“د. قيلش” لأزول بريس: مغربية الصحراء مستمدة من الروابط التاريخية والشرعية الدولية والبناء الديمقراطي والحقوقي والتنموي الذي أقامه المغرب بالأقاليم الجنوبية

متدخلون قاربوا موضوع الصحراء قانونيا وتاريخيا

 خلال الندوة الوطنية التي نظمت يوم الخميس عن بعد، حول موضوع “الحماية القانونية للوحدة الترابية”، أكد المشاركون أن مغربية الصحراء تقوم على حزمة من  المرتكزات التاريخية والسياسية والقانونية والحقوقية والتنموية.
 وأكد  الدكتور أحمد قيلش، أستاذ التعليم العالي بجامعة ابن زهر، خلال هذه الندوة التي نظمت بشراكة بين كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، التابعة لجامعة ابن زهر بأكادير، وفريق البحث في قانون الأعمال والاستثمار، أن مغربية الصحراء تستمد أسسها من الروابط التاريخية بين القبائل الصحراوية وسلاطين المملكة المغربية، والشرعية الدولية والبناء الديمقراطي والحقوقي والتنموي الذي أقامه المغرب بالأقاليم الجنوبية والذي لقي إشادة دولية.
محمد الخضراوي: المغرب متوفر على كل الحجج والأدلة التاريخية والقانونية والسياسية والاقتصادية التي من شأنها اثبات شرعية سيادته على أقاليمه الجنوبية”
من جهته قال الأستاذ محمد الخضراوي، في مداخلته خلال ذات الندوة، التي نظمت بمناسبة الذكرى ال 45 للمسيرة الخضراء، توفر المغرب على كل الحجج والأدلة التاريخية والقانونية والسياسية والاقتصادية التي من شأنها اثبات شرعية سيادته على أقاليمه الجنوبية”، مضيفا أن القانون والأعراف الدولية دعائم أساسية لسيادة المغرب على صحرائه،  وأن نزاع الصحراء من النزاعات السياسية، وليس مصنفا في خانة تصفية الاستعمار كما يروج لذلك الخصوم والمرجعية في ذلك تصنيف اللجنة الرابعة لهيئة الأمم المتحدة.
 عدالة القضية الوطنية يقول الخضراوي تجد مشروعيتها في القضاء الدولي، فمحكمة العدل الدولية، التي تشكل التنظيم القضائي الرئيسي في منظمة الأمم المتحدة، تؤكد على وجود روابط قانونية وتاريخية بين سكان الصحراء وملوك وسلاطين المغرب،  ينضاف هذا المعطى القانوني إلى المرتكز السياسي الذي يكمن في إقامة انتخابات محلية حرة ونزيهة وديمقراطية مشهود بنزاهتها.
محمد الغالي: أهمية المسار الدبلوماسي والاقتصادي الذي انتهجه المغرب في الدفاع عن الصحراء
هذا، وذهب محمد الغالي، إلى أن دخول الصحراويين غمار الانتخابات في المجالس المحلية والبرلمان، فضلا عن مشاركتهم في المفاوضات  حول  الصحراء يعد سندا آخر  للمغرب في قضيته العادلة، كما أن الاعتراف القانوني للمنظمات  الدولية لسيادة المغرب على صحرائه من خلال توقيع اتفاقية التبادل الفلاحي، واتفاقية الصيد البحري مع الاتحاد الأوروبي والتي تشمل كافة التراب الوطني من طنجة إلى الكويرة، يشكل هو أيضا سندا لا تخطؤه العين.
الغالي عرج أيضا على أهمية المسار الدبلوماسي والاقتصادي الذي انتهجه المغرب في الدفاع عن الصحراء قضيته الأولى، إذ أن تفعيل مبادئ القانون الدبلوماسي والقنصلي بكل من العيون والداخلة عن طريق إحداث قنصليات عامة لمجموعة من الدول الإفريقية والعربية يعتبر من أهم المكاسب والانتصارات الدبلوماسية التي حققتها الدبلوماسية المغربية في إطار تدبير قضية الصحراء.
محمد الهيني: الذوذ عن القضية أصبح مسؤولية كل القوى الوطنية من حقوقيين وسياسيين وجامعيين. 
المحامي بهية تطوان والنشاط الحقوقي محمد الهيني استلهم من المقتضيات الدستورية  ما يعزز به الاهتمام الذي أولاه القانون الأسمى للبلاد للوحدة الترابية، وذهب الهيني إلى أنه وفي ظل مناورات خصوم الوحدة الترابية، فإن الذود عن القضية أصبح مسؤولية كل القوى الوطنية من حقوقيين وسياسيين وجامعيين.
عز الدين خمريش:لمغرب شهد تطورا في مجال حقوق الإنسان، وطفرة حقوقية على المستوى الإقليمي
عز الدين خمريش، في مداخلته في نفس الندوة التي نقلت على الصفحة الأكاديمية للدكتور قيلش أكد أن المغرب شهد تطورا في مجال حقوق الإنسان، وطفرة حقوقية على المستوى الإقليمي، مشيرا إلى أن المغرب يعتبر نموذجا يحتذى في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحقيق الانتقال الديمقراطي واحترام الحريات العامة، ونشر ثقافة حقوق الإنسان كما هي متعارف عليها دوليا.
 وتأتي هذه الندوة في سياق يتميز بعدة مستجدات:
على المستوى المحلي :  قضية الصحراء من ابرز القضايا التي  أثارت اهتمام الرأي العام المغربي خاصة بعد اغلاق معبر الگرگرات من طرف البوليساريو ، موازاة مع تقرير الامين العام للامم المتحدة حول الوضع في الصحراء ، والذي لايختلف عن وضع التقارير التي تصدرها الأمم المتحدة كل فترة سنوية موسمية ،  بشأن هذا الوضع مع فارق بسيط هو الإبقاء على عدم تعيين مبعوث شخصي خاص للأمم المتحدة  .. بالمقابل فإن اغلاق معبر الگرگرات  خلق من جهة توترا بين موريتانيا وانصار جبهة تندوف وتسبّبت  في ارتفاع صاروخي لأسعار الخضر والفواكه بنواكشوط، ما خلَق استياءً لدى جزء من الرأي العام الموريتاني الذي ندّد بتحركات جبهة “البوليساريو” في المنطقة الحدودية.
في سياق موازي، عمل المغرب على فتح قناصل لها في العيون الساقية الحمراء ، ومنها قنصلية الإمارات العربية المتحدة والتي رأى فيها انصار البوليساريو محاولة تطبيع من المغرب مع إسرائيل غير معلنة ، بينما يرى  وزير الخارجية المغربي السيد بوريطة ان إجراء فتح القنصليات هدفه هو التأكيد على سيادة المغرب على صحرائه ..وشكلت عملية فتح قنصلية الإمارات العربية في العيون حرجا خاصة للنظام الجزائري و الموالين لتنظيم الإخوان المسلمين .
على الصعيد الدولي ، شكلت انتخابات الولايات المتحدة الأمريكية اهم حدث بارز لدى الرأي العام الدولي خاصة وأن الصراع كان محتدما مع الجمهوريين و الديمقراطيين ، في ظل ظروف خاصة ، تتميز بتغيير في السياسية الخارجية الأمريكية في عهد  الرئيس دونالد ترامب ، الذي كانت تهمه مصالح الولايات المتحدة وتحسين وضعها الاقتصادي الداخلي ،دون الاهتمام بشكل اكبر بما يجري في العالم.
الرباط لأزول بريس: الحسين أبليح
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد