سببها إقصاء تلاميذ من التسجيل.. قائد يوجه رسالة شديدة اللهجة إلى مدير مؤسسة تعليمية باشتوكة

ازول بريس

وجه قائد قيادة بلفاع، التابعة لتراب إقليم اشتوكة أيت باها، مراسلة مستعجلة إلى مدير مؤسسة تعليمية توجد بنفوذه الترابي، طالبه من خلالها بضرورة العمل على تسجيل جميع التلاميذ المستوفين للشروط، إعمالا لمبدأ تكافؤ الفرص.

وأشار القائد في مراسلته الإدارية، إلى أنه توصل بشكاية وتظلم من آباء وأولياء تلاميذ، يتهمون فيها مدير المؤسسة سالف الذكر، بالاستعانة بخلفيات حزبية لتسجيل تلاميذ التعليم الأولي بمدرسته، مقابل إقصاء ممنهج لعدد من التلاميذ بناء على الميولات السياسية لآبائهم وأولياء أمورهم.

كما أكد القائد المذكور عبر مراسلته، أنه وقف على جملة من الخروقات التي عددها المحتجون، والمتمثلة في إقدام إدارته التربوية على إعداد لائحة (قبلية) للمسجلين في التعليم الأولي للموسم الحالي، في إشارة إلى اعتماد المدير على تسجيل التلاميذ بوحدة التعليم الأولي على لائحة أعدها له أحد الفاعلين السياسيين بالمنطقة، بناء على انتماءاتهم السياسية، وفق ما جاء في المراسلة.

وجاء تدخل القائد بهذه الطريقة التي لاقت استحسان المحتجين، بعد توصله بعدد من الشكايات، تؤكد عزم عائلات الأطفال المقصيين من التسجيل على الاحتجاج أمام المؤسسة، الأمر الذي دفعه إلى مطالبة المدير بتسجيل جميع الأطفال المستوفين للشروط، دون انتقائية تحكمها خلافات سياسية، مع ضرورة مده بلائحة المسجلين بالتعليم الأولي، والتي تبين أعمارهم والشروط التي تم اعتمادها لأجل ذلك.

وفي مقابل ذلك، عبر الفرع الإقليمي لكل من الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الأولي بالمغرب، والجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب، عن رفضهما للصيغة التي جاءت بها المراسلة، حيث وصفاها بـ “مجانبة لأدبيات التراسل الإداري الخارجي”، كما اعتبراها “تدخل في اختصاصات مدير المؤسسة الخاضعة لسلطة الرئيس المباشر، والمتمثل في المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالإقليم دون غيره”.

كما اعتبرت الجمعيتان سالفتا الذكر أن “الاتهامات الموجهة للمدير من طرف القائد، كانت بناء على وشايات كيدية كاذبة و مغرضة، دون التحري والتبين من صحتها، مع التأكيد على عدم تحري الحقيقة والاعتماد على مصادر أحادية غير محايدة سياسيا”.

 

عبد الاله بوسحابة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد