رئيس الحكومة التونسية يعلن انضمام بلاده إلى التحالف الدولي ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”

رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد
رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد

أعلن رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد السبت في مؤتمر صحفي انضمام بلاده إلى التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية ضد تنظيم “الدولية الإسلامية”. وقال الصيد إن “المشاركة ستكون أساسا في تبادل المعلومات (..) التي تهم تونس”.

وأضاف قائلا إن “الانضمام إلى هذا التحالف سيمكن تونس من الحصول على كل المعلومات التي تهم محاربة الإرهاب في تونس”. وتابع “هناك دول عندها معلومات (استخباراتية) أكثر منّا (…) وفي إطار الانضمام (إلى التحالف) سيقع وضع كل المعلومات على ذمة تونس لمحاربة الإرهاب“.

وردا على سؤال عما إذا كانت تونس ستشارك عسكريا في التحالف أجاب الصيد “هناك حالات يمكن أن يطلبوا فيها من بلد أن يساهم عسكريا في عملية من العمليات، وفي هذه الحالة علينا العودة إلى الفصل 77 من الدستور” التونسي. ويعطي هذا الفصل رئيس الجمهورية صلاحية “إرسال قوات إلى الخارج بموافقة رئيسي مجلس نواب الشعب (البرلمان) والحكومة، على أن ينعقد المجلس للبت في الأمر خلال أجل لا يتجاوز ستين يوما من تاريخ قرار إرسال القوات”.

وتبنى تنظيم “الدولة الإسلامية” هجومين داميين في تونس وقعا يومي 18 آذار/مارس و26 حزيران/يونيو الماضيين، وأسفرا عن مقتل 59 سائحا أجنبيا. استهدف الهجوم الأول متحف باردو الشهير وسط العاصمة، وقتل فيه شرطي تونسي و21 سائحا أجنبيا، فيما استهدف الثاني فندقا بولاية سوسة (وسط شرق) وقتل فيه 38 سائحا بينهم 30 بريطانيا.

ويقاتل أكثر من 5500 تونسي مع تنظيمات جهادية متطرفة في سوريا وليبيا والعراق، بحسب ما أعلن فريق من خبراء الأمم المتحدة في تموز/يوليو الماضي.

وتقود الولايات المتحدة منذ صيف 2014 تحالفا دوليا يضم خمسين دولة يشن آلاف الغارات الجوية على تنظيم “الدولة الإسلامية”.

فرانس24/ أ ف ب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد