ذكرى المسيرة الخضراء، فنانو المجموعات الغنائية السوسية يحيون ذكريات الحدث بإنزكان

محمد لحميسة

نظمت جمعية المجموعات الغنائية مائدة مستديرة تخليدا لذكرى المسيرة الخضراء جمعت فيها ثلة من الفنانين والفاعلين الثقافيين الذين كانوا جزءا من ملحمة وطن وانتقلوا من الفنان التقليدي الى الفنان المناضل الحامل لقضايا الوطن .

عرفت المائدة المستديرة مداخلات عديدة من شخصيات فنية أبت الا أن تشارك الحضور ذكرياتها وتمثلاتها حول الحدث الفارق في تاريخ المغرب.

فكان اللقاء فرصة نوسطالجية يعاد من خلالها تركيب اجزاء ذاكرة جماعية لوطن برمته ولجهة سوس ومنطقة اكادير وانزكان بشكل خاص .

شارك في اللقاء محمد بايري وابراهيم رابا وهما عضوين مؤسسين لمجموعة لقدام، كذلك عبدالقادر الصنهاجي عن مجموعة إسوفا، وعديد الشخصيات الأخرى من مجموعات اخرى مثل ازنزارن الشامخ ومجموعة تايوغت، مجموعة اندوزال، مجموعة انمودا …

وخير ختام للقاء كان أداء أغنية “ميد لارݣوݣ” بشكل جماعي من طرف كل الحاضرين نظرا لدلالاتها ورمزيتها وتناولها لموضوع قضية استكمال المغرب وحدته الترابية بل وأكثر من ذلك انها كتبت ولحنت أثناء المسيرة الخضراء مما يمنحها القوة والشرعية في أن تكون الصوت الحقيقي للإنسان والفنان السوسي وعنوان حمله لقضية الوطن ومساهمته الفعالة في المسيرة الخضراء .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد