دعوة للاحتجاج اليوم يوم الثلاثاء على الساعة الثانية عشرة زوالا بالرباط ضد قرار منع “الميكا”

زيرو

أعلنت “التنسيقية الوطنية لمهني البلاستيك” عن تنظيم وقفة احتجاجية، يوم اثلاثاء(28يونيو)، احتجاجا على القرار 15/77 الذي تعتزم الحكومة تطبيقه ابتداء من يوليوز القادم، والقاضي بمنع استعمال الأكياس البلاستيكية بصفة نهائية.

وتطالب “التنسيقية” في الوقفة التي ستنظمها أمام البرلمان تحت شعار “العدالة الاجتماعية حق دستوري”، بإسقاط  ما وصفته بـ”قناع الكذب والظلم والغموض الذي يلف الموضوع من طرف الحكومة”.

وكان الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ادريس لشكر، قد قال: “إن قرار منع “الميكا” في حال تطبيقه سيؤدي إلى “تشريد أزيد من 50 ألف عامل يشتغلون في صناعة الأكياس البلاستيكية، وسيتسبب في إغلاق أزيد من 300 مقاولة”.

بعد قرار الحكومة المغربية، القاضي بمنع صناعة واستعمال وتداول الأكياس البلاستيكية، وبعد إصدار قوانين مجَرِّمة لذلك، قرر مهنيو و صناع البلاستيك، تنظيم وقفة احتجاجية أمام البرلمان، و ذلك يوم الثلاثاء على الساعة الثانية عشرة زوالا.

وأوضح الداعون للوقفة التي ستنظم بإشراف حزب “الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية “، بأن “هذا الإحتجاج يأتي أيضا من أجل إسقاط القناع عن الحكومة الظالمة، وذلك نظرا للافتراء و الكذب المتواصل من الوزارة الوصية عن القانون الجائر 77/15 ، في حق أزيد من خمسون ألف عائلة”.

ودعا منظمو الإحتجاج، كل “من يعتبر أن الاكياس البلاستيكية هي مصدر رزقه و المعيل الوحيد له و لعائلته، إلى الحضور للمشاركة في هذه الوقفة”.

وكان قرار الحكومة القاضي بمنع صنع وتداول واستعمال الأكياس البلاستيكية، وإطلاقها لحملة وطنية تحت شعار “زيرو ميكا”، وسنها لقوانين بعقوبات زجرية للمخالفين لهذا القرار، قد أثار سجالا واسعا بين عدد من المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي بين مؤيد للقرار، نظرا للمخاطر التي تشكلها الأكياس البلاستيكية على حياة وبيئة الإنسان، وبين رافض لها ممن يعتبرون أن هذه الحملة هي فقط دعاية لمؤتمر الكوب 22 الذي سيحتضنه المغرب، وأنها ستعرض آلاف الأسر للتشرد والبطالة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد