رحيل الملاك” ريان “و الوجع الجماعي

عبد الله بوصوف

قد تتعطل لغة الكلام في التعبير عن مواقف معينة لتحل محلها لغة الصمت الشديدة التعبير ، لكن فاجعة الطفل ” ريان ” جمعت بين اللغتين الكلام و الصمت معا ، لان موت الصغير ريان في جب بئر عميقة وحيدا بقرية  ” تمروت ” ضواحي مدينة شفشاون…لم نسمع أنينه و صراخه من وجع الألم لم نسمع نداءه لأمه و لأبيه…بل شاهدناه يتحرك فقط ، وهو الامر الذي حرك كل هذا الشعور الجياش بالانسانية بعيدا عن كل اعتبارات سياسية او عرقية او دينية..وتحركت أصوات الجرارات و معاول عمي علي الصحراوي و تصدر عناوين وكالات الاخبار العالمية طيلة خمسة أيام من شهر فبراير الباردة لسنة 2022..

ان ما جعل من موت الملاك الطاهر ” ريان ” حدثا يحبس أنفاس العالم و انتظرت كل أمهات العالم خبر خروجه حيا يُـرزق…هو ذلك  الوجع الجماعي و التراجيديا الجماعية من متابعة موت طفل ذو خمس سنوات أمامنا جميعا ، رغم كل محاولات إنقاذه حتى الحفر بالأيادي و محاولة المتطوعين و بذل كل الجهود من طرف رجالات الإنقاذ و التقنيين..و هكذا عشنا كل الحالات و الانفعالات الإنسانية بين أمل و فرح ويأس و إحباط و نكسار و فجيعة و حداد ثم سكينة و رحمة …

فالوجع الجماعي و ما تلاه من تضامن جماعي جعل من الطفل ” ريان ” طفل لكل المغاربة و طفل للإنسانية جمعاء..لذلك كانت تعبر أسرته الصغيرة بلغة الصمت البليغ و الصبر الجميل …

و باعتبار موت الملاك الطاهر ” ريان ” وجعا جماعيا ، فهذا ينقله الى الذاكرة الجماعية العالمية ، و لن تنساه الذاكرة الشفوية و ستذكره في كل حين…مع استخلاص الدروس و العبر وعدم  تكرار نفس أسباب الفاجعة الجماعية…كما لم تنس قبله الذاكرة الجماعية العالمية الطفل الإيطالي ” الفريدينو رامبي ” Alfredino Rampi  ، و الذي مات داخل بئر  بضواحي روما في يونيو من سنة 1981 ومن صدف التاريخ أن تتشابه بعض تفاصيل كل من الطفل ” ريان ” و  ” الفريدينو ” سواء في ظروف الوفاة أو جهود الإنقاذ أو المتابعة الإعلامية ، و تقاربهما في السن (ريان خمس سنوات و الفريدينو ستة سنوات )…

الشعب المغربي أبان عن عراقته في محنة الطفل ” ريان ” و أبان عن تضامن و تآزر كل فئاته و مكوناته ، ولعل صور انتظار طوابير السيارات لدخول قرية ” تمروت ” و صور نساء القرية لتحضير الطعام للجميع و مرابطة  المغاربة ليلا و نهارا الى جانب البئر حيث يقبع طفلهم ” ريان ” و قلوبهم على أياديهم ينتظرون نهاية حفر البئر الموازي و اعلان خبر هزيمة و تفتيت  الصخور الصلبة العنيدة على يد معاول عمي علي الصحرواي…

كل رسائل العزاء الآتية من مختلف بقاع العالم و من مختلف الشخصيات السياسية و الفكرية و الهيئات و الحكومات و المنظمات …تشيد بصورة التضامن و المجهود الخرافي لإنقاذ “ريان “، حتى أن بعضهم قال بأن المغرب حرك جبلا لإنقاذ إبنه..وهو فخر ما بعده فخر لصورة المغاربة و المغرب بالخارج…

لكن موت الطفل “ريان ” لا يعني نهاية الحكاية ، بل يجب إعلانها بداية للقطع مع ظروف و أسباب تلك الفاجعة و تجاوز هفوات الماضي ، وهو ما فعلته إيطاليا بعد موت الطفل ” الفريدينو ” بحيث عملت والدته على فتح ” مركز الفريدو رامبي ” مخصص لترسيخ ثقافة الحماية و الوقاية و التربية ضد مخاطر الكوارث البيئية و إعطاء دروس للتلاميذ بالمدارس لتعلم  بعض تقنيات إنقاذ أنفسهم .. ولازال المركز يقدم خدماته لمدة أربعين عاما ، كما تم تعزيز مؤسسة الوقاية المدنية و تقويتها باختصاصات جديدة و بامكانيات أقوى ومنظمومة قانونية تسهل من عملها…كما سَـيًجَـتْ محيط  بـئر ” الفريدينو ” كجزء من ذاكرتها و من تاريخها الجماعي..لانه بعد أربعين سنة تَــم انتاج سلسلة تلفزيونية أي سنة 2021 تؤرخ لشخصيات و مكان فاجعة الطفل  ” الفريدينو  “..

عدم تكرار الفاجعة و الإحساس بالوجع الجماعي يفرض علينا نقد الذات  لكن دون جلدها، أي القيام بتحديد لمكامن الضعف بكل دقة  و العمل على طرح الحلول..أيا كانت طبيعتها سواء قانونية أو لوجيستيكية  أو تواصلية أو ثقافية…أو كلها مجتمعة…

فترسيخ ثقافة الوقاية و الإنقاذ و تقديم الإسعافات الأولية أصبحت مطلبيا قــويا، بدءا من البيت مرورا بالشارع و الي المدرسة وحتى وسائل الاعلام و شبكات التواصل الاجتماعي…يجب ان نربي أبناء جيل الملاك الطاهر ” ريان ” على ثقافة مخاطر الكوارث الطبيعية و حماية أنفسهم …

و بطبيعة الحال فان الفاجعة هي ناقوس قوي بتعجيل برامج أوراش الجهوية و العدالة المجالية على كل المستويات و من ضمنها مجالات الاعلاموالتواصل…

لن نتكلم مجددا عن موت الطفل ” ريان ” لانه حي بدواخلنا و لانه كان امتحانا صعبا في التضامن و التآزر..و لان المغاربة داخل الوطن او خارجه  جعلوا من شبكات التواصل الاجتماعي خيمتهم الكبيرة لتبادل العزاء الجماعي في فقدان طفل احتضنوه و سهروا معه و الى جانبه طيلة  أيام محنته و ترعرع  بداخلهم أمل نجاته… تسللت محبته الى قلوبنا بسرعة و رحل مسرعا تاركا جرحا عميقا في أنفسنا تارة  بدافع الأمومة و الأبوة و تارة بدافع الإنسانية أو كلها مجتمعة…

فالإنسانية هي من جعلتهم يكتبون رسائل التعزية في محطات المترو و أبراج العمارات و قمصان الرياضيين و التويتر و الفايسبوك و ألهمت الشعراء …وكأنه يصالح الانسان مع إنسانيته…رحم الله الملاك ” ريان ” و لا راد لقضاء الله و انا لله و انا لله و انا اليه راجعون…


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading