رئيس مجلس جهة سوس ماسة يشارك في اجتماع حول تفعيل برنامج “أوراش”

كريم بوزاليم

شارك كريم أشنكلي، رئيس مجلس جهة سوس ماسة، أمس الاثنين، في اجتماع عن بعد، ترأسه والي الجهة حول تفعيل برنامج “أوراش” بجهة سوس ماسة.

وخصص الاجتماع للموافقة على طلبات اقتراح مشاريع أعدتها اللجنة التقنية ولائحة القطاعات المتضررة من الجائحة المرشحة للاستفادة من البرنامج الحكومي الذي يهدف إلى توفير دخل لمدة محددة وتعزيز القدرات السلوكية وتنمية روح المواطنة وثقافة العمل والإعداد لسوق الشغل وولوج فرص الادماج المتاحة.

وبهذه المناسبة، أكد أشنكلي خلال الاجتماع على أهمية الحكامة الجيدة لإنجاح هذا البرنامج الهام وضرورة ضمان التنسيق والالتقائية بين مختلف المتدخلين في تنزيله على مستوى الجهة.

جدير بالذكر، أن الحكومة أعلنت أخيرا، عبر بلاغ لها، عن إطلاق برنامج ”أوراش”، الرامي لإحداث 250 ألف فرصة شغل مباشر في أوراش مؤقتة خلال سنتي 2022 و2023 ، مبرزة أنه تم توجيه المنشور إلى الوزراء والوزراء المنتدبين والمندوبين السامين والمندوب العام من أجل العمل على تفعيل مضامينه.

وأوضح البلاغ، أن هذا البرنامج الذي أطلق عليه اسم ”أوراش” يضم شقين، يتعلق الشق الأكبر منه بالأوراش العامة المؤقتة، التي سيتم تفعيلها بشكل تدريجي خلال سنة 2022 مع تحديد نهاية السنة لتحقيق الأهداف المسطرة، فيما يتعلق الشق الثاني بأوراش دعم الإدماج المستدام على الصعيد الوطني.

وسيستفيد من البرنامج طيلة مدة تنفيذه خلال سنتي 2022 و2023، ما يقرب من 250 ألف شخص في إطار عقود “أوراش” تبرمها جمعيات المجتمع المدني، والتعاونيات، والمقاولات، عبر ترشيحات وعقود عمل، خاصة الأشخاص الذين فقدوا عملهم بسبب جائحة كوفيد- 19، والأشخاص الذين يجدون صعوبة في الولوج لفرص الشغل؛ وذلك دون اشتراط مؤهلات.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد