سلا تنكب على إعادة تاهيل فنادقها التقليدية

سلا: الحسين أبليح

تتسارع اشغال تاهيل الفنادق الموجودة ب المدينة العتيثقة لسلا، كفندق ابوبكر بزنقة باب سبة وفندق التوأم اللذان يعرفان إصلاحات جذرية، والذي تقرر حسب ما جاء في اتفاقية إعادة تاهيل المدينة تحويل فندق بوبكر التابع لنظارة الاحباس الى فضاء للشباب، وتحويل فندق التوأم بجواره بنفس الزنقة إلى نادي نسوي، وتحويل فندق الدالية بالسوق الكبير الذي عرف هو الآخر الشروع فيه منذ مدة في هدمه مع الاحتفاظ بالقوس الرمزي لدلالته على عراقة هذا الفندق بالمدينة، وتحويله إلى مركز متعدد الاختصاصات.

فندق الصابون سيحول إلى مركز لحرف الصناعة التقليدية، أما فندق لاركو القديم الذي عرف هو الآخر عملية الهدم الى جانب فنادق اخرى، ويناهز عددها تقريبا 60 فندقا بمدينة سلا، وهو مشروع يعد من بين المشاريع الاخرى التي جاءت بها اتفاقية إعادة تاهيل المدينة بناء على التوجيهات الملكية الرامية إلى العناية بالموروث الثقافي والتراث المعماري للمدن العتيقة وتطوير النسيج الحضري لهذه المدن.

واعتبارا للمكانة التاريخية لمدينة سلا و ما تزخر به من مآثر وتراث معماري وحضاري، يتعين صيانته والمحافظة عليه وجعله رافعة لخلق دينامية اقتصادية وسياحية، مع تظافر جهود الجميع وكافة المتدخلين و وعيا بأهمية العمل التشاركي في هذا المجال، وهو ضمان فعالية و استمرارية العمل الجماعي الذي يهدف إلى بلورة وتحقيق الأهداف المتوخاة في الارتقاء بهذه المدينة إلى المدن والعواصم المتقدمة ومن اجل ازدهار مستوى عيش اهلها.

لهذا كان موضوع تاهيل فنادق مدينة سلا من المشاريع التي يمكن ان تصبح من خلاله هذه الفنادق مجالات للاستثمار وتوثيق الذاكرة الانتاجية، و مشروع استثمارها يبقى مجالا للحوار مع الساكنة كمجتمع سلاوي مهتم بالبعد الاجتماعي داخل المدينة العتيقة، وتفاعل السكان بكل إيجابية مع المشاريع، ولابد من التنويه بما قامت به جمعية ابي رقراق التي كان لها اهتمام ودراسة أولية بهذا المشروع للفنادق في كيفية استثماره في اوراش ومشاريع المتعلقة بمختلف أوجه الحياة في المدينة العتيقة، وتم عرضه على عمالة سلا في شخص السيد عامل المدينة .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد