“روح أبراز، كنوز من تاريخ رودانة ” : إصدار جديد يوثق للموروث الغنائي النسائي في تارودانت وضواحيها

صدر مؤخرا للباحثة هند الحسايني ، والأستاذ حسن الناصري مؤلف بعنوان “روح أبراز ، كنوز من تاريخ رودانة ” ، وهو عبارة عن مؤلف يوثق للمتن الشعري لعدد من فنون الغناء النسائي ، التي تشكل مكونا أساسيا من مكونات الموروث الثقافي اللامادي في مدينة تارودانت وضواحيها.
والكتاب الذي يقع في 326 صفحة من القطع المتوسط ، يجمع بين العمل التوثيقي ، والتحقق من صحة وأصالة المتون الشعرية التراثية التي تؤديها المجموعات الغنائية النسائية ، ضمنها مجموعات صوفية ، حيث يعتبر الكتاب ثمرة عمل جماعي ، ساهمت فيه أيضا ثلة من الطالبات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير ، إلى جانب نخبة من النساء المنشدات من أعمار مختلفة .
ويعتبر هذا الإصدار الجديد تتويجا للعمل الدؤوب الذي قامت به “جمعية بحاير الداليا للتراث الثقافي اللامادي ” بتارودانت ، التي ترأسها الباحثة هند الحسايني ، حيث استفاد هذا العمل/ المشروع من دعم الصندوق الدولي للثقافة والتراث ، التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “يونسكو” ، وكذا من طرف وزارة الثقافة والاتصال ـ قطاع الثقافة.
وعلاوة عن توطئة الكتاب ومقدمته ، يتضمن المؤلف الجديد مجموعة من الفصول التي تضع القارئ في سياق المحيط الجغرافي والاجتماعي والثقافي والفني الذي تحيى فيه الأنماط الغنائية النسائية لتارودانت وضواحيها ، فضلا عن تمكين القارئ من بعض المعطيات المكملة التي تتيح له الولوج إلى كنه هذا الموروث الثقافي اللامادي الذي يجمع بين البعد الاحتفالي الترفيهي ، والبعد الابتهالي الصوفي ، وغيره من الابعاد الأخرى.
وفي هذا السياق ، تضمن الكتاب فصولا تتناول التحديد الجغرافي للمنطقة المشمولة بهذا العمل التوثيقي ، والتعريف بأنماط الغناء النسائي الروداني ، وتقديم شهادات حول هذه الأنماط الغنائية ، وتسليط الضوء على الزي الذي ترتديه النساء المنشدات والحلي التي تتزين بها ، إضافة إلى تقديم شهادات حول الأدوات الإيقاعية المستخدمة ، وكذا شهادات أخرى حول أساليب تمرير وتلقين المتون التي تتغنى بها النساء ، والتي غالبا ما تكون عن طريق الحفظ والسماع.
ويتضمن الجزء الأكبر من محتوى كتاب ” “روح أبراز ، كنوز من تاريخ رودانة ” ،المتون الشعرية ( نصوص زجلية) حول الأنماط الغنائية النسائية والتي تشمل أنماط “الكريحة” ، و”أحيدوس” ، و”شد الميزان “، و”الحضرة الحضارية “، و”الحضرة الجيلالية ” ، و”الوظيفة الجيلالية “، و” والحضرة البناصرية ” ، والوظيفة البناصرية”.
وتوزعت هذه المتون في الكتاب حسب المناطق التي تناولها البحث التوثيقي وهي تارودانت المدينة ، والمناطق المحيطة بها وهي “احمر سيدي موسى “، و”احمر سيدي بن ميمون “، و” احمر ايت كروم “، و”أولاد برحيل “، و”أولاد يحيى “، و”أولاد جلال”.

 المقال : و م ع// الصور: مصطفى مورو 


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading