الرصد والحماية، أنشطة التكوين والتأطير، ثم أنشطة الشراكة والتعاون. بالإضافة إلى عرض التقرير الموضوعاتي للمجلس الوطني الموسوم ب: “فعلية الحق في الصحة، تحديات رهانات ومداخل التعزيز” ومذكرة المجلس بشأن “مشروع القانون 10.16 الذي يقضي بتغيير وتتميم مجموعة القانون الجنائي”.

وعلى هامش الاجتماع العادي الخامس، وبدعوة من السيد رئيس المحكمة الابتدائية لتارودانت قام أعضاء اللجنة الجهوية بزيارة للمتحف القضائي الذي تحتضنه المحكمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد