دعم القدس والمقدسيين، وقضية الوحدة الترابية أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية…

شكل دور لجنة القدس في دعم القدس والمقدسيين، وقضية الوحدة الترابية للمملكة، وشروط أداء مناسك الحج برسم سنة 1443، أبرز المواضيع التي تطرقت إليها الصحف الإلكترونية اليوم الجمعة.

فقد كتب ” كويد.ما ” و” لوكوليماتور.ما ” أن الاجتماع الطارئ للجنة الوزارية العربية المكلفة بالتحرك الدولي لمواجهة السياسات والإجراءات الإسرائيلية غير القانونية في مدينة القدس المحتلة، الذي عقد أمس الخميس بعمان، أكد على دور لجنة القدس عبر وكالة بيت مال القدس الشريف، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس في دعم القدس والمقدسيين، ودعم العمل المؤسساتي العربي والإسلامي.

من جهتها، كتبت ” لو360.ما ” و” منارة.ما ” أن الدعم الذي حظيت به مبادرة الحكم الذاتي من أجل التسوية النهائية للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، والتي قدمها المغرب في أبريل 2007، تردد صداها بقوة خلال الاجتماع المغلق لمجلس الأمن، الذي انعقد أول أمس الاربعاء.

ونقلت عن مصادر دبلوماسية مطلعة ومتطابقة بالأمم المتحدة، أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي حظيت بدعم واسع من طرف العديد من أعضاء مجلس الأمن، حيث اعتبر هؤلاء الأعضاء أن هذه المبادرة تظل هي الأساس الجاد وذو المصداقية الكفيل بإنهاء النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

من جانبها، أبرزت ” ميديا24.كوم ” أن المغرب أودع وثيقة التصديق على اتفاقية مجلس أوروبا بشأن تزييف المنتجات الطبية والجرائم المماثلة التي تنطوي على تهديدات للصحة العامة (ميديكريم)، وذلك بحسب ما علم لدى المؤسسة الأوروبية التي تتخذ من ستراسبورغ مقرا لها.

وأضافت أن المملكة أصبحت بذلك سابع دولة غير عضو في مجلس أوروبا تصادق على اتفاقية “ميديكريم” وخامس دولة إفريقية، ليرتفع عدد الأطراف في هذه المعاهدة إلى 20.

على صعيد آخر، كتبت ” بانورابوست.كوم ” و” لوست أنفو.كوم ” و” الأيام24.كوم ” و” فبراير.كوم ” أن اللجنة الملكية للحج اجتمعت أمس واطلعت على التدابير التي اتخذتها السلطات المكلفة بالحج في المملكة العربية السعودية برسم موسم 1443 .

ونقلت عن بلاغ لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أنه يشترط أن تكون سن الشخص الذي يسمح له بالحج أقل من 65 سنة شريطة أن يكون قد ازداد في شهر غشت أو ما بعده من سنة 1957؛ كما يشترط أن يكون الشخص قد تلقى ثلاثة تلقيحات ضد كوفيد 19، وأن يقدم نتيجة فحص سلبي PCR لكوفيد 19 لعينة أخذت خلال 72 ساعة قبل موعد المغادرة إلى الحج.

من جهة أخرى، قالت ” الأول.كوم ” و” تيليكسبريس.كوم ” و” إحاطة.ما ” إن الحكومة بصدد دراسة مقترحات لتمكين عدد من الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا من متابعة دراستهم في بلدان شريكة، مثل هنغاريا وبلغاريا ورومانيا، وذلك على الرغم من الصعوبات المرتبطة بالدفاتر البيداغوجية وغيرها.

ونقلت عن الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن هذه الدول أبدت رغبة في مساعدة المغرب من أجل تمكين هؤلاء الطلبة من متابعة دراساتهم، مبرزا أنه سيتم، “قريبا جدا”، الانطلاق في تفعيل هذه الحلول بشكل رسمي.

من جانبها، كتبت ” أرتيكل19.ما ” و” هسبريس.كوم ” و” اليوم24.كوم ” أنه تم تسجيل 60 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19)، مقابل تعافي 91 شخصا خلال الـ24 ساعة الماضية.

ونقلت عن النشرة اليومية لحصيلة (كوفيد-19) لوزارة الصحة، أن 6 ملايين و228 ألفا و46 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليونا و279 ألفا و75 شخصا مقابل 24 مليونا و801 ألف و687 شخصا تلقوا الجرعة الأولى.

من جهتها، أبرز موقع ” زنقة20.كوم ” أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أجرى مباحثات عبر تقنية المناظرة المرئية، مع نظيرته بمملكة النرويج، أنيكين هويتفيلدت.

ونقل عن بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن الوزيرين أشادا، خلال هذه المباحثات، بتميز العلاقات بين المغرب والنرويج، وجددا تأكيد إرداتهما المشتركة تعزيز هذه العلاقات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد