دعم الصحف : 400 مليون في زمن كورونا لم تكن  كافية لإنقاد الصحف

قال نور الدين مفتاح، رئيس فدرالية الناشرين اليوم في ندوة حول “الصحافة الوطنية أي خيارات لمواجهة التحديات وكسب رهان التأهيل”، إن الصحف والمواقع الإلكترونية المغربية حصلت على 400مليون درهم خلال أزمة كوفيد19، التي أدت إلى  تفادي قرار توقيف الصحف، مشيدا بقرار الحكومة تخصيص هذا الدعم لإخراج الصحف من غرفة الإنعاش.

وأشار مفتاح إلى أن المطروح اليوم ليس هو تأهيل الصحف ووسائل الإعلام؛ إنما “إنقاذها”.

وكشف مفتاح أن الدعم المخصص للصحف قبل كوفيد، كان محدودا مقارنة مع رقم معاملات الصحف، مشيرا إلى أنه إلى حدود نهاية 2019، كان رقم معاملات الصحف سنويًا في حدود مليار درهم، في حين أن الدعم السنوي لم يكن يتعدى 65مليون درهم.

وأشار إلى أن دولا متقدمة مثل فرنسا تمنح الدعم لوسائل الإعلام بقيمة تصل إلى 1،5مليار أورو سنويا.

وردا على مقترح فوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية الذي اقترح إنشاء مقاولات إعلامية كبيرة، قال مفتاح إن الأهم هو “كسب ثقة القراء” لأن التحدي المطروح هو ضعف القراءة وقال “هل المقاولات الكبيرة ستعيد الثقة لدى القارئ”؟

وبخصوص سبل النهوض بالصحف والمواقع قال، إنه يجب ضمان حصة من سوق الإشهار للصحف متسائلا، كيف أن هذا السوق الذي يبلغ 3مليارات درهم تحصل منه وسائل الإعلام العمومية  بنسبة 35 في المائة.

كما انتقد هيمنة الشركات الرقمية العملاقة مثل “فايسبوك” و”غوغل” على سوق الإشهار في المغرب بنسبة 85 في المائة وتعامل المؤسسات العمومية معها.

عن اليوم 24

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد