سانشيز يحدث ثورة في الحكومةالاسبانية ويتخلص من وزيرة الخارجية “لايا”

أزول بريس - الحسن باكريم - مواقع ووكالات

افاد موقع قناة “الحرة” الامريكية نقلا عن صحيفة الاسبانية ان وزيرة الخارجية الاسبانية أرانشا غونزاليس لايا قد تم اقالتها بسبب الازمة الديبلوماسية بين المغرب واسبانيا، وقام رئيس الحكومة بيدرو سانشيز في خطوة في شهر يوليوز الجاري، وصفت  بثورة في الحكومةالاسبانية، باحداث تعديل حكومي  تخلص من  خلاله على عدد من الوزراء بينهم وزيرة الخارجية “لايا”

وسبق لصحيفة “بوث بوبولي” الإسبانية أن نشرت تقريرا حول التعديل الحكومي باسبانيا، وقالت أنه يهدف إلى إعطاء دفعة للسياسة الخارجية واستعادة مناخ الثقة مع المغرب، ولفتت الصحيفة ان هناك اسمين محتملين لتولي الخارجية، وهما وزير الفلاحة والصيد البحري والتغذية الإسباني، لويس بلاناس، والسفير الإسباني في فرنسا خوسيه مانويل ألباريس. 

وذكرت الصحيفة إن سانشيز غير وزراء آخرين مثل وزير الصناعة، لكي لا يعطي الانطباع بأن المغرب خرج منتصرا من الأزمة الدبلوماسية بين البلدين، ولفتت الصحيفة الى ان سانشيز يمكن ان يعين لايا وزيرة للتجارة بسبب خبرتها بالتجارة الدولية مدة 15 عاما.

وذكرت الصحيفةإن وزير الزراعة، المرشح لتولي منصب وزير الخارجية، كان سفيرا في المغرب من عام 2004 إلى عام 2010، وأدار الفترة بدون أزمات وهو يعرف المغرب جيدا، واوضحت ان ديبلوماسيين يرون به الشخص المناسب لتولي المنصب لانهاء الازمة مع المغرب، بينما المرشح الثاني ألباريس، سفير مدريد في فرنسا، فهو كبير دبلوماسيي سانشيز ويتمتع بثقته.

وذكرت الصحيفة أن  الأزمة اندلعت بين البلدين عند استضافة إسبانيا زعيم جبهة بوليساريو إبراهيم غالي للعلاج في أبريل “لأسباب إنسانية”، الأمر الذي اعتبرته الرباط “مخالفا لحسن الجوار”، مؤكدة أن غالي دخل إسبانيا من الجزائر “بوثائق مزورة وهوية منتحلة”، وتفاقمت لاحقا بعد اعلان اسبانيا انها تدرس ضم سبتة ومليلية الى منطقة شنغن وفرض التأشيرة على المغاربة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد