دفاع التوأم سمية وسلمى: وزير التربية الوطنية متهم بعدم تطبيق المقرر القضائي  

//ياك لاباس – منقول //

أصدرت المحكمة الإدارية بوجدة يوم الخميس03 يوليوز 2014، حكما قضائيا استعجاليا، يقضي بإيقاف قرار الأكاديمية المتمثل في ترسيب التوأم سمية وسلمى في امتحان الدورة العادية للباكالوريا يونيو 2014، بتهمة الغش المبرر لدى المصحح ببعض التشابه في أجوبة الشقيقتين في مادة الفلسفة.

،غير أن قرار المحكمة لم تنفذه إدارة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بوجدة، وهو العامل الذي حرك من جديد احتجاج عائلة المتضررتين، مدعومة بمجموعة من الجمعيات والفعاليات المتضامنة، أمام مقر الأكاديمية، يوم الجمعة 04 يولويز 2014. ذ. المحامي مراد زرزوري من هيئة وجدة، وفي إطار الدفاع عن مصالح التلميذتين التوأم، خص موقع “أحداث.أنفو” بتصريح قال فيه” باشرنا الإجراءات الأولى للدعوى القضائية من أجل إيقاف القرار الارتجالي الذي يحرم التوأم من الامتحانات لمدة سنة، بناء على لائحة بيانات النقط التي تحمل علامة الغش(66, 66) التي تعني الصفر”.

وعن مطلب تنفيذ هذا القرار الصادر عن المحكمة الإدارية بوجدة ـ يضيف دفاع التوأم ـ” الحكم الاستعجالي يعني حكما له صبغة وقتية فقط، يخول للتلميذتين المتضررتين اجتياز امتحان الدورة الاستدراكية قريبا، في انتظار البث في الدعويين المعروضتين على نفس المحكمة، والمتعلقتين بإلغاء قرار الأكاديمية لعيْب السبب، وأيضا لعدم تعليله، ولهذه الغاية، قمنا بكل إجراءات تبليغ الحكم وتنفيذه، غير أن إدارة أكاديمية الجهة الشرقية ترى أن النظر في الحكم لا يهمها لوحدها، والتمست بعض الوقت لمعرفة رد الوزير”.

في هذا الاتجاه، يقول أحد المسؤولين بتنظيم شبيبي مشارك في الاحتجاج” هذا تعنت يبدأ من أكاديمية الجهة الشرقية ليصل إلى مركزية وزارة التربية الوطنية التي ردت على كل اتصالنا بها بأنها ستستأنف الحكم رغم أنه حكم قضائي من المفروض تنفيذه”. وعما إذا كان تمكين التلميذتين من اجتياز دورة استثنائية مكسبا كافيا، يقول محامي الضحيتين: قبول الدورة الاستدراكية هو فقط تواضع وتنازل منا، ونحن لحد الآن نطالب بإلغاء جزء من البيانات الواردة في لائحة النقط التي تشير إلى الغش، ونعتقد أن التوأم ناجحتان، وبدرجة ممتازة”، أما الأب فحريص على أن تجتاز ابنتاه هذه المحنة بأقل ضرر نفسي، وفي هذ يقول” أناضل لئلا يقع لبنتَيَّ ما يضرهما نفسيا بالشكل الذي لا تحمد عقباه. قلت لهما إن الباكالوريا التي اجتزتموها ليست امتحانا، والامتحان الحقيقي هو هذا الذي تعيشانه الآن، وأريدكما أن تنجحا فيه، ولا أريدكما أن تنجحا في الباكالوريا. أعرف أنكما إن حصلتما في امتحان الباكالوريا على 20/19، ففي هذا الامتحان ستحصلان على 20/20 “، وبهذا، فالخلل ليس في مدير الأكاديمية فقط، لكنه في الوزير أيضا الذي يرفض تنفيذ المقرر القضائي”.

أحداث.أنفو: وجدة _ محمد عثماني

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد