ساكنة الجماعة الترابية لإمي مقورن تنتفض ضد الرعي الجائر

شهد زوال اليوم احتجاج ساكنة الجماعة الترابية لإمي مقورن باقليم اشتوكة أيت باها، ضد الرعي الجائر الذي شهدته المنطقة مؤاخرا بحيث قامت الساكنة في الأيام الأخيرة بعدة محاولات بالإتصال بالسلطات المحلية لحل المشكل لكن السلطات المحلية لم تقوم إلا حد الأن إلى أي تذخل لإنصاف الساكنة من بطش الرعاة الرحل. حيث يمكن أن تتطور الأوضاع إلى إنفلات أمني خطير. كما وقع خلال هذه السنة في أربعاء الساحل بإقليم سيدي إفني. وتطالب الساكنة من خلال هذا الإحتجاج السلطات ، بضرورة فتح تحقيق لوضع حد للاعتداءاتالمتكررة للرعاة الرحل ، وزحفهم على مزروعاتهم وحقولهم، ووقف الاضرار التي تتعرض لها الساكنة ، بسبب سطو هؤلاء الرعاة الرحل على أراضيهم ،( المزروعات ، الحقول ، شجر الأركان ، اللوز …) التي تعد مصدر عيشهم وموردهم المالي الوحيد ، ذون اغفال الآثار السلبية ، على الغطاء النباتي، واستهداف المستغلات الزراعية ، والمؤروث الإيكولوجي للساكنة المحلية ، متمثلا في شجرة الأركان ، على وجه الخصوص.
والى ذلك هددت الساكنة، بخوض اشكال تصعيدية،في حالة لم تقم الجهات المسؤولة ،بالاستجابة لمطالب الساكنة المتضررة،ووقف زحف الرحل على ممتلكاتهم الزراعية والمعيشية .


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading